أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 18th October,2001 العدد:10612الطبعةالاولـي الخميس 2 ,شعبان 1422

الفنيــة

معارضاً ما نشرناه.. سراج عمر لـ «الجزيرة»:
لن أشارك في برنامج طلال حتى لو دفعوا مليون ريال
طلال مداح لم يتبناني وليس له فضل عليَّ
* الرياض هاتفياً محمد يحيى القحطاني:
نفى الموسيقار السعودي سراج عمر ما نشرناه في عدد الاثنين الماضي من ان المادة وحدها هي سبب رفضه المشاركة في البرنامج الوثائقي الذي أعده الاعلامي يحيى مفرح زريقان عن الفنان الراحل طلال مداح. وقال في اتصال هاتفي مع «الجزيرة» ان يحيى زريقان للأسف انتهج نهجاً غير لائق ويعتقد أنه الوحيد المثقف الذي يفهم ويعرف كل شيء عن الفنان الراحل طلال مداح وحاول أن يفهمني ان لطلال مداح فضلاً عليَّ وعلى غيري. ولا يصح أن يقال مثل هذا الكلام اطلاقا فطلال مداح لم يتبناني ولكنه لما سمع أعمالي تعاون معي. وبالنسبة للبرنامج فهو برنامج وضعت له شبكة «orbit» ميزانية ضخمة جدا ولكن للأسف يتم استغلال الفنان السعودي من هذه النقطة وهنا بالذات حتى يشارك في مثل هذه البرامج مجانا وثلاثون حلقة في قناة مشفرة تتطلب التفكير في مثل هذه الأمور ولو كانت في قناة مفتوحة لكنت وافقت على الفور وبالامكان التضحية بخمس دقائق لأن البرنامج سيشاهده عدد كبير من المشاهدين.
وأضاف سراج عمر انني لن أشارك ولن أتحدث عن طلال مداح اطلاقا ومشواري مع هذا الراحل أكبر بكثير من الخمس دقائق التي كانوا سيعطوني إياها ولن أتحدث عن أي فنان انتقل الى رحمة الله تعالى.
وعن ملابسات الموضوع قال سراج عمر:
ان يحيى زريقان اتصل بي هاتفيا وذكر لي ان هناك برنامجاً سيتم تسجيله عن طلال مداح. فقلت له ان شبكة orbit تدفع لكل الناس والضيوف في برامجها فسألته هل لهذا البرنامج ميزانية فأجاب بالنفي على أساس أنها حلقة واحدة فقط وللمعلومية فقد سجلت خمس دقائق لصالح برنامج وثائقي عن الفنان المصري محمد الموجي يغني فيه ثلاثين أغنية في القاهرة ولصالح شبكة orbit ولمدة خمس دقائق ولم أطلب منهم شيئاً واعطوني ألف جنيه مصري.
وحاولت اقناع سراج عمر بتناقضه الواضح في اجابته فأجاب غاضباً: هل إذا لم أتحدث عن طلال مداح في مثل هذا البرنامج يعتبر تنكراً مني له ولن أتكلم أبداً طالما عرفت يميني من يساري «حسب كلامه». ويكفيني العلاقة الطيبة التي ربطتني به رحمه الله وهو المثل الأعلى لكل فنان ويحيى زريقان ليس «وصيا» عليَّ وأعرف طريقة تعاملي معه.
وسألته عن المبلغ الذي طلبه وهل لو وافقوا عليه سيشارك في البرنامج أجاب سراج عمر:
لن أشارك في هذا البرنامج حتى لو اعطوني مليون ريال ولم اشترط عليهم أي مبلغ وحاولت اقناع يحيى بأن orbit تعطي كل المشاركين في مثل هذه البرامج، فنفى نفيا قاطعاً وتكفل باعطائي أي مبلغ أحدده أنا من حسابه الخاص، وأرفض هذا اطلاقا حتى لو أخذت أنت موقفاً. «يقصدني» فهذا لا يهمني ولا أحب أن يحاول أحد استغلالي واستغلال غيري خاصة نحن الملحنين الذين ليست لنا أي حقوق تذكر في الساحة داخليا وخارجياً.
رأي المحرر:
هذا نص المكالمة الهاتفية في الموسيقار «الكبير» سراج عمر الذي أبدى فيه وجهة نظره «المتناقضة» حول هذا الموضوع وحاولت جاهداً اختزال بعض من الكلمات التي دارت أثناء الحوار وتهجمه الصريح على الزميل يحيى زريقان ومحاولة «تبرير» موقفه من المشاركة في هذا البرنامج وان كنت شخصياً «غير مقتنع بها».. ولا أحب ان أطيل ولكن المطلوب منك عزيزي القارىء قراءة اللقاء بتمعن لتكتشف مدى التناقض في كلام موسيقارنا الكبير حول هذا الموضوع.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved