أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 19th October,2001 العدد:10613الطبعةالاولـي الجمعة 3 ,شعبان 1422

أفاق اسلامية

مختارات من المنظار
أخطاء اللسان «53»
معالي الشيخ صالح آل الشيخ
* السَّب، والشتم، واللعان:
وكل هذه منهيٌّ عنها، وليست من خصال المؤمنين كما روى عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ليس المؤمن بالطعَّان ولا اللعَّان ولا الفاحش ولا البذيء» رواه أحمد، والترمذي، والبخاري في (الأدب المفرد)، وجماعة بإسناد جيد.
وروى مسلم في (صحيحه) عن أبي الدرداء، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يكون اللَّعانون شفعاء ولا شهداء يوم القيامة».
وكذلك السَّبُّ بأنواعه لا يحلُّ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (كلُّ المسلم على المسلم حرامٌ دمُه ومالُه وعرضُه) رواه مسلم، وعندهما: (سبابُ المسلم فسوقٌ).
وفي حديث جابر بن سُلَيْم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: «لا تَسُبَّنَّ أحداً»، قال جابر: فما سببتُ بعده حرّاً ولا عبداً ولا بعيراً ولا شاة.
3 الدعاء على النفس والمال والولد:
وهو منهيٌّ عنه، فلا يسوغُ، وعلى المسلم الواقع فيه أن يُعوِّدَ لسانه تركه، فعن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تدعوا على أنفسكم، ولا تدعوا على أولادكم ولا تدعوا على خَدَمِكم ولا تدعوا على أموالِكم، لا توافقوا من الله ساعةً يُسأَلُ فيها عطاءً فيستجيبَ لكم)، رواه مسلم وغيره. وقال جل وعلا: (ولو يعجِّل اللهُ للناس الشرَّ استعجالَهمْ بالخير لقُضيَ إليهم أجلُهُم..) الآية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved