أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 11th November,2001 العدد:10636الطبعةالاولـي الأحد 26 ,شعبان 1422

الاولــى

قصف أمريكي كثيف على كابول - أسر 250 من طالبان في مزار شريف
بعد إعلانه امتلاكها.. البيت الأبيض ينظر بجديّة لتهديدات بن لادن باستعمال الأسلحة النووية
واشنطن لا تحبذ دخول المعارضة كابول التي بدأت الزحف صوبها
* العواصم الوكالات :
كشف الناطق باسم الرئاسة الأمريكية كن ليسيوس:بأن البيت الابيض يأخذ «بجدية» تهديدات منظمة أسامة بن لادن «بالحصول على أسلحة كيميائية أو بيولوجية أو نووية غير أنه لم يعلق على تصريحات بن لادن في هذا الموضوع».وقال للصحافة «لقد قلنا منذ البداية إننا نشتبه في أن هذه المنظمة القاعدة التابعة لاسامة بن لادن تحاول الحصول على أسلحة كيميائية أو بيولوجية أو نووية».وأضاف : «إننا نأخذ بجدية التصريحات المعلنة وسنبذل كل ما في وسعنا للحؤول دون حصولها على تلك المواد» من دون الادلاء بايضاحات حول احتمال حيازة أسامة بن لادن حاليا ترسانة مماثلة.
وقال أسامة بن لادن، المشتبه به الاول في اعتداءات 11 ايلول سبتمبر، في مقابلة حصرية أجرتها معه في كابول صحيفة «دون» الباكستانية ونشرتها أمس السبت «أود أن أقول: إنه اذا ما استخدمت اميركا اسلحة كيميائية أو نووية ضدنا، نستطيع عندئذ الرد بأسلحة كيميائية أو نووية، لدينا اسلحة كيميائية ونووية نستخدمها وسيلة ردع».
وبدأت المعارضة الأفغانية المنتشية بالانتصار الكبير في مزارالشريف مستعدة أمس السبت للزحف نحو كابول في خطوة لا تحظى بموافقة الحكومة الأمريكية التي تخشى من حدوث فوضى في العاصمة الأفغانية في حال حدوث ذلك وفي ذات الوقت اعترف نظام طالبان بفقدان مزار الشريف لصالح المعارضة.
وأعلن أحد القادة العسكريين لوكالة فرانس برس صباح أمس السبت أن قوات المعارضة الأفغانية تستعد لشن هجوم في شمال كابول حيث أخذت المدرعات مواقعها على خط الجبهة.
وقال القائد امان الله غوزار من قاعدته في جبل السراج على بعد حوالي ثلاثين كيلومترا من خط الجبهة حيث كانت ثلاث دبابات وناقلتا جند تملأ خزاناتها بالوقود: «إننا نستعد للزحف على كابول».
وتأكدت شائعات تسري منذ أيام عن هجوم وشيك على كابول مع التعزيزات التي شوهدت على خط الجبهة من قبل قوات المعارضة تدعمها المدرعات.
يشار إلى أنها المرة الأولى التي يعلن فيها قائد عسكري من تحالف الشمال أن استعدادات تجري لشن هجوم في شمال كابول وذلك في وقت حققت فيه قوات المعارضة نجاحا كبيرا في الاستيلاء على مدينة مزار الشريف.
وأضاف امان الله الذي يتولى قيادة حوالي ألف رجل مع سبع دبابات وثلاثين عربة مدرعة: «إننا بعون الله سنبدأ المعركة في أسرع وقت».
وأفاد مراسل وكالة فرانس برس في المنطقة الجنوبية الغربية من سهل شمالي انه شاهد عشر دبابات على الأقل تأخذ مواقع لها على بعد أقل من كيلو مترواحد عن خط الجبهة.
ونقل المراسل عن شير ديل قائد إحدى الدبابات من نوع تي 55 قوله «وصلنا مساء الجمعة من جبل السراج مع ما يكفي من الذخيرة والوقود للبدء في الهجوم».
وكانت الدبابة تختفي قرب إحدى المزارع وقد وجهت مدفعها إلى خطوط طالبان التى تبدو واضحة للعيان على أقل من كيلو متر واحد.
وأشار قائد الدبابة إلى ان الذخائر والوقود متوفرة في المكان وان الجنود ينتظرون الأوامر لبدء المعركة.
وكان الطيران الأمريكي مهد الطريق أمام قوات المعارضة بعمليات قصف كثيفة متواصلة على خطوط طالبان في شمال العاصمة كابول.
وصباح أمس السبت قامت قاذفة أمريكية من نوع بي 52 العملاقة بإلقاء وابل من القنابل على منطقة قلعة نصر وكاراباخ التى تسيطر عليها طالبان وتتحكم بمنافذ العاصمة كابول.
إلى ذلك أعلن وزير الخارجية الأمريكي كولن باول يوم الجمعة ان على تحالف الشمال مضايقة حركة طالبان الحاكمة في كابول من دون دخول العاصمة الأفغانية معتبرا ان وجود المعارضة في المدينة يمكن ان يطرح «صعوبات حقيقية».
وقال باول: إن واشنطن تتمنى ان تكون كابول «مدينة مفتوحة»، اذا اندحرت قوات طالبان إلى ان يتم اقامة نظام انتقالي.
وأضاف «قد يكون من الأفضل ألا يدخلوا (تحالف الشمال) كابول، وان يجعلوا الوضع لحركة طالبان لا يطاق وليساعدوا في إطاحة النظام».
وأوضح باول «بصراحة، سيحصل بالتأكيد كثير من التوتر في المدينة إذا ما دخلها تحالف الشمال بالقوة، في حين ان سكان كابول ليسوا بالضرورة مؤيدين لهم في هذا الوقت».
وأكد أن الخصومات القوية الداخلية بين مختلف القبائل والفصائل الأفغانية تجعل من احتلال كابول من قبل قوات تحالف الشمال أمرا غير مرغوب فيه.
وقال باول: «قد تحصل في كابول صعوبات حقيقية اذا ما دخلها تحالف الشمال، وقد يكون من الأفضل ترك كابول مدينة مفتوحة، ثم استقدام شرائح المجتمع الأفغاني الآخرى للبدء بتشكيل حكومة أفغانية جديدة أو إقامة نوع من الترتيبات الانتقالية».
الجدير بالذكر أن باكستان الحليفة لواشنطن في هذه الحرب تعارض بشدة استيلاء المعارضة على الحكم في أفغانستان.
هذا وقد نقلت شبكة التلفزيون الروسي «ان.تي.في» التي التقطت بثها هيئة الإذاعة والتلفزيون البريطانية «بي.بي.سي» عن المتحدث باسم رئيس الحرب الأوزبكي عبد الرشيد دوستم قوله: إن عددا كبيرا من عناصر طالبان قتلوا وان نحو 250 آخرين أسروا في هجوم تحالف الشمال على مدينة مزار الشريف.
وقال المتحدث محمد شاكر كرغر لتلفزيون «ان.تي.في»: «ان مزار الشريف حررت بالكامل ونحو 250 عنصرا من طالبان أسروا وان عددا كبيرا قتل.، وتم أسر عدد من الأجانب».
وقد نقلت قناة الجزيرة القطرية أمس السبت عن «وزير دفاع حركة طالبان» الحاكمة في كابول تأكيده سقوط مدينة مزار الشريف الاستراتيجية شمالي أفغانستان في أيدي قوات التحالف الشمالية .

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved