أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 7th November,2001 العدد:10632الطبعةالاولـي الاربعاء 22 ,شعبان 1422

الاولــى

تلقى وثيقة السياسة الوطنية للعلوم والتقنية
خادم الحرمين يستقبل مانديلا وتلقى تهنئة الرئيس علي صالح
* * الرياض واس:
استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود بمكتبه فى قصر اليمامة أمس فخامة الرئيس نلسون مانديلا الرئيس السابق لجمهورية جنوب أفريقيا.
وحضر الاستقبال معالي رئيس الديوان الملكي الأستاذ محمد النويصر ومعالي المستشار الخاص لخادم الحرمين الشريفين الأستاذ إبراهيم العنقري ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز الخويطر ومعالي وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء الدكتور مدني علاقي ومعالي رئيس المكتب الخاص لخادم الحرمين الشريفين الأستاذ محمد السليمان وسفير المملكة لدى جمهورية جنوب أفريقيا سعود زيدان.
كما تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله اتصالا هاتفيا أمس من أخيه فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليمنية.
وقد هنأ فخامة الرئيس خادم الحرمين الشريفين بمناسبة مرور عشرين عاما على توليه حفظه الله مقاليد الحكم في المملكة.
كما تم بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والمستجدات على الساحتين العربية والدولية.
كما استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود بمكتبه في قصر اليمامة أمس معالي وزير التخطيط الأستاذ خالد القصيبي ومعالي رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور صالح العذل اللذين قدما للملك المفدى وثيقة السياسة الوطنية للعلوم والتقنية التي أعدت بالتعاون بين وزارة التخطيط ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.
وقد تشرف رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بإلقاء الكلمة التالية بين يدي خادم الحرمين الشريفين
بسم الله الرحمن الرحيم
خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد:
في ظل توجيهاتكم السامية حفظكم الله انطلقت المملكة العربية السعودية بحمد الله في تنفيذ خطط وبرامج رائدة للتنمية حققت لبلادنا نهضة حضارية شاملة في مختلف المجالات.
وفي إطار تلك التوجيهات السامية واستشعارا من قيادتكم الحكيمة بالدور الحيوي للعلوم والتقنية في تعزيز مسيرة التنمية الشاملة ورسم مستقبل أفضل للمملكة بتوفيق من الله وعونه.. شرعت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالاشتراك مع وزارة التخطيط في اعداد مشروع خطة وطنية شاملة للعلوم والتقنية بعيدة المدى.
وفي سبيل تحقيق مهمة اعداد هذه المشروع الوطني اضطلعت المدينة والوزارة بدراسات تحضيرية واسعة لتحديد المناهج واختيار الأساليب والوسائل المثلى لانجاز مراحلها المختلفة.. وفي ضوء ذلك تم التوصل إلى أن السبيل الأمثل لانجاز مشروع الخطة الوطنية الشاملة للعلوم والتقنية بعيدة المدى للملكة هو أن تكون مدتها الزمنية عشرين عاما من 1420/ 1421ه إلى 1440/ 1441ه وتحوي الإطار الاستراتيجي العام بما يشتمل عليه من أهداف وسياسات واستراتيجيات بعيدة المدى للعلوم والتقنية وينبثق عن هذا الإطار برامج ومشروعات العلوم والتقنية التي يتم ادراجها في الخطط التشغيلية للجهات والتي يتم اعدادها وفقا لمنهاج اعداد خطط التنمية وضمن إطار مواردها.
ولقد بدأت الانطلاقة الفعلية لهذ المشروع الوطني في منتصف عام 1417ه ببدء العمل في تنفيذ المرحلة الاولى والخاصة (بدراسة الوضع الراهن للعلوم والتقنية في المملكة).. أعقب ذلك تنفيذ المرحلة الثانية من الخطة «بالاستشراف المستقبلي للعلوم والتقنية» ، اما المرحلة الثالثة من الخطة والخاصة باقتراح (السياسة الوطنية للعلوم والتقنية للمملكة العربية السعودية) والتي نتشرف اليوم برفعها الى مقامكم السامي الكريم فقد تمت صياغتها واستكمال عناصرها من خلال عمل وطني مشترك شاركت فيه مجموعة كبيرة من المسؤولين والخبراء والمتخصصين الوطنيين.
واما المرحلة الرابعة والاخيرة الخاصة (بوضع الاستراتيجيات الفرعية التفصيلية) والتي سيبدأ العمل في اعدادها ان شاء الله بعد اقرار هذه الوثيقة من قبل مجلس الوزراء الموقر فانها ستتناول مختلف الآليات والبرامج اللازمة لتنفيذ السياسة الوطنية للعلوم والتقنية.
وختاما يا خادم الحرمين الشريفين نسأل الله جلا وعلا ان يمنحكم العمر المديد لمواصلة دوركم التاريخي تجاه امن ورخاء ورفاه المملكة وان يمدنا بعونه وتوفيقه لخدمة وتحقيق ما تتطلعون اليه حفظكم الله وسمو ولي عهدكم الامين حفظه الله من آمال وطموحات.
وتقبلوا حفظكم الله أسمى آيات الولاء والتقدير.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
وقد أثنى خادم الحرمين الشريفين على الجهد المميز الذي بذل لاعداد هذه الوثيقة من العاملين عليها وعلى رأسهم معالي وزير التخطيط ومعالي رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية مؤكدا أهميتها في دعم مجال العلوم والتقنية على المدى البعيد بما يصب في مصلحة الوطن والمواطن.
وحضر الاستقبال معالي رئيس الديوان الملكي الأستاذ محمد النويصر ومعالي المستشار الخاص لخادم الحرمين الشريفين الأستاذ إبراهيم العنقري ومعالي وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز الخويطر ومعالي رئيس المكتب الخاص لخادم الحرمين الشريفين الأستاذ محمد السليمان ونائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز لدعم البحث العلمي الدكتور عبدالله بن أحمد الرشيد ونائب رئيس المدينة لمعاهد البحوث الدكتور محمد بن إبراهيم السويل ووكيل وزارة التخطيط أحمد بن إبراهيم حكمي والمستشار الاقتصادي بالوزارة الدكتور أحمد بن حبيب صلاح.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved