أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 5th November,2001 العدد:10630الطبعةالاولـي الأثنين 20 ,شعبان 1422

الطبية

البريد الطبي
الناسور
* المرسل محمد من الرياض يسأل عن الخراج الذي يظهر اسفل الظهر وكيف علاجه. وأجاب على سؤاله الدكتور احمد شيلوط استشاري جراحة عامة يقول الدكتور احمد هذه عبارة عن ناسور أو ناسور عصعصي وهو عبارة عن جلد داخل الى حد العظم ولا يشعر به الانسان ابداً الا بعد البلوغ عندما ينبت الشعر فيتجمع ويصبح هناك التهاب وهو عبارة عن مجرى جلدي ليس له قيمة مرضية الا عندما يلتهب فيسبب آلاما شديدة وعادة يستأصل كاملا وعمليته سهلة وهي تجرى بدون تنويم ويمكن للمريض ان يجريها في الصباح وعند المساء يخرج من المستشفى.
تأخر في النطق
* المرسل عبد الله لديه طفلة عمرها ست سنوات وعندها نوع من العصبية وعدم الاعتماد على النفس وتهاجم اخوتها وتتشاجر معهم احياناً وتشكو من التأخر في النطق ولم تستطع المشي الا متأخراً؟
الدكتور جمال الطويرقي اخصائي الامراض النفسية يجيب على التساؤل فيقول: مثل هذه الحالة يمكن عرضها على اخصائي نفسي لعمل مقاييس الذكاء والنمو وهذا يساعد على تشخيص المرض حيث يمكن القول بأن الطفل عنده تخلف عقلي او تأخر في النمو حيث ان بعض الأطفال قد يشكو من تخلف عقلي او تأخر في النمو حتى ولو كان عمره ست سنوات لكن تفكيره اقل بأربع سنوات وفي مثل هذه الحالة لابد من اجراء الفحوصات الاكلينيكية مثل الاشاعة الطبقية وتخطيط المخ حتى يعرف اذا كان لدى الطفل مشكلة عضوية او أنه يعاني من مشاكل نفسية.
بكاء مستمر
* أم أحمد تقول لديها طفل في شهره الثالث يعاني من بكاء مستمر غير معروف السبب بدأ معه منذ الاسبوع الاول ويعاني ايضا من قلة النوم حيث ينام ما يقارب سبع ساعات في اليوم وهي تعتبر قليلة بالنسبة للطفل في عمره؟
الدكتورة هدى التويجري استشاري مشارك لطب الاطفال تقول بأن مغص الاطفال في هذه المرحلة من العمر موجود بكثرة لدى الصغار من شهر الى ثلاثة شهور واحيانا تستمر الحالة هذه الى الشهر الرابع او الخامس وفي الغالب يكون هناك سبب عضوي وربما يكون هذا البكاء مجرد بكاء عادي وفي هذه الحالة يجب على الام محاولة اراحة هذا الطفل وبدون ادوية وبأمور يمكن للام ان تعملها بنفسها لمساعدته على النوم والراحة مثل انه يجب ان لا تفقد الام اعصابها اثناء بكاء الطفل حيث ان الزعل يجعل جسم الام يفرز مواد مهيجة ويأخذها الطفل عن طريق حليب الام وبالتالي يتهيج الطفل ايضا وعلى الام ان تكون باردة الاعصاب. كما يجب على الام ان تقوم (بتكريع) الطفل وهو ان تقوم بعد كل رضعة باخراج الهواء من بطن الطفل حيث ان بعض الاطفال وخصوصا الذين يرضعون بسرعة يدخل في بطنه كمية من الغازات وفي هذه الحالة يجب طرد الهواء من معدته بعد الرضاعة عن طريق (تكريع) الطفل.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved