أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 4th November,2001 العدد:10629الطبعةالاولـي الأحد 19 ,شعبان 1422

الريـاضيـة

قدَّم العضوية الشرفية لأمير حائل ونائبه.. رئيس النهضة يعترف لـ «الجزيرة »:
التحكيم وخطة المدرب و(المتخاذلون) أسباب هزائمنا ..!
لدينا أعضاء على الورق.. ولا غنى للنهضة عن الشهيل
* حوار سامي اليوسف:
* مع عودة الأمير خالد بن فهد من جديد إلى رئاسة نادي النهضة ..ساد نوع من التفاؤل في الوسط النهضاوي على مختلف فئاته.. وخصوصاً أولئك المهتمين بشؤون الفريق الكروي على أمل انتشاله من ظلمات الدرجة الثانية نحو الدرجة الأولى ومن ثم إلى أضواء الدوري الممتاز.
وذلكم ما وعد به الأمير خالد عبر لغة تصاريحه الصحافية الطموحة إبان فترة التحضير لدوري الثانية .. وبدأ الفريق قوياً ثم ما لبث أن انهار في مباراتين وتلقى خسارتين من العيار الثقيل من هجر ثم الفتح قبل أن يتعادل مع الجبلين..
«الجزيرة» حاورت الرئيس النهضاوي العائد بحماسته المعهودة واستطلعت رأيه عن أسباب هذا التراجع وأمور أخرى تهم النهضة والنهضاويين..
هموم النهضة
* سمو الأمير تصاريحك الصحافية خلال فترة الإعداد غلب عليها سمة التفاؤل وجاءت البداية قوية.. لكن الفريق انتكس وتعرض لخسارتين ثقيلتين .. ماذا حدث بالضبط؟
كلامك صحيح .. بدأنا أول مباراة لنا في دوري الدرجة الثانية بفوز وبصراحة لم أكن موجوداً ولم أشاهد المباراة لظروف لكن الحمد لله فزنا.. وفي مباراتي هجر بالأحساء ثم الفتح بالدمام خسرنا وبنتيجتين ثقيلتين.. ثم تعادلنا مع الجبلين في حائل.. وفي لقاء الأحساء اللاعبون لم يكونوا في كامل لياقتهم .. لقد حضرت المباراة وشاهدتها وأضاع اللاعبون عدداً من الفرص المحققة من ثلاث إلى أربع فرص كما أن التحكيم ساهم في الهزيمة وأنا قلت ذلك للصحافيين عقب المباراة.
* ماهي ملاحظاتك على التحكيم في مباراة هجر ولاسيما أن حكمها التويجري يعد من الحكام الجيدين أو الواعدين؟
نعم، أنا انتقدت التويجري فهو لم يحتسب لنا ضربة جزاء كانت واضحة ولعلي هنا أوجه نداء إلى لجنة الحكام الرئيسية .. وأن بالطبع لا أشكك في نزاهة حكامنا.. لكن يجب على اللجنة أن تهتم بدوري الدرجة الثانية وتضع الحكم المناسب في المباراة المناسبة حتى لا نخسر وتخسر الأندية جهودها وتعبها بأخطاء تحكيمية .. ففي مباراة الجبلين الأخيرة بحائل والتي انتهت بالتعادل السلبي 1/1 يبدو لي أن الحكم دخل المباراة وهو ناسياً بطاقته الصفراء والحمراء.. فهناك أخطاء بسبب سوء السلوك تستوجب إنذاراً أو بطاقات لم يستعملها وفضل تطبيق روح القانون على حساب النص الواضح والصريح للقانون الذي لا يحتاج إلى اجتهاد بقدر ما يحتاج إلى تطبيق مباشر..
* عفواً سمو الأمير.. كأنك تحمّل التحكيم الآن اسباب ما تعرض له فريقك وتجعله السبب الرئيسي لما حدث؟
لا، أبداً التحكيم ربما لا تتجاوز نسبته فيما حصل للفريق 5% لكن من ضمن الأسباب وليس السبب الرئيسي .. وكما قلت لك أن لياقة اللاعبين وعدم تأقلمهم مع خطة المدرب التي ربما لم يتعودواعليها (3/5/2) إلى جانب الإصابات التي تعرض لها بعض اللاعبين وتخاذل بعض اللاعبين.
* ماذا تقصد ب «تخاذل» اللاعبين؟
أنا أعني الكلمة بمعناها الدقيق.. فاللاعب عندما يعد ببذل كل مالديه في المباريات ويقدم مستوى وعطاء جيداً في التدريبات ثم يختلف أداؤه في المباريات الرسمية أو يميل إلى اللعب الاستعراضي خصوصاً أمام المرمى ماذا يعني ذلك؟! .. أو أن يفرض بعضهم شروطاً معينة لكي يلعب للفريق في المباريات ماذا نسمي هذا؟!
* مَنْ هم هؤلاء اللاعبون؟ وهل يعني أن الفريق يعاني نقصاً؟
لن أكشف اسماء اللاعبين رغبة في أن يشعروا بالمسؤولية وتتبدل أوضاعهم في المستقبل فهم أولا وأخيراً اعتبرهم أبناء ولاعبي النهضة.
أما بالنسبة للنقص.. فنحن لا شك اننا نعاني في كافة الخطوط تقريباً.
* تشتكي من النقص.. وقد قمتم بتنسيق عدد من لاعبي الخبرة كالغدير والحارس دعيج النمشي؟ هل يعني ذلك أنكم نادمون على هذا القرار؟
قد نكون استعجلنا في قرارنا بالتنسيق بالنسبة للحارس دعيج النشمي.. الذي نرحب بعودته فهو ابن من ابناء النادي وقد اجتمعت معه وبصراحة أقولها لك نحن ندرس قرار عودته ولاسيما انه تدرب مع القادسية لكنه لم يسجل في كشوفاتهم.. وكما قلت لك دعيج ولد النادي وقلت له هذا الكلام، لكن فيما يتعلق باللاعب المدافع يوسف الغدير فقرارنا سليم برأيي لأن وزنه زائد «قال متين»، وهو يسجل أهدافاً في مرمى فريقنا رغم اننا نقول له دائماً (يا يوسف مرمى الخصم في الأمام) !.
ونحن لم نعد من اللاعبين القدامى سوى ناصر بليه وبعد اقناع مدرب الفريق بمستواه لانه ما زال قادراً على العطاء وامكاناته تساعده.
استقالات وابتعاد
* تحدثت الأنباء عن استقالات عدد من أعضاء مجلس ادارتكم واشتكيتم من ابتعاد آخرين.. لماذا هذه الاستقالات والابتعاد؟
بالنسبة للاستقالات هنالك عضوان تقدما باستقالتيهما لظروف وطبيعة عملهما وفي ذلك قرار واضح وصريح من سيدي سمو وزير الداخلية.. لكن في الحقيقة نحن نعاني من ابتعاد البعض ووجود اسماؤهم لدينا كأعضاء ادارة محسوبين علينا لكنهم في واقع الأمر غير موجودين ولا يحضروا للنادي.
* قد يكون لديهم العذر بسبب مشاغلهم العملية مثلاً؟
يا أخي هم يقولون نفس السبب الذي ذكرته.. انهم مشغولون.. لكني اسألهم هل انتم مشغولون لفترة ثلاثة اشهر متتالية؟.. ثم انني اعمل في منطقة الرياض ومع ذلك أتواجد في مقر النادي في الدمام رغم مشاغلي ايضا وظروفي العملية فلم ابتعد او انقطع.. وهم ثلاثة أعضاء فقط الذين اقصدهم..
* هل لنا ان نعرفهم سموالأمير:
صدقني لا اتذكر بعضهم لأنني لم ارهم منذ فترة طويلة.. لكن لن اذكر اسماءهم حتى لا اضطر الى فتح ابواب انا لا أحبذ ان اخوض فيها على الأقل في هذه الفترة الحالية ودرءاً للمشاكل ايضاً..
* نقدر لسموكم ذلك.. لكن هل توجه اليهم رسالة عبر «الجزيرة»؟
بكل تأكيد.. واقول لهم ان ابواب نادي النهضة مفتوحة على مصاريعها لكم ونحن نحتاجكم ونحتاج تواجدكم للعمل سوياً.. فالمسؤولية والالتزام تجاه النادي تحتم تواجدكم.
خطط مستقبلية
* في بادرة طيبة تدل على الوفاء.. قررتم إطلاق اسم الأمير الراحل فهد بن سلمان رحمه الله على ملعب كرة القدم بالنادي وستعدون ايضا لتنظيم دورة تحمل اسم الفقيد.. هل توضح لنا اكثر في هذا الجانب؟
في الواقع كنت قد تحدثت مع سموه رحمه الله عندما كان نائباً لأمير المنطقة الشرقية وحصلت على موافقة وقررنا اطلاق اسم سموه على ملعب النادي لكرة القدم ابان فترة رئاستي السابقة للنادي لكن الاخوان في مجلس الإدارة الذين جاؤوا بعدنا لم يكملوا المشوار في متابعة الاجراءات الرسمية في مثل هذه الأمور.. ونحن الآن ننتظر موافقة مقام الرئاسة العامة لرعاية الشباب على هذه الخطوة التي تعتبر تخليداً لذكرى سمو الأمير الراحل رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ان شاء الله لمواقفه الايجابية واياديه البيضاء في دعم الرياضة السعودية بوجه عام مادياً ومعنوياً وخصوصاً رياضة المنطقة الشرقية ووفاءً له..
كما ستنظم خلال شهر رمضان المبارك المقبل بمشيئة الله دورة رمضانية في العاب القدم واليد وسلاح الشيش والسباحة والتنس تحمل ايضا اسم سمو الامير فهد بن سلمان رحمه الله، وقد تم تشكيل اللجان العاملة المنظمة للدورة وننتظر ايضا في هذا الخصوص موافقة مقام الرئاسة العامة لرعاية الشباب للمفاجأة التي نحضر لها في يوم الافتتاح للدورة.
* ماذا عن مجلس اعضاء الشرف ورسوم العضوية ودعم الاعضاء فيه لادارتكم؟
قبل الحديث في هذا الموضوع ودعني اقول لك انني تشرفت خلال وجودي في مدينة حائل لحضور مباراة الجبلين بمقابلة صاحب السمو الملكي الامير سعود بن عبدالمحسن امير منطقة حائل وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز وقدمت لسموهما العضوية الشرفية لنادي النهضة.. كذلك قدمنا العضوية الشرفية لسعادة الاستاذ ماجد الحكير وشقيقه الاستاذ سامي الحكير.. وهنالك اسماء سيتم الاعلان عن تقديم العضوية الشرفية لها في حينها بعد الترتيب لذلك.
وبالنسبة لرسم العضوية الشرفية اتذكر في اجتماع سابق جمعنا مع الشيخ فيصل الشهيل الذي يمثل لنادي النهضة والنهضاويين الشيء الكثير، وله مكانة في نفوسنا جميعا أننا حددنا رسم العضوية ب5 آلاف ريال كي نزيد من عدد اقبال اعضاء الشرف.. ومع اننا نتمنى ونرحب بدعمهم المادي الا اننا نرحب قبل ذلك بوقفتهم المعنوية من خلال تواجدهم وحضورهم وتقديم الاقتراحات والرأي.. لكن سنعلن الكثير من الامور الهامة بمجلس اعضاء الشرف بعد ان اجتمع مع الشيخ فيصل الشهيل في القريب العاجل.
* ولماذا سموكم تأخر في هذا الاجتماع رغم اهميته التي نلمسها من اجابتكم السابقة؟
بصراحة عدم وجود الشيخ فيصل في الفترة الماضية لسفره سبب التأخير، لكن سنجتمع عند عودته بمشيئة الله.. فالشيخ فيصل يمثل ثقلاً مهما وله دائما رأي مسموع ومحترم فهو شخصية مرموقة وله خبرته الكافية وعودته للنهضة ستحل كثيراً من الامور وستعيد الامور الى مجاريها.
* ماذا تقصدون بعودة المياه الى مجاريها؟
هنالك عدد من اعضاء الشرف ابتعدوا عن النادي بسبب ابتعاد او زعل الشيخ فيصل كما يقولون.. ونحن حريصون جدا على تواجد الشيخ فيصل معنا والى جانبنا على الاقل في الجانب المعنوي.. ونحن نحتاج الى تواجده حقيقة..
* بصراحة اكبر سمو الأمير.. هل ما زلت واثقا من صعود النهضة الى الدرجة الأولى رغم البداية المتعثرة للفريق؟
اسمعني.. اقولها بصراحة..انا اجتمعت مع اللاعبين وقلت لهم بالحرف: امامنا «10» مباريات اريد منها «30» نقطة.. يعني الفوز في كل المباريات القادمة ان شاء الله.. وهم وعدوني بذلك.. رغم انني قلت لهم قبل مباراة الجبلين نريد «33» نقطة على أساس اننا سنلعب «11» مباراة.. لكن خسرنا نقطتين بسبب التعادل وتبقى لنا ثلاثون نقطة من مبارياتنا العشر المقبلة وبإذن الله سوف نصعد اذا حققنا مبتغانا.. وستتبدل الأمور الى الأحسن.
لقطات
* أكد الأمير خالد بن فهد ان نادي النهضة سوف يشهد العديد من الانشطة المختلفة بمناسبة مرور «20» عاماً على تولي خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ورعاه مقاليد الحكم من ابرزها اقامة أمسية شعرية بمقر النادي للشاعرين الغنائيين سامي الجمعان ومساعد الشمراني.
* أشار سموه الى العديد من الترتيبات المتعلقة بمجلس اعضاء الشرف والعضوية الشرفية التي ستتضح بعد الاجتماع الثنائي الذي يجمعه مع الشيخ فيصل الشهيل.
* اشاد سموه بمواقف ودعم وخبرة الشيخ فيصل الشهيل.
* كشف سموه اسماء الاعضاء الثلاثة الذين ما زالوا غائبين عن الحضور الى النادي وتحتفظ «الجزيرة» بأسمائهم بناء على رغبة سموه بعدم ذكرهم.
* قال سموه ان مباراة النهضة والجبلين في حائل من افضل المباريات التي لعبها فريقه منذ انطلاقة دوري الدرجة الثانية.
* رحَّب كثيراً بعودة حارس الخبرة دعيج النشمي معترفاً باستعجال ادارته بقرار تنسيقه..!

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved