أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 8th November,2001 العدد:10633الطبعةالاولـي الخميس 23 ,شعبان 1422

في ذكرى البيعة

مشوار الإذاعة والتلفزيون تجاوز الثلاثين عاماً
* كتبت تهاني المنقور:
للاعلام الاذاعي والتلفزيوني الدور الكبير في الحفاظ على سلامة العقيدة والهوية الاسلامية، بالاضافة الى تقوية القيم النبيلة، وزرع الانفتاح وفق مفاهيم ومعلومات صحيحة.
1 الإذاعة:
ارتبط مولد الاذاعة بالعالم الايطالي «جو جليمو ماركوني» ولا نريد هنا ان نربط ظهورها به انما بالثورة الصناعية الاولى عام (1906م) حيث كانت هناك أول اذاعة صوتية «في امريكا» والمملكة العربية السعودية لم تكن معزولة عن التطور التقني ففي عام (1368ه 1949م» انطلق البث الاذاعي الأول عبر محطة اذاعية في جدة.
بعد ذلك قامت الاذاعة بالبحث المتواصل عن المواد الجيدة والمعلومات الراقية ليتم توصيلها للمجتمع بصورة تعكس ثقافة المجتمع وتخاطب مختلف فئاته.
وكان دور الاذاعة في هذه المرحلة مهما جدا بحكم انه يعكس الدور الحكومي في الوطن الاسلامي، بحكم ان المملكة تُعد مهبط الوحي ومنبع الرسالة الاسلامية.
«الإرسال الإذاعي»:
بدأ الارسال الفعلي للاذاعة في جدة يوم الاحد «9 ذي الحجة 1368ه» وهو يوم الوقوف بعرفة، حيث بدأ بكلمة ألقاها الأمير فيصل بن عبد العزيز نيابة عن الملك عبد العزيز.
وبعد انطلاقتها اقتصرت برامج الاذاعة على بث الاخبار الرسمية والبرامج الدينية وبعض الانتاج الادبي كالشعر والمقالة وكانت مدة البث لا تتجاوز الثلاث ساعات يوميا.
ومع انشاء وزارة الاعلام أولت اهتماماً خاصاً اًبالطاقات والكوادر البشرية الوطنية والمؤهلة للعمل في الاذاعة وفق خطط وبرامج مدروسة.
ومنذ تلك الخطوة بدأ التطلع الى الكادر المؤهل بعين اوسع وأشمل حيث قامت الاذاعة بانشاء مدرسة البرامج وبدأ في عام (1378ه 1958م» بايفاد بعض الاذاعيين والفنيين للدراسة في معهد التدريب الاذاعي في القاهرة.
أهداف الاذاعة:
بث تعاليم الدين الاسلامي في داخل الوطن وخارجه.
تصميم الوعي الثقافي ومحاولة القضاء على الأمية.
استخدام مبدأ الترهيب والترغيب في السيىء من العادات والتقاليد والجيد منها.
تبسيط اللغة العربية الفصحى وذلك للوصول الى كافة العقول بمستوياتها.
الاهتمام بالبرامج على اختلاف فئاتها واشباع مطالبها الثقافية والاجتماعية وغير ذلك من الاهداف التي وضعت لتحقيق الرقي الفكري للمتلقي من خلال البرامج المقدمة والموضوعة في ضوء الاهداف السابقة وغيرها.
2 التلفزيون:
ايضا التلفزيون ارتبط اكتشافه باسم العالم «جون بيرد» الا ان التاريخ يجعل التلفزيون نتاج الثورة الصناعية الثانية حيث كانت اول ظهور لها في بريطانيا عام 1931م والمملكة دخلت عصر التلفزيون عام (1385ه 1965م» وبداية العرض كانت مقتصرة على المنطقة الوسطى والمنطقة الغربية بعدها انطلق الى كافة مناطق المملكة.
حرص التلفزيون في تلك المرحلة على ان يتبنى الاساليب الحضارية الجديدة التي تنسجم مع ثقافتنا وعادتنا الاجتماعية الموروثة.
الإرسال التلفزيوني:
كان اقرار انشاء التلفزيون في المملكة على مرحلتين الأولى عبارة عن ارسال تلفزيوني مؤقت من محطتين «الرياض جدة» والمرحلة الثانية بعد سنوات وهي عبارة عن انشاء نظام تلفزيوني على اسس اكثر تطوراً وثباتاً.
في 19 ربيع الاول 1385ه كان أول بث من محطتي الرياض، جدة وكان الارسال بالابيض والاسود وعلى قناة واحدة، اما البث الملون فقد تطلع اليه الارسال السعودي وكان النظام المرشح النظام الفرنسي.
كانت ساعات البث السعودي في القناة الاولى تصل الى حوالي عشر ساعات اسبوعية مع البث «الابيض والاسود» ومع البث الملون عام (1396ه) تطلب تغييرا شاملا للنواحي الهندسية والانتاجية والمستوى الكمي وغيره.. وبذلك وصل معدل البث الى (70) ساعة اسبوعية مع زيادة معدل البث الى (100) ساعة اسبوعية في رمضان وموسم الحج.
مع التطور المستمر في ساعات البث التلفزيوني فقد قام التلفزيون في عام 1411ه بزيادة معدل البث في الايام العادية الى (105) ساعة اسبوعيا اما القناة الثانية ففي عام (1403ه) بلغ معدل البث (54) ساعة اسبوعيا وتزداد خلال شهر رمضان (65 ساعة) وخلال موسم الحج (56 ساعة).
أهداف برامج التلفزيون:
الاهتمام بتقديم برامج توجيهية ارشادية للمواطنين.
بذل الجهود من اجل رفع مستوى مهارات بعض العاملين والفنيين في التلفزيون.
الالتزام بالقيم والمبادىء الاخلاقية والمستوحاة من الشريعة الاسلامية.
الالتزام بالنواحي السلوكية والتربوية للبيئة السعودية.
الاهتمام ببرامج التوعية والتثقيف.
أنواع البرامج التلفزيونية:
1 برامج دينية.
2 برامج منوعة.
3 برامج تمثيلية.
4 برامج أطفال.
5 برامج اخبارية.
6 الافلام والمسلسلات غير العربية.
7 برامج ثقافية.
وسنركز هنا على البرامج الثقافية حيث انها تأتي في المرتبة الثانية بعد الدينية وهي لا غنى عنها في اي مجتمع لأن التثقيف يُعد من اهم الاهداف لذلك اولت اهتماماً خاصاً وذلك من خلال عرض الافلام الثقافية العلمية المختارة بعناية والتي تعمل على زيادة الوعي لدى المتلقي وايضا تتم من خلال تقديم الندوات والمحاضرات العامة والخاصة والتي لها دلالات واضحة في مناقشاتها والتي تعمل على تقديم المعلومات الثقافية في شكل سهل وميسر ويمكن لكافة الطبقات من استيعابه.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved