أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 21st October,2001 العدد:10615الطبعةالاولـي الأحد 5 ,شعبان 1422

محليــات

عمره 50 عاماً ويعاني من التليف
زراعة كبد لمريض سعودي
* الرياض واس:
نجح فريق طبي من مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث بالرياض في إتمام عملية زراعة كبد لمريض سعودي يبلغ من العمر 50 عاما كان يعاني من تليف في الكبد مما أدى لحدوث نزيف متكرر من دوالي المريء .
وأوضح استشاري ورئيس وحدة زراعة الكبد بمستشفى الملك فيصل التخصصى ومركز الابحاث بالرياض والجراح الذى أجرى العملية الدكتور محمد السبيل ان عملية الزراعة التي استغرقت سبع ساعات تمت ولله الحمد بنجاح حيث مكث المريض يومين في العناية المركزة بعد العملية لينتقل بعد ذلك للجناح وهو يتمتع بصحة جيدة .
وأفاد أن عملية التبرع تمت من متوف غير سعودي بمستشفى التأمينات الاجتماعية بالرياض وتم التنسيق بين مستشفى التأمينات والمركزالسعودي لزراعة الاعضاء وجرى ابلاغ وحدة زراعة الكبد بالتخصصي وذلك بعد اتمام اجراءات الموافقة المتبعة في مثل هذه الحالات من أقارب المتوفى دماغيا .
وعد الدكتور السبيل هذه العملية الرابعة التي تجرى وبنجاح بوحدة زراعة الكبد بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض خلال الاشهر القليلة الماضية .
واشار الى أن الاعداد الكبيرة من مرضى فشل الكبد الذين ينتظرون دورهم في الزراعة حدا بشؤون التعاون المشترك وتنمية المشاريع بمستشفى الملك فيصل التخصصي للقيام بمبادرة عملية لحل مشكلة عدم توفر الاعضاء والمتمثلة في تأسيس البرنامج الوطني لتنشيط التبرع بالأعضاء وذلك بالتعاون مع المركز السعودي للتبرع بالاعضاء .
وبين الدكتور السبيل ان البرنامج الوطني لتنشيط التبرع بالاعضاء كان له نشاط كبير خلال المدة الماضية تمثل في إنشاء ثمانية مكاتب إقليمية تغطي معظم مستشفيات المملكة من اجل دفع عملية التبرع بالاعضاء للأمام لافتا الى انه تم عقد عدد من الاجتماعات وورش العمل لمنسقي المكاتب الاقليمية خلال الشهر الماضي في الرياض والقصيم .
وأوضح الدكتور السبيل ان عملية التبرع هذه هي أحد ثمار جهود البرنامج الوطني لتنشيط التبرع بالاعضاء منوها في هذا الصدد بدور إدارة مستشفى التأمينات الاجتماعية نظير ما قدموه من تعاون ومساعدة في إنجاح عملية التبرع والعناية بالمتوفى داعيا جميع المستشفيات في المملكة الى التعاون في هذا المجال.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved