أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 16th October,2001 العدد:10610الطبعةالاولـي الثلاثاء 29 ,رجب 1422

فنون مسرحية

تمثل المملكة في المهرجان
ورشة الطائف المسرحية تستعد لأيام قرطاج المسرحية
* الطائف هلال الثبيتي:
«أيام قرطاج المسرحية» مهرجان ثقافي دولي ذو طابع عربي أفريقي يقام بالجمهورية التونسية مرة كل سنتين ويقوم أساساً على تقديم أعمال مسرحية ومسابقة رسمية وإقامة ندوات ومعارض ولقاءات وغير ذلك. وتهدف أيام قرطاج المسرحية الى دعم الثقافة الوطنية بالبلاد العربية والافريقية والمساعدة على تطوير الفنون المسرحية الوطنية والعربية والافريقية على مستوى الانتاج وذلك بدعم التوجهات التجديدية في مجال الابداع المسرحي ومساندة الاعمال المسرحية التي تمثل تراث بلدانها الوطني وتعبر عن واقعها الاجتماعي واتاحة فرص الحوار والتفاعل بين الثقافات الوطنية العربية والافريقية وبين الثقافات الاخرى وكذلك العمل على تنمية الروابط وتوثيق الصلات بين المسرحيين العرب والافارقة من ناحية وبينهم وبين زملائهم في بقية العالم من ناحية اخرى. ولأهمية أيام قرطاج المسرحية في عالم المسرح فقد تم ترشيح ورشة العمل المسرحي بفرع جمعية الثقافة بمحافظة الطائف للمشاركة في هذا الحدث المسرحي الكبير ويأتي هذا الترشيح نظراً للمشاركات الفعالة من قبل ورشة العمل المسرحي بجمعية الطائف حيث شاركت الورشة في العديد من المهرجانات الوطنية والعربية.
فقد قامت ورشة العمل المسرحي بجمعية الثقافة والفنون فرع الطائف بتقديم العديد من الاعمال المسرحية التي حصدت العديد من الجوائز سواء في الاخراج أو التمثيل أو التأليف ومن ضمن هذه الاعمال مسرحية «بازاز» والتي شاركت بها الورشة في مهرجان الجنادرية المسرحي لهذا العام وحصلت المسرحية على جائزة أفضل اخراج مسرحي وأخيراً كان للورشة المشاركة في مهرجان أبها المسرحي الثالث بنفس المسرحية «بازار» وقد حصلت المسرحية على جائزة افضل اخراج. بعد ذلك واصل أعضاء مسرحية بازار بروفاتهم استعدادا للمشاركة في مهرجان أيام قرطاج بمسرحية «بازار».
«فنون مسرحية» كانت موجودة داخل مسرح الجمعية ورصدت انطباعات اعضاء الورشة حيث تحدث في البداية مؤلف مسرحية بازار الاستاذ/ فهد بن ردة الحارثي حيث قال: في الحقيقة ان المشاركة في مهرجان أيام قرطاج المسرحية الدولية تعتبر فرصة لاكتشاف المجهول وهي تجربة جديدة لورشة العمل المسرحي بجمعية الثقافة والفنون وسنسعى جاهدين ليكون تمثيلنا مشرفاً كما تعودنا ذلك ونحن نحسب خطواتنا بدقة لأننا نسعى بكل الامكانيات المتاحة لنا لكي نكمل مسيرة المشاركات المسرحية السعودية الناجحة خلال المهرجانات المسرحية التي شارك بها مسرحنا السعودي وأثبت بما لايدع مجالاً للشك قدرة مسرحنا على المنافسة وتقديم نفسه بصورة تعكس تطوير الإنسان السعودي. أما المخرج أحمد محمد الاحمري فقال: نحن سعداء بهذه المشاركة ونتمنى ان نحقق من خلالها ما نطمح إليه ونشكر من وضع ثقته فينا للمشاركة بهذا المهرجان وتمثيل المملكة والذي هو تشريف وتكليف نسعى جاهدين لتقديم الصورة المشرفة لمسرحنا السعودي.
الممثل/ مساعد الزاهراني قال ليست هذه المرة الأولى التي نمثل المملكة بها مسرحياً فقد سبق لنا تمثيل المملكة في مهرجان دول مجلس التعاون الخليجي وفي مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي لثلاث دورات على التوالي.
وهذه المرة الاولي التي نشارك فيها في هذا المهرجان ونعدكم بتقديم الافضل والاجمل دوماً.
أما الممثل/ سامي الزهراني فأكد أنهم طوال الفترة الماضية وهم يتدارسون حول مسرحية «بازار» سعياً لتقديم عرض سعودي مبهر بهذا المهرجان وبعد نجاحاتنا في الكويت والقاهرة والبحرين سترى قطاج مقدرة الفنان السعودي وقدرته على تقديم عمل مسرحي مبهر وناضج يرضي غرورنا الفني أولاً ثم يرضي الآخرين.
ومن جانبه أكد الممثل/ مشعل الثبيتي أن أيام قرطاج المسرحية الدولية تمثل لنا الشيء الكثير حيث تعتبر المشاركة الاولى لنا في هذا الحدث المسرحي الكبير والذي من خلاله سوف نسعى جاهدين إلى اثبات مقدرة الفنان السعودي وقال: نحن سعداء بهذه المشاركة التي نتمنى من خلالها ان نكون عند حسن ظن المسئولين.
أحمد حسن الزهراني «ممثل» قال: لقد كثفنا جهودنا في الورشة حتى نكون قادرين على أداء الدور المطلوب منا وهو تمثيل المملكة العربية السعودية خير تمثيل وأن نكون عند حسن ظن الجميع وأضاف أن المشاركة في مثل هذه المهرجانات تحتاج إلى جهد كبير ونحن في الورشة عازمون على تحقيق طموحنا الذي لا يقف عند حدالمشاركة بل نسعى بإذن الله الى حصد الجوائز.
وكانت الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون قد اعتمدت اسماء الوفد السعودي المشارك في مهرجان أيام قرطاج المسرحية بالدورة العاشرة بمسرحية «بازار» والتي ستبدأ فعالياتها من 18 إلى 27 أكتوبر 2001م وهم:
1 عبدالله جعفر المرشدي رئيس الوفد
2 يحيى علي اليامي إداري
3 فهد ردة الحارثي مؤلف
4 أحمد محمد الاحمري مخرج
5 مساعد حسن الزهراني ممثل
6 سامي صالح الزهراني ممثل
7 مشعل سعد الثبيتي ممثل
8 فهد صالح الغامدي ممثل
9 أحمد حسن الزهراني ممثل
10 عبدالعزيز عبدالغني عسيري مساعد مخرج وسيتوغراف
11 جميل عبدالغني عسيري فني إضاءة
12 إبراهيم قاسم عسيري فني صوت ومؤثرات
13 محمد عايد بكر إدارة مسرح + أزياء+ موفد إعلامي.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved