أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 18th October,2001 العدد:10612الطبعةالاولـي الخميس 2 ,شعبان 1422

فنون تشكيلية

السريع للصفحة: مشاركة الأميرة هناء في مجموعة أصدقاء الريشة أسعدت الجميع
نشاط المجموعة الهدف منه دعم المسيرة التشكيلية والوقوف معها
* حوار خالد المرشود:
قدَّم الفنان والناقد التشكيلي عبدالرحمن السليمان لجماعة أصدقاء الريشة عبر كتابها التعريفي لهذه الجماعة مضيفاً من جهته السليمان: لقد عايشت الخطوات الأولى لهذه المجموعة وهذا المعرض بالذات والذي هو باكورة نشاطها ولمست مقدار الحماس والتطلع والحرص لمساهمة فعلية للتقريب بين الفنانين ولخلق المنافسة المطلوبة من أجل مستوى أفضل وأكثر..
وللوقوف والاطلاع على جماعة أصدقاء الريشة من قرب التقت «الجزيرة» برئيس جماعة اصدقاء الريشة بالمنطقة الشرقية الفنان التشكيلي سليمان بن صالح السريع فإلى هذا الحوار:
* متى تأسست جماعة أصدقاء الريشة؟
كانت البداية فكرة تحولت إلى التنفيذ في بداية العام 1421ه.
* ماهي أهداف جماعة أصدقاء الريشة؟
الحركة التشكيلية في المنطقة والعمل على ازدهارها، تعزيز الحركة الفنية التشكيلية من خلال إقامة المعارض الداخلية أو الخارجية ، إقامة دورات فنية من قبل الفنانين البارزين من الأعضاء حسب الإمكانيات والحاجة للاعضاء الناشئين، توثيق أواصر الصلة بين أعضاء المجموعة وبين الجمعيات الأخرى داخلياً وخارجياً.
* هل تعني كلمة أصدقاء الريشة أن عضوية المجموعة مفتوحة لمن يرغب؟ وما هي فئات العضوية لديكم؟
باب العضوية مفتوح لجميع الفنانين التشكيليين من الجنسين حتى المواهب الشابة كذلك ولكن هناك لجنة خاصة من ثلاثة فنانين كبار من أعضاء المجموعة مسؤوليتها تقييم وفرز الأعمال المقدمة من قبل راغبي العضوية أو حتى المقدمة للعرض في أحد المعارض التي تقيمها المجموعة أما العضوية فتنقسم إلى فئتين:
عضو عامل، وعضو مشارك ولكل واحدة شروط وضوابط.
* كم بلغ عدد الفنانين والفنانات التشكيليين في النواة الأولى لأصدقاء الريشة وحتى الآن؟
في البداية أحب أن أوضح أن جميع الفنانين والفنانات والذين شاركوا في المعرض الأول للجماعة والبالغ عددهم 16 فناناً وفنانة هم المؤسسون لهذه الجماعة لان مساهمتهم بعرض الأعمال تعتبر تأسيساً لهذه المجموعة، بعد ذلك زاد العدد في المعرض الثاني وأصبح واحداً وعشرين فناناً وفنانة أما الآن فإن العدد بلغ حتى الآن 28 فناناً وفنانة ولا يزال بازدياد الحمد لله.
* تعتبر جماعة أصدقاء الريشة وليدةهل تسنى لها المشاركة في معارض تشكيلية؟ كم بلغت؟
أقامت جماعة أصدقاء الريشة معرضين كان المعرض الأول في مجمع الواصل التجاري بالدمام في بداية العام 1422ه أما المعرض الثاني فكان ضمن فعاليات كورنيش الخبر في فندق المريديان في الخبر في شهر جمادى الآخرة 1422ه.
* شاركت صاحبة السمو الملكي الأميرة هناء بنت عبدالله بن خالد في معرض أصدقاء الريشة ضمن التنشيط السياحي بالمنطقة كيف وجدتم مشاركة سمو الأميرة؟
كانت مشاركة الأميرة دفعة قوية أسعدت الجماعة وأضافت إليها التشجيع والخبرة التي كانت تبحث عنها جماعة أصدقاء الريشة.
* كم بلغ عدد لوحات فناني وفنانات أصدقاء الريشة حتى الآن؟
من الصعب حصر أعمال الفنانين أو الفنانات لان الفنان يشارك بعدد من أعماله ولديه أضعاف أضعاف هذه الأعمال وهناك ميزة بجماعة أصدقاء الريشة أن أعمالهم في تطور مستمر ونشاطهم هذا أعطى أعمالاً جديدة باستمرار ولكن يمكن حصر الأعمال المقدمة في المعرض الأول وقد بلغت 76 عملاً فنياً أما في المعرض الثاني فقد بلغ عدد الأعمال المقدمة 122 عملاً فنياً عرض منها فقط 98 عملاً.
* ماهي المدارس الفنية التي ينتمي إليها أعضاء أصدقاء الريشة؟
من خلال أعمال الفنانين والفنانات أعضاء أصدقاء الريشة نلاحظ أن هناك عدة مدارس فنية تميزت بها أعمالهم كالمدرسة السريالية والواقعية والتجريدية والرمزية والتأثيرية وغيرها.
* ما هي تطلعات وطموحات أصدقاء الريشة؟
الحمد لله أن جماعة أصدقاء الريشة تسير بخطى ثابتة ومدروسة نحو تحقيق أهدافها المستقبلية من خلال إيجاد تعريف الجمهور ومتذوقي الفن لها، وهذا طبعاً لن يتم إلا بتكاتف أفراد الجماعة وحرصهم على نشر الفن التشكيلي بصورته الحقيقية.
* تضم الجماعة أسماء لامعة من بين أعضائها كالفنان التشكيلي سعود صالح العيدي خريج أكاديمية الفنون الجميلة «روما» إيطاليا، كيف يمكن للعيدي أن يسهم في تحفيز الوجوه الشابة في الجماعة؟
وجود الفنان العيدي وغيره من الفنانين البارزين في الجماعة يعتبر مكسباً كبيراً وذلك من خلال الخبرة التي يساهمون فيها وتبنيهم لعدد من الوجوه الشابة والتي هي بحاجة إلى تشجيع ومساهمة فعالة.
* محمد جمعان الدوسري الخطاط الكبير هل هناك اشتراك لديكم بين الفن التشكيلي والخط؟
هناك علاقة كبيرة بين الفن التشكيلي والخط العربي والخطاط محمد جمعان الدوسري من خلال خبرته الكبيرة في هذا المجال اضاف أسلوبا جديدا وهو ادخال اسلوب الخط العربي في لوحات تشكيلية من ابداعه وتجاربه.
* هل اضفتم شيئاً جديداً للحركة التشكيلية في المملكة؟
التطور الكبير التي تشهده ساحة الحركة التشكيلية في المملكة تجبر الفنان أن يبدع ويضيف شيئاً للفن التشكيلي في المملكة لذا نأمل أن نكون كجماعة متخصصة تشكيلياً أن نكون عززنا هذه الحركة التشكيلية.
وفي النهاية أتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم ووقفتكم مع هذه المجموعة حتى تحاول أن تأخذ مكانها الطبيعي. شكراً لكم.



أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved