أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 21st October,2001 العدد:10615الطبعةالاولـي الأحد 5 ,شعبان 1422

محليــات

الأمين العام لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف «للجزيرة»:
إنتاج المجمع 165 مليون نسخة حتى صفر الماضي
لقاء عبدالرحمن المصيبيح:
بمناسبة اقامة معرض المصاحف المطبوعة حرصت «الجزيرة» على تسليط الضوء على مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف هذا القطاع الهام الذي تولى مسئولية طباعة ونشر القرآن الكريم بين المسلمين. ويشير الأمين العام لمجمع الملك فهد الدكتور محمد سالم بن شديد العوفي إلى أن الله قد وفق قادة هذه البلاد لإقامة هذا المجمع بهذا المستوى الكبير ليسهم في نشر وطباعة القرآن الكريم. ونسأل الله أن يحفظ لنا قائد مسيرتنا خادم الحرمين الشريفين ويلبسه ثوب الصحة والعافية. وتناول د. العوفي جهود المجمع وخدماته وامورا اخرى جاءت خلال هذا الحوار حيث تحدث في البداية عن نشأة المجمع فقال:
نشأة المجمع:
اضطلاعاً من المملكة بدورها الرائد في
خدمة الإسلام والمسلمين، واستشعاراً من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله بأهمية خدمة القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة من خلال جهاز متخصص ومتفرغ لذلك العمل الجليل، وضع أيده الله حجر الأساس لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة في 16 المحرم من سنة 1403ه «1982م»، وافتتحه رعاه الله في 6 صفر من سنة 1405ه «1984م».
ويعد إنشاء مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة من أجلّ صور العناية بالقرآن الكريم حفظاً وطباعة وتوزيعاً على المسلمين في مختلف ارجاء المعمورة، وينظر المسلمون إلى المجمع على أنه من أبرز الصور المشرقة والمشرفة الدالة على تمسك المملكة العربية السعودية بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم اعتقاداً ومنهاجاً وقولاً وتطبيقاً.
أهداف المجمع
تتبلور أهم أهداف المجمع فيما يلي:
طباعة المصحف الشريف بالروايات المشهورة في العالم الإسلامي، تسجيل وتلاوة القرآن الكريم بالروايات المشهورة في العالم الإسلامي، ترجمة معاني القرآن الكريم وتفسيره، العناية بعلوم القرآن الكريم، العناية بالسنة والسيرة النبوية، العناية بالبحوث والدراسات الإسلامية، الوفاء باحتياجات المسلمين في داخل المملكة وخارجها من اصدارات المجمع المختلفة ونشر اصدارات المجمع على الشبكات العالمية.
الإشراف على المجمع:
تتولى وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الإشراف على المجمع ومعالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد ال الشيخ هو المشرف العام على المجمع ورئيس هيئته العليا ومعالي الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إسحاق آل الشيخ هو نائب المشرف العام على المجمع، ويتابع تنفيذ سياسات المجمع وتحقيق أهدافه أمانة عامة يضطلع بمسؤوليتها ويشرف عليها سعادة الأستاذ الدكتور محمد سالم بن شديد العوفي الأمين العام للمجمع.
المجمع والإنتاجية:
ويواصل الدكتور العوفي حديثه قائلاً:
تصل الطاقة الإنتاجية للمجمع إلى ما يربو على عشرة ملايين نسخة من مختلف الإصدارات سنويا للوردية الواحدة ويمكن تشغيله عند الحاجة ثلاث ورديات لينتج ثلاثين مليون نسخة سنوياً.
ووصل عدد الإصدارات التي أنتجها المجمع إلى حوالي تسعين إصداراً موزعة بين مصاحف كاملة وأجزاء وترجمات وتسجيلات وكتب للسنة والسيرة النبوية وغيرها وللمجمع ثلاث مخطوطات اثنتان لحفص وواحدة لورش كتبها خطاط المجمع وروجعت من قبل اللجنة العلمية لمراجعة مصحف المدينة النبوية.
إنتاج المجمع وتوزيعه:
كما وصل إنتاج المجمع إلى حوالي 165 مليون نسخة حتى نهاية صفر 1422ه «مايو 2001م»، وأما ما يخص إصداراته التي تم توزيعها داخليا وخارجيا فقد تجاوزت 142 مليون نسخة منذ بدء التوزيع في 23/5/1405ه «1985م»، حتي التاريخ نفسه. وتجدر الإشارة إلى أن إصدارات المجمع المطبوعة أو المرتلة يراعى في اختيارها وإنتاجها وتوزيعها المواءمة بين حاجات المسلمين إليها، والاستفادة القصوى من الإمكانات الكبيرة للمجمع والدعم المتواصل الذي يلقاه من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، وسمو النائب الثاني يحفظهم الله.
مساحة المجمع ومرافقه:
تقدر مساحة المجمع بمائتين وخمسين ألف متر مربع ويعد المجمع وحدة عمرانية متكاملة في مرافقها إذ يضم مسجداً، ومباني للإدارة والصيانة والمطبعة والمستودعات والنقل والتسويق والسكن والترفيه والمستوصف والمكتبة في رجب 1416ه «ديسمبر 1995م».
مشاريع المجمع:
اما المشاريع التطويرية فمستمرة بالمجمع ولا تقتصر على جانب دون آخر فدراساته مستمرة لتطوير الإنتاج وتنويعه وما يتطلبه ذلك من توفير أجهزة وآلات حديثة تواكب انطلاقته الطباعية، كما شارف مشروعه الجديد لإنتاج اسطوانات C D على الانتهاء ولإثراء أنشطته في مجال ترجمات معاني القرآن الكريم إلى اللغات الأجنبية يعد المجمع حالياً لتنظيم ندوة بعنوان «ترجمة معاني القرآن الكريم ، تقويم الماضي، وتخطيط للمستقبل»، كما يستمر المجمع في اتمام مشروعاته البحثية في مجالات اختصاصه سواء في مجال الدراسات القرآنية أو الترجمات أو إنتاج مصحف معلم وبصفة عامة تصب جميع مشاريعه في خانة تحقيق أهدافه بأفضل السبل، مع تحقيق الاستخدام الأمثل للإمكانات الهائلة التي أمر بتوفيرها للمجمع خادم الحرمين الشريفين حفظه الله.
دور المجمع في تقديم هدية خادم الحرمين الشريفين للحجاج:
إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز يحفظه الله بتقديم نسخة من إصدارات مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة لضيوف الرحمن من حجاج بيت الله الحرام، يواصل المجمع سنوياً توزيع هدية خادم الحرمين الشريفين على كل حاج عند مغادرته منافذ المملكة عائداً بسلامة الله وحفظه إلى بلاده بعد أن أدى مناسك الحج في يسر وطمأنينة متمتعاً بالتسهيلات الكبيرة وبالإمكانات الهائلة التي وفرتها له المملكة.
* أسلوب المجمع في اختيار اصداراته:
يراعي المجمع في اختيار اصداراته المطبوعة أو المرتلة وانتاجها وتوزيعها المواءمة بين حاجات المسلمين إليها وبين الاستفادة القصوى من الإمكانات الكبيرة التي أمر بتوفيرها للمجمع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله.
وعند عرض خطة الإنتاج للموافقة عليها ، تأخذ الأمانة العامة في اعتبارها تنفيذ الأوامر السامية، والكميات الموجودة في المستودعات وتنويع الإصدارات مع المحافظة على دقة طباعتها وسلامتها.
ويضع المجمع ضمن خططه المستقبلية العمل على زيادة إنتاجه وتنويعه، ويدرس باستمرار أفكاراً ونماذج جديدة من الإصدارات المطبوعة والمسجلة.
* عدد العاملين في المجمع:
ويختتم الدكتور العوفي حديثه قائلاً:
يعمل بالمجمع حالياً نحو 1700 شخص بين علماء واساتذة جامعات وفنيين وإداريين ونسبة السعوديين منهم تصل إلى حوالي 70% وتعمل الكفاءات السعودية الآن في مختلف الأقسام الفنية بالمجمع، ويتابع المجمع تطوير مهاراتهم الفنية والإدارية لتتناسب مع احتياجاته.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved