أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 19th October,2001 العدد:10613الطبعةالاولـي الجمعة 3 ,شعبان 1422

متابعة

في حملتها العسكرية على طالبان وتنظيم القاعدة
النواب اليابانيون يقرون قوانين تتيح تقديم دعم لوجستي للولايات المتحدة
* طوكيو (اف ب):
وافق مجلس النواب الياباني (الدييت) أمس الخميس على قوانين جديدة تمهد خصوصا الطريق لارسال قوات يابانية لتقديم دعم غير عسكري للحملة الأمريكية لمكافحة الارهاب ضد أفغانستان وستتم احالة المشروع إلى مجلس الشيوخ.
وحصل المشروع على اغلبية كبيرة في مجلس النواب لكن لم يحتسب عدد الاصوات، ونجح الائتلاف الحاكم الذي يضم ثلاثة احزاب في تمرير المشروع رغم معارضة الحزب الديموقراطي الياباني.
وقال متحدث باسم الدييت ان أغلبية النواب وقفوا تأييدا للمشروع موضحا انه تم ارساله إلى مجلس الشيوخ الذي لم يعلن رسميا متى سيصوت عليه. وتوقعت وسائل الاعلام ان يتم اقرار المشروع رسميا بنهاية الشهر.
وهي المرة الاولى منذ 1945 التي سيسمح فيها لطوكيو بارسال قوات لتقديم دعم لقوات عسكرية خارج اليابان،
وبموجب القوانين الجديدة ستتمكن قوات الدفاع الذاتي اليابانية من تقديم الدعم الطبي واللوجستي للقوات الأمريكية في أي عملية تخوضها ضد حركة طالبان الحاكمة في أفغانستان لكنها لن تتدخل في «مناطق القتال».
وينحصر استخدام الاسلحة من قبل «قوات الدفاع الذاتي» اليابانية في حاجتها لحماية «حياة» الاخرين بمن فيهم اللاجئون والعسكريون الأمريكيون الجرحى وعمال الاغاثة إذا كانوا في نطاق رعاية القوات اليابانية.
ويعدل أحد التشريعات القانون الذي ينظم عمل قوات الدفاع الذاتي اليابانية بحيث تتمكن من حماية المنشآت العسكرية الأمريكية في اليابان وهو أمر مناط حاليا فقط بالشرطة الوطنية وحرس الشواطىء.
كما يشدد القانون العقوبات بشأن من يقومون بتسريب «أسرار عسكرية» من السجن سنة مع الاشغال الشاقة وغرامة توازي 250 دولاراً إلى خمس سنوات مع الاشغال الشاقة.
ويتيح القانون الثالث لحرس السواحل اليابانيين مزيداً من السهولة في استخدام الاسلحة ضد سفن مشتبه بها تدخل المياه اليابانية لمنع هروبها أو تفتيشها.
وكانت طوكيو مترددة في توسيع نشاطها العسكري بسبب مخاوف في آسيا التي عانت من ممارسات الجيش الياباني ابان الحرب العالمية الثانية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved