أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 19th October,2001 العدد:10613الطبعةالاولـي الجمعة 3 ,شعبان 1422

محليــات

أدبي جدة يتحدث عن إنجازات خادم الحرمين في خدمة الإسلام والدعوة
* تغطية جميل فهمي:
أقام النادي الادبي الثقافي بجدة ملتقى ثقافيا بعنوان «إنجازات خادم الحرمين الشريفين في خدمة الإسلام والدعوة الإسلامية» شارك فيه الشيخ علي بن مديش بجوي والدكتور عبداللطيف بن عبدالله بن دهيش ويدير الحوار احمد الحريبي مستشار وزير الحج.
وفي بداية اللقاء الذي حضره لفيف من الادباء والإعلامين وافتتح بالقرآن الكريم القى الدكتور بكر باقادر عضو النادي كلمة قال فيها إن مآثر آل سعود كبيرة في هذه البلاد المقدسة ولعل من ابرزها واوضحها ان الله سبحانه وتعالى فتح على وجود هذه الاسرة الكريمة الخيرات الكثيرة في البلاد لتنعم بها جزيرة العرب بعد فقر وعوز ثم حدثت النقلة الواسعة في توسعة وعمارة الحرمين الشريفين وخدمة الحجاج وقد مر العديد من الظروف الدولية ولكن المملكة لاتزال ولله الحمد في بحبوحة من الأمن والامان.
ثم بدأ الشيخ أحمد الحربي باستعراض ما كانت عليه المملكة وما آلت إليه من نعمة وامن وأمان وقال أنعم الله على بلادنا بولاة الأمر المخلصين لربهم والناصحين لدينهم والصادقين في قولهم والعادلين في حكمهم وقد تجلى ذلك كله منذ ان بزغ فجر الدولة السعودية الفتية وبعث القائد الملهم الملك عبدالعزيز رحمه الله فوطد أركان هذه البلاد وجمع شملها ووحد صفوف أفرادها وقبائلها على كلمة التوحيد بعد أن كانت ارض الجزيرة ردها من الزمن مليئة بالشقاق وانتشر بين سكانها انواع الخرافات والضلالات فاخرج الله في هذه الارض من يجدد في هذه الامة امر دينها ويدعوها الى عبادة ربها فاجتمع صوت الحق مع سيف العدل فتحقق بفضل الله الايمان الصادق والتوحيد الخالص.
وقد شهدت بلادنا خاصة في هذا العهد الميمون عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز يحفظه نهضة شاملة في مختلف المجالات وقد اتسم هذا العهد باصلاحات جبارة من المشاريع الضخمة في كل الميادين.
ثم أخذ زمام الحديث الشيخ علي بن مديش فتحدث عن بداية تأسيس المملكة على يد الملك عبدالعزيز رحمه الله وقال ثم جاء ابناؤه من بعده على نهجه وطريقته في تحقيق العدل والانصاف وتحكيم شرع الله سبحانه وتعالى حتى جاء عهد خادم الحرمين الشريفين رجل التعليم الأول ومؤسس الجامعات والمعاهد العلمية ووضع الاسس التعليمية في المملكة.
وعدد الشيخ ابن مديش انجازات خادم الحرمين وقال انها كثيرة وعديدة بدءاً من النهضة التعليمية ومروراً بمشروع طباعة المصحف الشريف والانجازات التنموية المختلفة الى ان اصبحت المملكة لها وزنها وثقلها العربي والإسلامي والدولي.
وأرجع ذلك الى ان هذه البلاد تحكم بشرع الله وسنة رسوله مؤكداً ان خادم الحرمين الشريفين عرف عنه ايده الله تمسكه بالمنهج الإسلامي وبفضل الله ثم بفضل حكمته وحنكته تبنى خطط التنمية الاربع لتحقق هذه البلاد من الانجازات العملاقة ما تحقق في شتى الميادين الزراعية والصناعية والعلمية والاقتصادية.
ثم تحدث الضيف الثاني الدكتور عبداللطيف بن عبدالله بن دهيش فقال: إن عظمة القادة تقاس بما حققوه لشعوبهم من اعمال جليلة وانجازات حضارية لتبقى شاهدا على عظيم اعمالهم ورفعة شأنهم بين شعوبهم وشعوب العالم قاطبة..
وبفضل الله ثم بفضل الجهود الخيرة لخادم الحرمين الشريفين أصبحت المملكة رائدة العالم الإسلامي وذلك بما تقدمه من خدمات وانجازات في الحرمين الشريفين وفي شؤون الحج وراحة الحجاج والمعتمرين والزوار وما تبذله من جهود موفقة لخدمة القضايا الإسلامية هذا بجانب ما يجده شعب المملكة الوفي من حكومته الرشيدة من رعاية وعناية وماتشهده البلاد من تطور ورقي في جميع المجالات.
وقال إن من انجازات الملك فهد بن عبدالعزيز يحفظه الله توسعة وعمارة الحرمين الشريفين ومجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف حيث وضع حجر الاساس له في 1403ه وتم افتتاحه في 1405ه.
وهذا المشروع يعتبر من المشاريع العظيمة جداً وهذا المجمع يطبع في السنة حوالي سبعة ملايين نسخة من القرآن الكريم وله تراجم للقرآن بعدة لغات وايضا من انجازات الملك فهد حفظه الله مكتبة الملك فهد الوطنية وهي ام المكتبات والتي تم افتتاحها في 1403ه وقد جمعت ذخيرة المكتبات وتحتوي هذه المكتبة على خمسة ملايين كتاب في المستقبل إن شاء الله.
كما ان من انجازاته حفظه الله ورعاه هناك مشروع تطوير المشاعر المقدسة وإنشاء الخيام في منى وهو مشروع اهتم به الملك فهد اهتماماً كبيراً جداً وأصبح الحرمان الشريفان والمشاعر المقدسة في وضع ممتاز ووضع مريح للحجاج ويتوفر بها سائر الخدمات الضرورية كما ان الملك فهد حفظه الله قد اهتم بانظمة الدولة واصدر نظاماً للحكم ونظاماً آخر للمناطق واهتم بالمساجد في كل مكان في داخل المملكة وخارجها.
وأشار الى ان خادم الحرمين الشريفين اهتم بالاتصالات والمواصلات وإنشاء المطارات ولعل احدث المطارات مطار الملك فهد بالمنطقة الشرقية وطريق الملك فهد بالرياض.
وعلى المستوى السياسي فقد اهتم رعاه الله بقضايا المسلمين في كل مكان في فلسطين وفي البوسنة والهرسك.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved