أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 4th November,2001 العدد:10629الطبعةالاولـي الأحد 19 ,شعبان 1422

الثقافية

أخبار ثقافية
الفائزون بجائزة الأمير فيصل بن فهد
أعلنت الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون عن اسماء الفائزين بجائزة صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن فهد بن عبد العزيز رحمه الله للابداع الشعري الشاب في دورتها الاولى وهم على النحو التالي:
1 الجائزة الاولى: وقدرها ثلاثون الف ريال فاز بها الشاب عبد الله الوشمي عن ديوانه البحر والمرأة العاصفة.
2 الجائزة الثانية: وقدرها خمسة وعشرون الف ريال فاز بها الشاب سلمان الجربوع عن ديوانه «زفرات العبير».
3 الجائزة الثالثة: وقدرها عشرون الف ريال فاز بها الشاب سعود اليوسف عن ديوانه «ازاهير ارتمى عنها العبير».
4 الجائزة الرابعة: وقدرها خمسة عشر الف ريال فاز بها الشاب جاسم بن عساكر عن ديوانه «هكذا يورق اللهب».
5 الجائزة الخامسة: وقدرها عشرة آلاف ريال فاز بها الشاب حسن الصلهبي عن ديوانه «عزف على اوتار مهترئة».
6 الجائزة السادسة : وقدرها سبعة آلاف ريال فازت بها الشابة ام كلثوم ضرماوي عن ديوانها «جسد من هواء».
7 الجائزة السابعة وقدرها خمسة آلاف ريال فازت بها الشابة ناعمة الطنيجي عن ديوانها «من قصائدي».
8 الجائزة الثامنة: وقدرها ثلاثة آلاف ريال فاز بها الشاب خالد هريدي عن ديوانه «نانا».
وسيتم توزيع المكافآت مع شهادات التزكية في الحفل الذي ستقيمه الجمعية بمناسبة مرور خمسة وعشرين عاما على تأسيسها.
كما سوف تعلن قريبا عن استقبال المساهمات الشعرية الشابة الخاصة بالجائزة في دورتها الثانية بإذن الله تعالى.
أنشطة ثقافية مكثفة في جمعية حائل
* حائل عبد العزيز العيادة:
يقيم فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بحائل عدداً من الفعاليات الثقافية المنوعة تبدأ بمحاضرة بعنوان (القومية العربية نظرة اسلامية) للدكتور عثمان العامر عميد كلية المعلمين بحائل مساء يوم الاثنين الموافق 13/8/1422ه.
ثم ينظم فرع جمعية الثقافة والفنون أمسية ثقافية حول ذكرى البيعة لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز (حفظه الله) ومرور عشرين عاماً على توليه مقاليد الحكم حيث يشارك بها رجل الاعمال الشيخ علي بن محمد الجميعة.
كما تقدم لجنة النشاط الثقافي في منتصف رمضان أمسية درامية بعنوان (لا تصالح..!!) من اعداد الاستاذ احمد ابراهيم واخراجه بالاشتراك مع المسرحي الكبير العائد فهد الفريدي وهي بمناسبة تواصل الانتفاضة المباركة.
وفي شهر شوال القادم ستقام امسية تاريخية وشعرية يلتقي فيها الجمهور بالدكتور عبد الله الصالح العثيمين بالاضافة الى أمسية قصصية لكل من القاص فهد العتيق والقاص يوسف المحيميد والقاص عبد الحفيظ الشمري.
أوضح ذلك رئيس لجنة النشاط الثقافي بجمعية الثقافة والفنون بحائل الاديب والقاص جار الله الحميد الذي اشار الى ان اللجنة الثقافية بصدد اصدار العدد الثاني من الملف التوثيقي والابداعي (اتجاهات).
يذكر ان العدد الأول من (اتجاهات) صدر العام قبل الماضي وشارك به نخبة من الكتاب المحليين والخليجيين باشراف وتنفيذ جار الله الحميد.
«الفيصل»
في «رُندة» الإسبانية
سياحة تستحضر التاريخ
صدر عدد شعبان /1422ه من مجلة «الفيصل» الثقافية الشهرية مشتملا على موضوعات ادبية وعلمية وفكرية واستطلاعات مصورة، وابداعات شعرية وقصصية.
وجاء غلاف العدد عن «رندة» التي وصفها معد الاستطلاع الشيخ ابو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري ببلد السهول الخضر، وهي مدينة اسبانية من قواعد الاندلس العربية، ومع ذلك لم يبق فيها غير مئذنة واحدة مرممة، اذ قامت الكنائس والكاتدرائيات على أنقاض المساجد والجوامع.
وتناول الفنان التشكيلي عبد الرحمن ابراهيم السليمان برنامج «لوحة وطني» بوصفه واجهة حضارية ومرآة جمالية تجسدت فيها ابداعات الفنانين من خلال المسابقة التشكيلية التي هدفت الى استثمار العمل الفني التشكيلي تربويا واجتماعيا واشتمل الموضوع على لوحات تشكيلية لعدد كبير من فناني المملكة.
وتحت عنوان «المعلوماتية في خطة التنمية السعودية السابعة» اشار الدكتور سعد علي الحاج بكري الى ان الاهتمام بالتطوير العلمي والتقني والمعلوماتية ليس هدفا لذاته بل انه وسيلة للاسهام في تحقيق التنمية.
وتناولت ابتسام مرهون الصفار الخطوبة والزواج في الادب العربي مؤكدة ان حرية المرأة في صدر الاسلام بلغت الى حد ان المرأة كانت تفاضل بحرية بين من يتقدمون اليها، وكان المجتمع يبيح لها حرية المحادثة مع المتقدم الى خطبتها لمعرفة احواله ومؤهلاته.
وأثار الزبير مهداد قضية توظيف الفن المسرحي في تعليم اللغة، ورأى ان الطفل حين يتمرن على تشخيص العمل الادبي او تحويله من شكله السردي الى الشكل الحواري المسرحي فانه يتحقق في دماغه عمليات ضرورية لفهم النص وملاحظة اساليبه، واستنباط القوانين الضابطة لكل فن ادبي.
واكد الاديب عبد التواب يوسف اهمية دور ادب الطفل في تحقيق التنشئة الثقافية للأطفال واعدادهم لعالم الغد، ونبه على ان أطفالنا غائبون عن ساحة الشعر بينما من المفترض ان نقرأ لهم الشعر، وان نجعلهم يحفظون من نصوصه وينشدونه بحماسة.
وأعد ثائر صالح من المجر استطلاعا مصورا عن جسور بودابست متناولا تاريخها، وما تعرضت له من تدمير واعادة بناء في مراحل تاريخية مختلفة مرت بها المجر.
وترجم فاضل كمال الدين موضوعا عن اشجار الباوباب الشهيرة في افريقية، وعدد المجالات التي تستخدم فيها هذه الاشجار.
وأفردت «الفيصل» صفحات لموضوع الاتصالات اللاسلكية المتنقلة في الألفية الثالثة، اذ كتب الدكتور ابوبكر سلطان عن مراحل تطورها، والتطورات المستقبلية المتوقعة.
وألقى د. سمير عبد الحميد ابراهيم اضواء على شخصية الشيخ نواب صديق حسن خان امير بهوبال الملقب بالقنوجي نسبة الى مدينة قنوج بالهند، وعدد مؤلفاته ومآثره ورحلاته في طلب العلم.
وقدم الدكتور محمد خير البقاعي مراجعة لكتاب «من اعلام الفكر العلمي في الحضارة الاسلامية» للدكتور امين سليمان سيدو، بينما راجع جعفر احمد العقيلي كتاب «تهافت التهافت: انتصارا للروح العلمية وتأسيسا لاخلاقيات الحوار» للدكتور محمد عابد الجابري، وفي «خاتمة المطاف» تناول الدكتور عبد الله السمطي قضية «التململ، من المصطلحات الأدبية».
وضم العدد ملفا شاملا يرصد الحركة الثقافية في الوطن العربي والعالم، الى جانب قصائد وقصص قصيرة، ومن القصائد المنشورة «أنين الجراح» لخليل ابراهيم الفزيع و«منذ حزن» لعبد الله سعد اللحيدان، وقصيدة تراثية للشاعر الجاهلي القطامي التغلبي، وترجمت مها مصطفى العقاد قصة قصيرة بعنوان «الحب الحقيقي» لاسحاق اسيموف بينما للدكتور طه وادي قصة عنوانها «ريم الفلا والا فلا».
ولقراء الفيصل آراء ومقترحات تم ابرازها من خلال بابي رسائلكم و«ردود وتعقيبات».
الرميح يحاضر عن الجريمة في نادي القصيم الأدبي
* بريدة ماجد التويجري:
يقيم النادي الأدبي ببريدة مساء اليوم الاحد 12/8/1422ه في قاعة المحاضرات بمقر النادي محاضرة بعنوان «الجريمة : الاسباب والعلاج» يلقيها سعادة الدكتور يوسف بن احمد الرميح وكيل كلية العلوم العربية والاجتماعية بفرع جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية في القصيم ورئيس قسم الاجتماع في الكلية.
الجدير بالذكر ان هذه المحاضرة تقام ضمن انشطة النادي الادبي ببريدة للموسم الثقافي 1422/1423ه وفي اطار التفاعل مع الحملة الوطنية الشاملة المرورية والامنية.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved