أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 4th November,2001 العدد:10629الطبعةالاولـي الأحد 19 ,شعبان 1422

متابعة

افتتاح منتدى الفكر العربي بالكويت بحضور الشيخ أحمد الفهد وعمرو موسى والأمير الحسن بن طلال
الشيخ أحمد الفهد: الاتهامات بالباطل تدفقت على أمتنا بسبب تصرفات أهل الفتنة
* الكويت موفد الجزيرة عبد الحفيظ الشمري:
بدأت أمس السبت أولى جلسات منتدى الفكر العربي مسبوقة بحفل الافتتاح الذي رعاه أمين الجامعة العربية عمرو موسى ووزير الاعلام الكويتي الشيخ أحمد الفهد، والامير الحسن بن طلال وبحضور عدد من المفكرين والأدباء.
بدأ الحفل بكلمة ترحيبية من الدكتور محمد الرميحي أمين عام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويتي والذي رحب بالحضور وعرف بندوة «آفاق التعاون العربي بين الاقليمية والعالمية» ودعا المشاركين في هذا المنتدى الى تقديم ما لديهم من اسهامات فكرية، وطروحات اقتصادية لتحقيق الأهداف المرجوة من مثل هذه اللقاءات.
ولخص الدكتور محمد الرميحي رؤيته لمستقبل النظام العربي في ظل التحديات والتطورات التي تمر بها الأمة وتتبلور هذه الرؤية باشارته الى نجاح المجلس الوطني في استقطاب هذه الندوة الهامة.
وأشار الدكتور الرميحي الى أهمية المشورة في هذه الظروف العصيبة وذلك من أجل تعميق التعاون في المجال الثقافي.. وألمح الرميح الى ضرورة ان تكون النتائج في مستوى تطلعات الأمة للحوار الناضج والعادل.
ثم تحدث أمين الجامعة العربية السيد عمرو موسى الذي رحب بهذا المنتدى العربي العالمي والذي احتضنته الكويت هذه الأيام وهي عاصمة الثقافة العربية لهذا العام 2001م.
وأشار السيد عمرو موسى الى ان هذا المنتدى هو محاولة لفهم الهوية العربية عن الأمم الأخرى.. ومن هنا يرى ان التحديات أصبحت أكبر وأخطر..
ويرى عمرو موسى ان التحدي الكبير هو الاتهام الذي يوجه للثقافة العربية على انها لا تستطيع ان تتفاعل مع ما سواها.. ليؤكد ان الثقافات الأخرى هي في مضمار واحد هو مضمار التطوير والتحديث.
وأكد معالي الأمين على ان قضية العرب ترتكز على بنود ثلاثة هي:
أولا: الارهاب الدولي ومقاومته.
ثانيا: الاجرام الاسرائيلي ومقاومته.
ثالثا: الافتراء على الحضارة الاسلامية والهوية والثقافة العربية.
وفي هذه البنود الثلاثة، أود ان أقول ما يلي:
نحن كمجتمعات عربية ذات تاريخ عريق تفاعلت فيه حضارات وثقافات وديانات خلقت مزيجا ثريا من القاعدة الثقافية العريقة.. مثل هذه القاعدة الثقافية لا يمكن الا ان تجعلنا نقف بوضوح ضد الخراب والدمار، وعلى رأس هذه القوى المدمرة يأتي الارهاب العالمي.
وأقول بكل اليقين، اننا يجب ان نكون واضحين مع أنفسنا، وان نتكاتف من أجل مقاومة الارهاب لكي يعم الاستقرار والأمن فالارهاب هو ترويع للمجتمعات، هو قتل الأبرياء، هو خرق للقانون، هو التطرف في الفعل، هو القسوة، هو العنف، هو عدم المبالاة بالأرواح وبالنفوس وبالضعفاء.
هناك على الصعيد الآخر.. سقوط عملية السلام في الشرق الأوسط وفشل هذه الجهود بعد 10 سنوات من انطلاقها وما حدث من احلال العنف الاسرائيلي والقهر الذي تمارسه اسرائيل كبديل للسلام العادل والشامل، هو ما أدى الى غضب عارم في الشرق الأوسط والعالم العربي والعالم الاسلامي.
ان هذا الغضب والاحباط خلق مناخا خطيرا.. مناخا سلبيا.. واذا تساءلنا من المسؤول عن ذلك كله؟ لقلت هو من شجع السياسة الاسرائيلية أو من سكت عنها بخبث وجعلها تعيث في العرب والفلسطينيين فسادا.
وبعد ان اختتم معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية كلمته تحدث معالي وزير الاعلام الكويتي الشيخ أحمد الفهد الصباح الذي أشار بعد ترحيبه بالحضور الى ما يحدث في قضية الأمة العربية «فلسطين» والتي سجلت حضورها على الساحة السياسية الآن.
وأضاف الشيخ أحمد الفهد قائلا:
ولعلكم تتلمسون أيها الاخوة والأخوات ما للفترة الزمنية التي نعيشها من دقة وحرج،
فقد خرج علينا أهل الفتنة بمقولات وتصرفات فارقوا فيها الجماعة وابتعدوا عن النهج الذي يتطلبه التعامل في الاختلاف والتوافق، فتدفقت على أمتنا بالباطل الاتهامات من جراء فعل نفر قليل منها ضلوا الطريق فباءوا بغضب من الله وغضب من الناس،
وأفاض فعلهم الشنيع ذاك على الأمة العربية آلاما فوق آلامها الموجعة في فلسطين وفي أماكن أخرى، فوق تبعات التخلف السياسي والاجتماعي التي ما زالت تضرب جذورها في بعض أوطاننا، فتفقر الغني، وتذل الكريم، وتجهل من أراد الى العلم طريقا ونورا.
وتحدث الأمير الحسن بن طلال رئيس منتدى الفكر العربي والذي أكد على ضرورة ان يلتقي العرب مرة أخرى من أجل الوفاق الحضاري الفاعل وقال:
ها نحن نلتقي في اجتماعنا السنوي للمنتدى بعد عقدين من تأسيسه بالتمام والكمال، فيصبح اجتماعنا هذا لقاء وملتقى نحتفل فيه بمرور عشرين ربيعا على مولد أول منتدى للفكر العربي المستقل. ولعله من حسن الطالع ان يأتي احتفالنا بالمناسبة السعيدة في هذا الحمى العربي المكين، الذي ولدت فيه أول مؤسسة استهدفت التنمية الاقتصادية العربية، ومن ثم وسعت مداها حتى شملت سائر اقطار العالم النامي، ألا وهي الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية. ولعضو المنتدى الأخ الدكتور عبد اللطيف الحمد جهد في ذلك حميد يتذكره ويذكره الكثيرون ممن عملوا في التخطيط والتنمية في الأقطار النامية.
وأضاف الأمير الحسن بن طلال:
ويقيني ان المجال سيتسع في مداولات الندوة لاستعراض منجزات المنتدى عبر عقديه ولاستشراف طريقه المستقبل المحفوفة بمشكلات الحاضر وتحديات المستقبل، وفي صدارتها حفز الشابات والشباب للانتماء الى الأمة وللعطاء بلا حدود، وتنوير الشارع العربي وجماهيره. واني آمل ان يبقى منتدانا منبرا نيرا تنويريا للفكر العربي، وان لا يأتي اليوم الذي نتحدث فيه عن منتدى الفقر العربي، لا سمح الله.
واختتم حفل الافتتاح للمنتدى بدعوة للاطلاع على معرض الكتب حول هذا المنتدى ومن ثم بدأت أولى جلسات العمل والتي جاءت بعنوان «واقع النظام العربي الحالي» شارك فيها كل من سمو الأمير الحسن بن طلال ومعالي الاستاذ عبد اللطيف الحسن، وجاءت المداخلات من معالي الدكتور جورج قرم.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved