أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 19th October,2001 العدد:10613الطبعةالاولـي الجمعة 3 ,شعبان 1422

شرفات

هاتف ذوي الإعاقات السمعية
إنها أول خدمة للتبديل الهاتفي في العالم تتيح لذوي الاعاقات السمعية والنطقية إجراء اتصالات وتلقيها، وقد بدأت للمرة الأولى توسع نطاق استخدامها ليشمل الملايين.
وهي تقنية تتيح لأي شخص يستعمل هاتفاً كاتباً وهو هاتف ذو خط بري مزود بلوحة مفاتيح وشاشة إجراء مخابرات ذات ترقيم مباشر يتم توصيلها مباشرة بأفراد سليمي السمع.
ويتمثل عمل جهاز «تيكست دايركت» أو «الاتصال الكتابي المباشر» من إنتاج شركة الاتصالات البريطانية «بي.تي.» في إعلام مركز التبديل بحصول اتصال من الجهاز أو إليه، وذلك باستخدام احد مفتاحين مؤلفين من خمسة أرقام قبل طلب أي رقم هاتفي.
ويستطيع المتصلون في المملكة المتحدة اجراء مخابرة مباشرة بواسطة أحد المفتاحين الخماسيي الأرقام قبل الاتصال برقم الشخص الذي يرغبون في محادثته وهما: 18001 لمستعملي الهاتف الكاتب المتصلين بأي هاتف كاتب آخر أو بمستعملي الهواتف العادية، و18002 لمستعملي الهاتف غير المعوق والراغب في الاتصال بأي من مستعملي الهواتف الكاتبة. وقد يستوجب استعمال النظام اللجوء إلى مشغل RNID Typtetalk ليقوم بدور وسيط التبديل للمخابرة بين مستعمل الهاتف الكاتب والمخابر السليم في الوقت الفعلي، فيطبع مستعملو الهاتف الكاتب حينها محادثتهم على هاتفهم الكتابي ويقرأها على المتلقي السليم مشغلو RNID Typtetalk. ويستطيع حينها المتحدث السليم الرد شفوياً، فيطبع المشغل ما قاله تماماً، بحيث يستطيع الأصم قراءة المحادثة على لوح العرض المرفق بهاتفه الكاتب.
والخدمة مفتوحة لأي هاتف كاتب أو مستعمل هاتف وتوصل الاتصالات فورياً، ولا يترتب عن استعمال الخدمة أي كلفة إضافية، ولا يتوجب على المستعمل سوى دفع كلفة المخابرة التي تستفيد من حسم يراعي الوقت المستغرق من المخابرة في طباعة النص.
وقد قالت وزيرة المعوقين ماريا ايغل خلال الحفل الذي نظم حديثاً في لندن لاطلاق النظام: «إن جهاز «تيكست دايركت» يتيح للمرة الأولى للأصم مخابرة الشخص الذي يريد التحدث إليه مباشرة بمجرد ادخال مفتاح مؤلف من خمسة أرقام، بواسطة لوحة المفاتيح، قبل رقم الشخص المتصل به، انه لمن دواعي سروري ان تتمكن التكنولوجيا الحديثة من المساعدة في منح الأفراد المصابين بإعاقات سمعية او نطقية حرية التواصل مع من يريدون وحيثما كانوا».
كما يضيف المدير التنفيذي لدى RNID Typtetalk جيمس ستراكان: «لقد أحدث استعمال نظام (RNID Typetailk ) ثورة في حياتي، وهو يختزن القدرة على تغيير حياة حوالي نصف مليون شخص في المملكة المتحدة يعجزون عن استعمال هاتف عادي حتى عندما يكون الصوت مضخماً».
واضاف: إن جهاز «تيكست دايركت، من شركة الاتصالات البريطانية «بي.تي.» هو خطوة اضافية تخطى إلى الأمام لتسهيل استعمال الخدمة، ولاسيما على ذوي السمع السليم الراغبين في التواصل مع الصم». ان واحداً من سبعة أشخاص في المملكة المتحدة يعاني من مختلف درجات فقدان السمع، في حين ان هذه الخدمة تملك القدرة على مساعدة ملايين الناس على مستوى الأمة.
وقد تأسست شركة RNID Typtetalk في العام 1990، وتتلقى تمويلها من شركة «بي.تي» وتديرها شركة RNID وقد جمعت بين المنظمتين شراكة منذ منتصف الثمانينات تهدف إلى تأمين خدمة التدبيل الهاتفي الوطنية حتى يتواصل الصم والبكم مع ذوي السمع السليم في العالم كله. وتستخدم شركة RNID Typtetalk أكثر من 640 موظفاً لتشغيل خدمة التبديل الهاتفي المستمرة يومياً على مدار السنة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved