أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 15th October,2001 العدد:10609الطبعةالاولـي الأثنين 28 ,رجب 1422

متابعة

مائة كيلو غرام منها تقتل ثلاثة ملايين شخص
الجمرة الخبيثة تنتقل بسهولة وعلاجها ممكن
* واشنطن رويترز:
تسبب بكتيريا موجودة في التربة مرض الجمرة الخبيثة الذي أصاب أربعة أشخاس في الاسبوع الماضي مات أحدهم وعادة ما يصيب المرض حيوانات المراعي مثل الخيول والأغنام إلا أنه يمكن ان ينتقل إلى الإنسان بأكثر من وسيلة.
وغالبا ما تنتقل البكتيريا للعمال الزراعيين أو من يتعاملون مع الصوف أو الجلود عن طريق جروح بالجلد ويعرف بمرض الجمرة الخبيثة الجلدي.
وتبدا العدوى خلال ساعات إلا أن ظهور الأعراض قد يستغرق خمسة أيام.
وفي أول الأمر يظهر ورم أحمر على الجلد ثم يتبثر وينز وبعد ذلك تتكون قشرة سوداء مميزة.
وقد يشعر المريض بألم وقد يصاب بصداع أو حمى أو قيء أو غثيان.
ومن السهل علاج مرض الجمرة الخبيثة الجلدي بالمضادات الحيوية.
وأخطر أشكال المرض النوع الذي يصيب الرئة عن طريق استنشاق الجراثيم ولا يستطيع المريض اكتشاف اصابته بالمرض إلا عند ظهور أعراض تشبه الانفلونزا بعد أيام أو أسابيع من التعرض للجراثيم وعادة ما يكون الوقت قد تأخر لعلاج العدوى.
وفي الماضي كان 89 بالمئة من المصابين بمرض الجمرة الخبيثة عن طريق الاستنشاق يموتون وإذا كان هناك شك في تعرض شخص لبكتيريا الجمرة الخبيثة تؤخذ عينة من الأنف واذا وجدت الجراثيم فإن البدء سريعا في العلاج بالمضادات الحيوية يمكن ان يمنع الإصابة.
والشكل الثالث للمرض يصيب الجهاز الهضمي وينتج عن تناول لحوم مصابة بالمرض ويسبب المرض اضطرابات معوية ونزيفا ويمكن ان يقتل المريض اذا انتشر في الدم وهذا الشكل من المرض نادر جدا.
ومرض الجمرة الخبيثة غير معد أي لا ينتقل من شخص لآخر.
وقالت المراكز الأمريكية للسيطرة والوقاية من الأمراض في موقعها على الإنترنت «اذا تعرض أي فرد للبكتيريا فإن المضادات الحيوية هي العلاج الوقائي المناسب» «المراكز لديها مخزون من المضادات الحيوية للطوارئ جاهز للتوزيع إذا أظهر تحقيق في أسباب المرض حاجتك لمضادات حيوية فإن الولايات وإدارة الصحة المحلية ستبلغك أنت وطبيبك وستضمن وصول الدواء إليك».
إلا أن البكتيريا يمكن معالجتها وراثيا لتقاوم المضادات الحيوية وقال خبراء ان الاتحاد السوفيتي توصل لذلك وأنهم يعتقدون ان عدة دول من بينها العراق لديها بكتيريا معالجة وراثيا ليس من السهل القضاء عليها بالمضادات الحيوية.
وفي تقرير صدر في عام 1993 قال مكتب التقييم التكنولوجي التابع للكونجرس ان إطلاق مئة كيلوجرام من بكتيريا الجمرة الخبيثة في الجو في واشنطن يمكن أن يؤدي لوفاة ما بين 130 ألف وثلاثة ملايين نسمة.
واستغل مجرمون ونصابون خوف الناس من الجمرة الخبيثة وفي العقد الماضي جرى الإبلاغ عن عشرات من قضايا النصب في جميع أنحاء البلاد. ففي معظم الأحيان تصل خطابات بها مسحوق وفي كل حالة تم التحقيق فيها حتى الآن ثبت ان المادة غير ضارة. ويوم الجمعة الماضي قال مكتب التحقيقات الاتحادي ان عدوى مرض الجمرة الخبيثة الجلدي انتقلت لموظفة في محطة ان.بي.سي. نيوز في نيويورك من خطاب احتوى جراثيم المرض.


أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved