أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 19th October,2001 العدد:10613الطبعةالاولـي الجمعة 3 ,شعبان 1422

ملحق الميدان

عصر اليوم وفي أولى مواجهات بطولات الموسم لسباقات الفروسية السعودية وعلى كأس الوفاء الذهبية
«التلع» بطموحات غير عادية.. هل يفكك متاريس الأزرق الرباعية.. أم تحافظ
القاطرة الزرقاء على أولى ألقابها الكلاسيكية...؟
* تتجه الأنظار عصر اليوم الجمعة صوب نادي الفروسية بالملز وذلك لمتابعة ومشاهدة السباق السنوي الكبير على كأس المغفور له الأمير محمد بن سعود الكبير الذي يعتبر من بطولات الموسم الكبرى.. وأحد أهم ثلاثة كؤوس بالميدان السعودي.
هذا السباق الذي حظي بمشاركة 9 جياد في الشوط الكبير هي صفوة خيول الإنتاج السعودي خلال الفترة الحالية.
ملحق الميدان الذي تابع آخر الاستعدادات النهائية من خلال تمارين الخيل الصباحية فجر أمس الخميس يتوقع أن يأتي مجرى هذا السباق بمستوى الحدث الفروسي الكبير الذي يرعاه بمشيئة الله سمو ولي العهد من عصر اليوم في عامه السابع ويتم نقله مباشرة عبر التلفزيون السعودي وبعض المحطات الفضائية وإذاعة الرياض
السرعة.. التخطيط
تسعة جياد سعودية في مواجهة صاروخية ستكون انطلاقتها عندما تفتح بوابات جهاز الإنطلاق عصر اليوم الجمعة عند الساعة الرابعة والنصف.
تسعة جياد هي: مرخان فردان اليرموك شبل شقران زمزم الشره للأسطبل الأزرق اسطبل أبناء الأمير محمد بن سعود الكبير والتلع والمنسجم للأسطبل الأبيض، اسطبل أبناء الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ويشارك من الإسطبلات الصغيرة الجواد شماخ ملك أبناء عبدالله الفراج.
وإذا ما استعرضنا هذا الشوط الكبير والذي سيكون مواجهة عاصفة من جديد مع أولى بطولات الموسم بين الإسطبلين الكبيرين (الأزرق + الأبيض) واللذين كانا القاسم المشترك الأكبر في حصاد بطولات الموسم الماضي وتقاسماها (50%) (فيفتي فيفتي).. لكل اسطبل.. ودائماً في بطولات الإنتاج يكون الأسطبل الذي يطير باولى بطولات الموسم (أي كأس الوفاء) فإنه لا محالة سيكون الأقرب لكأس سمو ولي العهد. الترشيحات إذا ما أعطيت النسبة الأكبر فإنها ستطال الجواد مرخان، هذا الجواد كان ينقصه الحظ في بطولات الموسم الماضي (قد تكون شعبته مزاجيته إلخ).
في هذا الموسم شاهدنا مرخان في أوج عنفوانه.. جواد محارب من السهولة على الجياد التي توازيه أن تثنيه عن هدفه.. وفي اعتقادي أن مرخان لا ينقصه شيئ في سباق اليوم سوى التوفيق فهو الجواد الذي تجس معه إدارة الأسطبل بشيء من الثقة حتى وان كان لم يحقق ولو 20% من ما يطمح فيه مسؤوله وأنصاره.. وبالعودة إلى مراكيض ولد الأدهم.. اعتبر نقاد وعتاولة التدريب السعودي أن أفضل مركاض قدمه في حياته هذا الجواد ذو ال5 سنوات كانت في مواجهة الأخيرة قبل ثلاثة أسابيع مع التلع.. حيث وصف ذلك السباق بأنه أقوى نهاية منذ انطلاقة سباقات الموسم الحالي تجلى مرخان وأظهر التلع انذاره الكبير بأن القادم أحلى وأنه لم يخسر بسهولة مقدمة هذا التحليل البعيد عن «اللت والعجن» يجعلنا نضع الكأس بين مرخان والتلع. وإن كانت النسبة الترشيحية تطال مرخان أكثر من التلع، والأخير بعد أن جاءت القرعة في مصلحة مسانده «المنسجم» بشكل كبير إلا أنه سيواجه زمزم صاحبة المبادرة الأولى إن كان الحديث عن سيناريو هذا السباق الذي ربما يخيم عليه ترديد عبارة المعلق الداخلي زمزم المنسجم + يليهم فردان..
ما كان محيراً لأوساط الفروسية وطوال الأسبوع الماضي (بعد صدور البرنامج) هو وجود فردان في ظل عدم مشاركة «نعيم».. والذي كان مدربه سعود بن رزيق عقلانيا في عدم المجازفة به في مثل هذا السباق وهذه النقطة المحورية والتي كانت أغلب أحاديث الوسط الفروسي في أن مشاركة فردان وإن كانت في مصلحة الأرزق إلا أنها تاهت في عدم إعطاء المرشحين الفافورين (مرخان + التلع) تلك النسب (قبل صدور البرنامج).
شبل شقران + اليرموك قد تكون المسافة في غير صالحهم وان كانت مستوياتهم قد تراجعت وبشكل مخيف هذا الموسم الجواد شماخ قدم أفضل مراكيضه في الطايف مع مرخان واحرجه كثيراً وهذا الجواد لو تخلص من بعض المشاكل الصحية التي دائماً ما تواجهه والإركابية التي تناسبه فإنه لا يستبعد دخوله مجابهة الكبار نحو الذهب، عموماً سباق كبار ونجوم وتبقى الكأس ومن وجهة نظر ميدانية (نسبة للميدان).. بين الثلاثي القريب جداً من كأس الوفاء 2001م والترتيب (مرخان يليه التلع ويكمل هذا الثالوث الذهبي الطاير فردان والذي يحلم كل أنصار ومحبي والده الأسطوري «عز الخيل» أن تكون الكأس بتوقيع حوافر ولد العز.
بقية الأشواط
سيكون الشوط الأول والثالث والسابع من أروع سباقات اليوم وأكثرها إثارة وندية «ورغم صعوبة مسوكرة» الحفلة من قبل الأرزق وإن كانت غير مستحيلة فإن مانع قد يكون الأقرب نظراً لما قدمه من استعدادية وجاهزية في تمارينه الأخيرة.
وسيكون اتوكل على الله أحد آمال الأبيض (ثالث كأس الملك 200) في أولى مشاركاته هذا الموسم.. بينما سيكون جواد الأخضراني إن شاء الله في اختبار حقيقي لمسافة هذا السباق ويبقى الشوط السابع والذي وصفه أحد ملاك الفروسية «الشوط المشعلل والوالع».
وحتى ما قبل سباق كأس سمو ولي العهد.. بعد أن ضم النخبة وأفضل عمالقة المستورد يتقدمها أركان والمنجز والمنطلق والشطير. بعد انسحاب نجمي الأخضراني (لمح البرق وأبلج) وهو سباق قد لا يخلو من المفاجآت التي ربما تغير خارطة الترشيح لأولى مواجهات جياد النفس الطويل بعد أقل من أسبوعين.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved