أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 7th November,2001 العدد:10632الطبعةالاولـي الاربعاء 22 ,شعبان 1422

الاتصالات و التقنية

كشف المواد الجرثــوميـة باستخدام الجوال
طور علماء معهد جورجيا للبحث التكنولوجي في أتلانتا جهازاً محمولاً رخيص الثمن يستطيع رصد السموم ما قد يساعد في تهدئة المخاوف.
يقول الدكتور توم بيفان أحد أعضاء معهد جورجيا لصحيفة البيان الإماراتية إن الأمريكيين أخذوا يتجهون صوب التكنولوجيا لحل مشاكلهم فالتكنولوجيا قد ساعدتنا في الحرب الباردة وفي أماكن أخرى كثيرة.
وفي خضم موجة الرعب التي تضرب مشرق الولايات المتحدة ومغربها ربما سيجد الأمريكيون أنفسهم قريباً جدا أمام جهاز محمول ليس للاتصال الهاتفي بل لكشف التهديد. البيولوجي والكيماوي طوره بيفان ويستطيع الجهاز الجديد «شم» حتى أدق العناصر المؤذية سواء أكانت مواد بروتينية أو سموماً أو حامضاً نووياً أو كائنا حياً بأكمله. ويستخدم الجهاز الجديد المعروف الآن باسم «مقياس التداخل البصري ـ الإلكتروني الكيمياء البسيطة والضوء للتعرف على الأجسام الضارة وهو بالأساس عبارة عن مجس بصري يحتوي على رقاقة بمساحة 2x 1 سم. وتمثل إحدى الطبقتين للرقاقة موجهاً موجياً زجاجياً لإرسال الضوء أما الطبقة الثانية فتحتوي على أغلفة كيماوية رقيقة تعمل كمجسات حساسة وعندما تلامس هذه الأغلفـة أية عناصر جرثومية أو كيماويــة مختلفة فإنهــا تتحول بطرق فريدة ذات قياسات محددة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved