أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 8th November,2001 العدد:10633الطبعةالاولـي الخميس 23 ,شعبان 1422

في ذكرى البيعة

مكتبة الملك عبد العزيز العامة مؤسسة خيرية للخدمات المكتبية والمعلوماتية والثقافية
* كتب تهاني المنقور:
مؤسسة خيرية للخدمات المكتبية والتوثيقية والمعلوماتية والثقافية انشئت عام 1405ه 1985م، وتتكون المكتبة من المكتبة الرئيسية بجوار قصر سمو ولي العهد والمكتبة النسائية ومكتبة الطفل في مبنى مستقل مجاور للمبنى الرئيس. وقد تم انشاء فرع المكتبة الكائن بمركز الملك عبد العزيز التاريخي بحي المربع. ويضم هذا الفرع مكتبة للرجال واخرى للنساء وثالثة للأطفال.
* تقتني المكتبة بوحداتها الفرعية، ما يقارب نصف مليون وعاء ما بين كتاب ووثيقة ودورية ومخطوط ومادة سمعية بصرية باللغات العربية وغير العربية في مجالات المعرفة الانسانية عامة والعلوم العربية والاسلامية خاصة وتاريخ الملك عبد العزيز آل سعود «رحمه الله» وتاريخ المملكة العربية السعودية والجزيرة العربية.
* تتميز المكتبة باقتنائها مجموعات من الوثائق لكبار المفكرين والاعلام والمستشرقين: وثائق المستشرق الامريكي جورج رنتز، ووثائق خير الدين الزركلي، ومجموعة وثائق امام مسجد باريس ومجموعة الشيخ جمال الدين القاسمي ومجموعة الصور الفوتوغرافية التاريخية وخاصة مجموعة مكة المكرمة والمدينة المنورة لمحمد صادق ومجموعة من اندر العملات الاسلامية هذا فضلا عن مجموعة كبيرة من الكتب والوثائق والصور النادرة.
* في العام الماضي بلغ عدد مرتادي المكتبة ما يربو على 000.200 قارىء وقارئة من جميع فئات المجتمع للافادة من خدمات المكتبة المتنوعة القرائية والارشادية والمرجعية والمعلوماتية والوثائقية.
* قامت المكتبة بانشاء سلسلة من قواعد المعلومات البيلوجرافية المتخصصة للكتب والدوريات والوثائق الحكومية والمواد السمعية والبصرية والمخطوطات هذا فضلا عن قاعدة معلومات عن تاريخ الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله تتضمن حصرا لجميع ما كتب عنه بجميع اللغات وبجميع اشكال الأوعية المعرفية وكذلك انشاء قاعدة معلومات متخصصة للخيل والفروسية كأدوات دعم ومساندة للباحثين في هذه المجالات.
* انتاج برنامج حاسوبي عن تاريخ الملك عبد العزيز رحمه الله يتضمن عرضا لمسيرة التوحيد الخالدة ومدعما بالصور والخرائط والوسائل الاخرى، هذا البرنامج متوفر باللغة العربية واللغة الانجليزية على أقراص مدمجة وكذلك على شبكة الانترنت.
* قامت المكتبة باتاحة جميع فهارسها وقواعد البيانات فيها من خلال شبكة الانترنت فأصبحت المكتبة بذلك من اوائل المكتبات العربية التي يمكن مشاهدة محتوياتها من خلال الشبكة العالمية «انترنت».
* اقامت المكتبة «31» ندوة ومحاضرة، كما أقامت «12» معرضا متخصصا من ابرز هذه الفعاليات ندوة القدس والتي ناقش المشاركون فيها قضايا هذه المدينة المقدسة تاريخيا وقانونيا وسياسيا ودوليا، وصاحبها معرض للصور الشمسية عن القدس تضمن عرض «72» لوحة عن هذه المدينة المقدسة يرجع تاريخها الى القرن التاسع عشر، أمسية شعرية عن القدس، اثر الشعر الشعبي على الفصحى، ندوة دور المرأة في المحافظة على البيئة، ندوة مفاهيم خاطئة في تربية الاطفال، ندوة عن دور المرأة في عهد الملك عبد العزيز، ومن المحاضرات التي ألقيت: أسباب انهيار الاتحاد السوفيتي للرئيس جورج بوش، موقعنا من الكونية الاعلامية الجديدة: العولمة والفضائيات د. فهد العرابي الحارثي.
ومن ابرز الفعاليات الثقافية لهذا العام (1420ه) اقامة ندوة مصادر المعلومات عن العالم الاسلامي والتي تقيمها المكتبة بالتعاون مع وزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد والبنك الاسلامي للتنمية بجدة في العاشر من جمادى الاولى 1420ه 19 سبتمبر 1999م بمدينة الرياض. وسوف يشارك في هذه الندوة عشرات من الباحثين والمتخصصين من داخل المملكة وخارجها.
ثامنا: قامت المكتبة ضمن برنامجها للنشر العلمي والترجمة باصدار 26 كتابا ضمن الأعمال العلمية المحكمة و(28) كتابا ودراسة بمناسبة احتفال المملكة بمرور مائة عام على تأسيسها. ومن أبرز هذه الاصدارات: موسوعة تاريخ الملك عبد العزيز الدبلوماسي تحرير الدكتور فهد السماري وآخرين والملك عبد العزيز في الشعر العربي الحديث، والمواصلات في عهد الملك عبد العزيز، الخيول العربية، تأليف أ.ع. شرباتوف والكونت س.أ. ستروغانوف، العلاقات السعودية السوفيتية، وثائق سوفيتية، عبد الله بن محمد حسين العبد المحسن، اسد الجزيرة قال لي، تأليف محمد رفعت. ابن سعود ملك الصحراء.. مؤسس المملكة العربية السعودية، تأليف
Yves Bcsson الرياض.. المدينة
القديمة، تأليف William Facey برنامج الملك عبد العزيز الحاسوبي، الاصدار الثاني الطائف: التطور والبنية والمعمار التقليدي لمدينة عربية ناهضة تأليف ماينز غوبة، شبه الجزيرة العربية والعرب منذ مائة عام، تأليف البرخت زيمهه. الملك عبد العزيز.. قائمة ببليوجرافية اقتنائية، جمع واعداد مكتبة الملك عبد العزيز العامة.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved