أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 26th October,2001 العدد:10620الطبعةالاولـي الجمعة 10 ,شعبان 1422

الريـاضيـة

كل جمعة
حيّوا سلطان.. حيّوا نواف
صالح الهويريني
*** الغرس الطيب لابد ان يكون "نبته" طيبا وثماره وفيرة.. والتخطيط السليم من الطبيعي ان تكون نتائجه ايجابية وملموسة.. هكذا تعلمنا وحفظنا عن ظهر قلب من واقع نظريات ثابتة ودروس وعبر سابقة في كل مجالات الحياة والرياضة منها على وجه التحديد.. ولأن الكرة السعودية "غرسها طيب" وتسير وفق سياسة مقننة وتخطيط سليم منذ اكثر من عشرين عاما بتوفيق من الله ثم بدعم حكومتنا الرشيدة وبتوجيه و اهتمام من لدن باني الرياضة السعودية الامير الراحل فيصل بن فهد طيب الله ثراه والأمير سلطان بن فهد والأمير نواف بن فيصل واللذان يكملان المسيرة حاليا بكل تفوق واقتدار.. لان الكرة السعودية قامت ومازالت تقوم على كل هذه الاسس والثوابت كان طبيعيا ان تزهو بانتصارات متواصلة ومميزة وان تحقق النجاحات تلو الاخرى ابتداء من أول انتصاراتها بكأس الامم الآسيوية عام 1984م وحتى بلوغها يوم الاحد الماضي لمونديال 2002م لثالث مرة على التوالي في حالة غير مسبوقة من لدى كل المنتخبات الآسيوية والعربية.. والقادم احلى ان شاء الله.
حيوا معي سلطان الرياضة السعودية والعربية وعضده الايمن الامير الشاعر نواف بن فيصل على اهتمامهما ودعمهما المتواصل الذي اثمر كل تلك النجاحات.. وحيوا ايضا نجومنا الابطال ومدربهم البارع ناصر الجوهر الذين برهنوا بانهم بمستوى التحدي والقدرة على تأكيد الذات والتفوق.. ومبروك لنا جميعا كل النجاحات التي تحققت وجاءت ولاشك لتبرهن اننا في "نعمه" نحسد عليها لاتتوفر لدى الكثيرين من غيرنا.. احمدوا الله و اشكروه كما نحن دائما فبالشكر تدوم النعم..
*** احبط منتخبنا الوطني بمساعدة المنتخب البحريني كل مخططات الاتحاد الآسيوي عندما تمكن "منتخبنا" من الفوز على تايلند وتمكن ايضا منتخب البحرين من الحاق الخسارة بالمنتخب الايراني وبفعل هاتين النتيجتين بلغ "الاخضر" مونديال 2002م رغم انوف الحاسدين وعراقيل الاتحاد الاسيوي البليد.. نعم الاتحاد الآسيوي كان يخطط الى الوقوف عثرة في طريق منتخبنا نحو بلوغ المونديال ولكن لان نجومنا ومدربهم الناجح وقبلهم المسؤولون عن الرياضة السعودية يدركون حقيقة تلك المخططات وكل مايحاك ضد منتخبنا الوطني فقد جاء الرد قويا وبليغا بل ومبرهنا على ان الكرة السعودية ستظل في القمة مهما حاول المغرضون واصحاب النوايا السيئة..
بلازفيتش "يورط" ايران!!
*** من اخطر الاشياء في ميادين كرة القدم والرياضة اجمالا ان تستهين بخصمك امام الملأ وان تصفه بعبارات تقلل من مكانته وقيمته الفنية.. ولأن مدرب ايران "بلازفيتش" ظل طيلة الاسبوع الماضي يقلل عبر وسائل الاعلام من مكانة وقوة المنتخب البحريني معتبرا اياه عقبة سهلة سيتجاوزها المنتخب الايراني دون عناء والادهى من ذلك انه تعهد "بكل غطرسة" بشنق نفسه لو خسرت ايران امام البحرين في تأكيد صريح على استهتاره بخصمه.. لأن بلازيفتش قال "كل ذلك" بحق منتخب البحرين كان من الطبيعي ان تكون من جراء ذلك ردة الفعل لدى لاعبي البحرين قوية بل وقوية جدا وان يدفع الثمن مقابل ذلك غالياً المدرب بلازفيتش جراء استهتاره وغروره وايضا منتخب ايران..
*** شكراً للقيادة الرياضية في البحرين الشقيق.. والشكر ايضا موصول لكل نجوم الكرة البحرينية.. واقول لهم ماقصرتوا بل وبرهنتم بالفعل لا بالكلام ان احترام الخصوم وعدم التقليل من قيمة الآخرين واجب على كل المتنافسين والاهم انكم لقنتم المغرور بلازفيتش درسا لن ينساه اطلاقا في كيفية احترام المنافسين لاسيما وان مستواهم الكبير الذي اثمر فوزا تاريخيا على منتخب ايران يبرهن ان الكرة البحرينية بشبابها قادمة بكل قوة الى ساحة البطولات والنجاحات..
هارد لكم..
*** بعد بلوغ منتخبنا الوطني لمونديال 2002م اصيب بخيبة امل كل المتربصين الذين يترصدون دوما كرها وحسدا لكل حركات وسكنات قائد منتخبنا سامي الجابر.. لا "واللي باط" كبودهم اكثر من هذا "السامي" سيلعب للمرة الثالثة في مونديال كأس العالم كاول لاعب عربي يحظى بهذا الشرف وذلك في الوقت الذي عجز من خلاله عنه لاعبون آخرون كان هؤلاء "المتربصون" من اجلهم يحاربون سامي ويحاولون دوما اسقاطه خصوصا وان سامي كان "قائدا" لمنتخبنا الوطني في الانتصار المونديالي الاخير.. هكذا هو سامي دائما يجيد اخراس الالسن ولجم الافواه بطريقة خاصة لايجيدها سواه.. الى الامام ياسامي ولكل نجوم الكرة السعودية ومن انتصار الى انتصار آخر تحت لواء سلطان الرياضة السعودية والعربية.. وبالله التوفيق..
قصة من الواقع
*** قدم وفد اهل الحجاز على عمر بن عبدالعزيز، فتقدم غلام ليتكلم، فقال عمر: ياغلام ليتكلم من هو اسن منك..
فقال الغلام: يا امير المؤمنين انما المرء بأصغريه قلبه ولسانه فاذا منح الله عبده لسانا لافضا وقلبا حافظا فقد اجاد له الاحتيار ولو ان الامور تقاس بالسن لكان هاهنا من هو احق بمجلسك منك..
فعجب عمر منه.. وكان من جملة كلام الغلام قوله لعمر: يا امير المؤمنين لايغلبن جهل القوم بك معرفتك بنفسك..
رسائل الكترونية
*** الاخ سالم عبدالرزاق - المدينة المنورة - المشكلة التي حدثت بين البرازيلي ريفالينو عندما كان محترفا في الهلال ومدافع الاتحاد سعد بريك كانت خلال مباراة الهلال والاتحاد في الدوري الممتاز وتحديدا في يوم 18/2/1401ه ومدة العقوبة التي صدرت بحق هذين اللاعبين من لدى اتحاد الكرة وقتها كانت ايقافاً لمدة ثلاثة اشهر لريفالينو ومباراة واحدة لسعد بريك وكانت تحديدا امام الرياض.. ووقتها فاز الهلال 3/2 وجاءت الاهداف بواسطة سمير سلطان وريفالينو وفهودي الهلال في حين سجل هدفي الاتحاد احمد بايزيد وعيسى حمدان.*** الاخ ابو وليد - محافظة الرس - نعم الاهلي واجه الهلال في مسابقة كأس سمو ولي العهد وكانت تحديدا في دور الثمانية وفاز الاهلي وقتها 2/1 وسجلت الاهداف بواسطة خالد قهوجي وابراهيم سويد "الاهلي" في حين جاء هدف الهلال بواسطة فهد المفرج.
*** الاخ وليد الناصي - الرياض: قائمة الاسماء التي ضمتها تشكيلة منتخبنا الوطني في دورة الخليج الخامسة التي اقيمت في بغداد عام 1978 كانت تتكون من ماجد عبدالله وعيسى حمدان وعيسى عبدالله وتيسير الصقعبي ويوسف خميس وسلطان بن نصيب وسالم مروان وعبدالله عبدربه وتوفيق المقرن وصالح النعيمة وابراهيم تحسين وابراهيم اليوسف واحمد الصغير وجاسم قرطاس وعيسى خليفه وصالح خليفه وعبدالله الصغير وفهد الحبشي وشايع النفيسه وعيسى خواجه.
فواصل.. فواصل
*** الامير نواف بن سعد عضو اتحاد الكرة: ماذكرته بحق سموك كمسئول رياضي كان جزءاً مما يجسده واقع عملك الذي يلمسه الجميع.. شكراً على حسن مشاعرك وتواضعك وسر في طريقك والله يرعاك ويسدد خطاك..
*** من المحزن ان يتعرض حسين عبدالغني وعبدالله الشيحان لاصابتين بالغتين ونحن نعيش غمرة افراحنا المونديالية لاسيما وانهما نجمان كبيران وكانا من اهم اسباب التفوق السعودي.. سلامات للنجمين وان شاء الله نشاهدهما في كوريا واليابان عام 2002م.
*** اصبح الآن ناصر الجوهر في نظرهم "الابن البار" بعد ان كانوا قبل فترة وجيزة يهاجمونه ويتهمونه بسبب اعجابه بنجوم الفريق الخصم واعتماده عليهم اكثر من غيرهم واذا عرف السبب بطل العجب!!
*** ادارة ملعب استاد الامير فيصل بن فهد بقيادة الاستاذ حمود الغميز ادت جهوداً كبيرة وقامت بعملها على اكمل وجه خلال مباراة منتخبنا امام تايلند شكراً للغميز ولكافة اعضاء ادارته تلك الجهود التي وفرت كل سبل الراحة لحضور المباراة.
*** كأن محمد نور اول لاعب يتم الاستغناء عنه من صفوف منتخبنا الوطني..
*** لبى جمهورنا العزيز نداء الواجب وحضر بكثافة خلال مباراة تايلند مما كان له الاثر الايجابي على نفوس نجومنا وبالتالي فوز منتخبنا وقتها بالنتيجة..
*** بشروا عسى مدرب منتخب ايران "بلازفيتش" انتحر..
*** في انظمتنا الكروية ليس هناك شيء اسمه اعتزال اللعب دوليا والاكتفاء باللعب المحلي..
*** السماح للاعبي المنتخب بالعودة لمشاركة انديتهم من مباريات الاسبوع الجاري خطوة ايجابية ستستفيد منها فرق وستتورط بسببها فرق اخرى..
*** رضا سيكا أجاد التمثيل على "الزيد" فكان طرداً غير مستحق للبرازيلي سيرجيو..
*** كنا ننتظر ان يعلن "بعض" الحكام اعتزالهم فاذا نحن نفاجأ برغبة المتألق ناصر الحمدان بالاعتزال..
*** خاتمة: يقول الامام الشافعي:
تعمدني بنصحك في انفرادي..
وجنبني النصيحة في الجماعة
فان النصح بين الناس نوع
من التوبيخ لا ارضى استماعه
للتواصل: salehh2001@yahoo.com

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved