أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 19th October,2001 العدد:10613الطبعةالاولـي الجمعة 3 ,شعبان 1422

أفاق اسلامية

قراءة من كتاب
طارق الطواري في كتابه «الحسبة والمحتسبون في الإسلام» يؤكد:
الحسبة نظام رقابة تفرّد به الإسلام
عبَّر الأستاذ طارق محمد الطواري عن أسفه لحال ما عليه بعض الدعاة وبعض العلماء اليوم من العمل على طرفي نقيض إما إفراط في الأمر والنهي أو تفريط وترك وإهمال، وقال في تقديمه لكتابه الموسوم ب«الحسبة والمحتسبون في الإسلام» الصادر في (193) صفحة من الحجم المتوسط عن مكتبة دار النفائس في الكويت قال: لقد دفعني حب إلقاء الضوء وطلب العلم في عظيم قدر شعيرة الحسبة إلى البحث في هذه الوظيفة وتطورها عبر الزمن وصفات القائمين عليها وما كانوا يتمتعون به وما هي طبيعة عملهم وكيف كان حقل عملهم وما هو الموقف من القائمين بهذه الوظيفة ومن أي اشتق هذا المسمى، ولقد قسم المؤلف كتابه إلى ثلاثة فصول تضمَّن كل فصل عدة مباحث.
الرعاية والرقابة
انتقل المؤلف بعد المقدمة إلى الفصل الأول والذي قسمه إلى عشرة مباحث، جاء الأول منها بعنوان «الحسبة في الإسلام» بيّن فيه المعنى العام للحسبة بقوله: إن الحسبة في الإسلام نوع من الرعاية والرقابة على تصرفات المجتمع حتى لا ينحرف عنها يمنة ويسرة فيضل ويعمى عن طريق الحق. ثم عرض المؤلف بعدها قول ابن خلدون في هذا المعنى. وفي المبحث الثاني «الحسبة في الميزان» بين المؤلف فيه تميز الإسلام عن بقية الأديان بنظام يشمل أمور الدنيا والآخرة وقد وضع الإسلام للمجتمع ضوابط، ووضع له رقابة لتصرف المجتمع وتحركه نحو تطبيق هذه الضوابط وهي التي تسمى في الإسلام بالحسبة. أما المبحث الثالث فقد أفرده المؤلف للتعريف بكلمتي المعروف والمنكر.
خلافة الأنبياء
«المحتسبون خلفاء الأنبياء» كان عنوان المبحث الرابع والذي بيّن فيه المؤلِّف وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وخلافة أهله للأنبياء وأن القيام بهذا الأمر يترتب عليه نصرة الرب سبحانه للقائمين به. وتناول في المباحث التي تليه المعنى اللغوي والاصطلاحي للاحتساب بإيجاز. وكون «الحسبة مسؤولية عظيمة».
الحسبة العملية
ثم انتقل بعد ذلك المؤلف إلى الفصل الثاني من الكتاب والذي عنونه ب«الحسبة العملية في حياة النبي صلى الله عليه وسلم» وقسَّمه إلى سبعة مباحث. كان أولها عن «الأسوة الحسنة في سيرته صلى الله عليه وسلم» وبيّن من خلاله أهمية التأسِّي بالنبي عليه الصلاة والسلام وذكر صوراً من حلمه ورفقه وحكمته في تعليمه للناس. وفي المبحث الثاني من هذا الفصل والذي كان بعنوان «حسبته صلى الله عليه وسلم في مجال العقيدة» ذكر نماذج من إنكار النبي عليه الصلاة والسلام على بعض أصحابه في بعض الأمورالتي تخل بالعقيدة واهتمامه بذلك أشد الاهتمام.
مجال العبادة
أما المبحث الثالث فجعله المؤلف لاحتساب النبي عليه الصلاة والسلام في مجال العبادة وجاء تحت هذا العنوان ثمانية مطالب تحت كل مطلب صورة من صور اهتمام النبي صلى الله عليه وسلم بهذا المجال. أما صور احتسابه عليه الصلاة والسلام داخل وخارج بيته فكان ذلك من نصيب المبحثين الرابع والخامس، ففي الرابع تطرَّق المؤلف إلى بعض الحوادث التي تبين إنكاره عليه الصلاة والسلام على أهل بيته وإرشاده لهم، أما الخامس والذي جاء تحت سبعة مطالب فيها بيان لاهتمام النبي عليه الصلاة والسلام بشؤون المجتمع وإرشاده له إلى كل خير.
أما الفصل الثالث والذي أخذ حيزاً كبيراً من صفحات الكتاب قارب النصف فقد قسَّمه المؤلف إلى أربعة مباحث واشتمل كل مبحث من هذه المباحث على عدة صور أولها «احتساب العلماء رحمهم الله تعالى على الحكام والأمراء» وفيه أربع عشرة صورة في حين تناول المبحث الثاني «حسبة العلماء مع إخوانهم العلماء» وفيه سبع صور، والمبحث الثالث تناول فيه «حسبة العلماء مع العامة» من خلال ست صور، وتناول «حسبة العلماء مع المبتدعة أهل الكلام» في ثماني صور. وقد تجلى من خلال تلك الصور التي أوردها المؤلف وفقه الله تعالى أهمية هذا الأمر وأثره البالغ في إصلاح المجتمع، إذا قام به خلفاء الأنبياء خاصة أن المجتمع ينظر إليهم نظرة تبجيل وينظر إليهم على أنهم هم الأسوة التي يحتذى بها.
وبين المؤلف في الخاتمة أن علماء السلف ما كانوا يحملون علماً خالياً من التطبيق فرحمهم الله رحمة واسعة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved