أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 18th October,2001 العدد:10612الطبعةالاولـي الخميس 2 ,شعبان 1422

محليــات

في مؤتمر صحفي لوكلاء وزارة الصحة امس:
الجمرة الخبيثة فيروس خطير و المملكة استعدت لكل الاحتمالات
اللقاح متوفر في مستودعات الوزارة.. والقادمون بالإصابة لا ينقلون العدوى
* الرياض احمد القرني:
أكدت وزارة الصحة انها قد استعدت لأي احتمالات قد تحدث لا سمح الله عن الجمرة الخبيثة وتم ابلاغ جميع مناطق ومستشفيات المملكة بالخطط الوقائية لهذا الوباء.
وتحدث عدد من وكلاء الوزارة خلال مؤتمر صحفي عن الجمرة الخبيثة وعن الاجراءات التي اتخذتها الوزارة للوقاية والتوعية.
وقد شارك في هذا المؤتمر كل من:
وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتطوير د. عثمان الربيعة ووكيل الوزارة المساعد للطب الوقائي د. يعقوب المزروع ووكيل الوزارة المساعد للطب العلاجي د. منصور الحواسي ومساعد امين عام الهيئة السعودية للتخصصات الصحية د. مقبل الحديثي وبدأوا بالحديث للتعريف بهذا الفيروس وطرق انتقاله وعلاجه.
مؤكدين اهمية هذا التوضيح لطمأنة المواطنين والمقيمين وللتعريف بهذا الفيروس.
وقد بدأ المؤتمر الصحفي بالسؤال التالي:
* ماهي استعدادات وزارة الصحة للتعامل مع هذه الجمرة؟
يقول الدكتور منصور الحواسي ان استعدادات المرافق الصحية استعدادات جيدة ولدينا والحمد لله المختبرات والادوية للتعامل مع حدوث اية حالات من هذه القبيل.
ويقول حول هذا السؤال الدكتور يعقوب المزروع ان الوزارة تستعد لاية احتمالات من خلال خطط وقائية بغض النظر عن وصول المرض الى المملكة فالمعلومة مهمة وقد تم ابلاغ جميع مناطق المملكة الصحية.. وهناك تعاون مع وزارة الزراعة حيث ان المرض حيواني.. ولم تسجل في المملكة اية حالة حتى الآن والحمد لله.. وبالنسبة للادوية لمعالجة هذا المرض فهي متوفرة في جميع مستشفيات وزارة الصحة والحمد لله.. والمرافق الصحية على استعداد للتعامل مع اي ظهور او اي حالة مصابة بهذا المرض.
* احد مسببات هذا المرض الاصابة عن طريق سلاح بيولوجي هل هناك تخوف من اصابات سابقة؟
وفي هذا الشأن يقول الدكتور مقبل الحديثي مساعد امين عام هيئة التحقيقات الطبية المرض هو الجمرة الخبيثة ولم يتغير واستخدامه في الاسلحة البيولوجية هو اكتشاف قديم وفي الخمسينيات عرفت هذه الجرثومة في صنع اسلحة ذات دمار شامل اولا لأنها جرثومة سهلة الزراعة وعملية تكاثرها سهلة وغير مكلفة.. ثانيا: الجرثومة في حالة تواجدها في الطبيعة لا تموت بالكامل وانما يبقى منها ا جزء يسمى بذرة وهذا الجزء يتحمل الظروف الطبيعية لسنوات عديدة وبالتالي وجود هذه البذرة بالامكان تخزينها في الظروف العادية ولا تحتاج الى مختبرات خاصة.. الخاصية الثالثة انه في حالة انتشار هذه البذرة في الجو وبكميات كبيرة جدا وعند استنشاقها من قبل الناس فبالامكان ان تؤدي الى نوع من الاصابة الرئوية وهو مرض خطير يؤدي الى الوفاة وبالتالي بالامكان انتاج مئات الكيلوغرامات وتخزينها ووضعها في اسلحة اذا القيت على اماكن تجمع كبيرة بامكان انتشار هذه الجرثومة في الجو واستنشاقها من الآخرين.
ويواصل الاجابة الدكتور يعقوب المزروع فيقول: كما ذكرت المرض حيواني اساسا ويتواجد في بعض المناطق بشكل متوفر وهناك اعداد من الحيوانات المصابة والنوع الشائع هو النوع الجلدي وهو غير خطير وهناك لقاح يستعمل للفئات العاملة في المنتجات الحيوانية ولكن النوعين الاخرين أعداد المصابين بهما قليلة جدا ونادرة.
* وعن دور الصحة الوقائية في هذه الحالة.. يقول الدكتور يعقوب المزروع: المملكة لا تستورد الثروة الحيوانية الا من الدول التي تخلو من الاصابات بهذه الجرثومة واجراءاتنا المطبقة هي وفق الاجراءات المطبقة من قبل منظمة الصحة العالمية .. ولم تسجل لدينا اي حالات اصابة ونحن نتابع ما يحدث حولنا ونضع انفسنا في حالة تأهب وقائية لكل ما يجري.
وأضاف الدكتور المزروع ان اللقاح موجود ومتوفر في مستودعات وزارة الصحة والدول المنتجة للقاح هي الولايات المتحدة وروسيا.
وحول اخضاع بعض القادمين من الدول المشبوهة باصابتهم بهذا المرض يقول المزروع ان المرض اساسا حيواني وليس هناك اجراء يتخذ لمنع اي قادم من هذه الدول لان انتقال العدوى من انسان الى انسان نادر.
وأضاف الدكتور المزروع في اجابته ان الوقاية مهمة والوزارة تعطي الاستعداد اهمية خاصة لمواجهة اية اوبئة مرضية وتتعامل مع اي اشارات خطر تعاملاً جدياً وتضع التوقعات لكل ما سيحصل والوزارة تحاول ان تكون مستعدة اساسا وفق خطط وقائية طويلة الاجل من خلال توفير المختبرات والعلاجات والمعلومات المكثفة في جميع قطاعات وزارة الصحة فيما لو حصل أي شيء لا سمح الله.
وفي توضيح عن اسباب هذا المؤتمر الصحفي قال الدكتور منصور الحواس ان الهدف من اللقاء هو ايضاح الامور العلمية وهناك امراض قد تكون مشابهة لاعراض الجمرة الخبيثة ولكنها ليست هي بالذات مرض الجمرة الخبيثة ونرجو الا يخلط هذا بذاك وارجو الا يكون هناك تخوف من هذا المرض.
المرض هو من الامراض المشتركة بين الانسان والحيوان وهو مستوطن في معظم مناطق العالم.
ويصيب بشكل اساسي العاملين في الصناعات الحيوانية من صناعة الجلود والصوف وغيرها.
اما انواع المرض فهي:
* الاصابة الجلدية وهي الاكثر شيوعا وتحدث عندما يتعرض الانسان للجرثومة او جزء منها «اليوغ» وهذا النوع ليس خطيرا ولكن قد يؤدي الى الوفاة اذا تأخر العلاج نسبة 20%.
* الاصابة المعدية وهي تنتج عن تناول اطعمة ملوثة بالجرثومة مثل اللحم غير المطهي والحليب غير المبستر من الحيوانات المصابة واعراض هذا النوع عبارة عن قيء واسهال «اعراض نزلة معوية شديدة ونسبة الوفاة 20 30%».
* الرئوي وهو نادر الحدوث وينتج عندما يستنشق الشخص كميات كبيرة من الجرثومة او اليوغ وهو عبارة عن جزء من الجرثومة وهذا نادر الحدوث في ظروف غير طبيعية ونسبة الوفاة عالية جدا 90 100%.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved