أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 11th November,2001 العدد:10636الطبعةالاولـي الأحد 26 ,شعبان 1422

الريـاضيـة

السلولي حارس المرمى الذي قاد الطائرة السعودية لأول إنجاز خليجي لـ «الجزيرة »:
الآن.. لا بد أن يكون للأمير خالد بن طلال رأي آخر!
مازلت بانتظار حقوقي من النصر ولهذا السبب رفضت العودة إليه! نعم المنافسة محصورة بين الهلال والأهلي والبخيت اللاعب الأول
* حوار نبيل العبودي:
يعتبر الانجاز الكبير الذي حققه منتخب الطائرة بتحقيقه لبطولة مجلس التعاون الخليجي انجازا فريدا وانجازا غير عادي كونه قد جاء بشعار وطني كامل بقيادة المدرب الوطني الكابتن محمد السلولي الذي استطاع أن يحقق هذا اللقب بفريق قليل الخبرة وغالبيته العظمى من صغار السن.
بخلاف المنتخبات الخليجية الأخرى التي دخلت تلك البطولة بلاعبين لهم باع طويل في هذه اللعبة بقيادة نجوم المنتخبين البحريني والقطري.
وكيف يرى مستقبل الكرة الطائرة في المملكة؟ .. ومن الذي قدم الدعم للفريق ؟ وماهي الخلافات في وجهات النظر بينه وبين اتحاد اللعبة؟
«الجزيرة» أجرت هذا الحوار مع قائد «الشبح» السعودية ومدرب الأبطال ابطال منتخب الحلم السعودي المدرب محمد السلولي الذي بدأ حارساً لمرمى فريق النصر الكروي وانتهى مدرباً للكرة الطائرة.
* كيف يصف لنا الكابتن محمد السلولي هذا الانجاز الخليجي الأول الذي تحقق لمنتخب الطائرة؟
ما فيه شك ان هذا الانجاز الذي تحقق هو حصيلة لمعسكرات سابقة بمعنى ان هذه البطولة جاءت بلاعبين صغار السن حيث سبق لهم ان مثلوا منتخبنا في بطولة العالم للناشئين التي اقيمت في المملكة وهي حقيقة كان لها فوائد عديدة لنا ومن ضمن هذه الفوائد اننا اعددنا فريقا جيدا من صغار السن لهذه البطولة بعد تحقيقهم للمركز الرابع عالمياً بعدها زادت ثقة اللاعب في نفسه داخل الملعب واكتسب خبرة من جراء مشاركاته المتعددة في البطولات الخارجية حتى تم اظهار فريق جيد وهو هذا الفريق الذي مثلنا في بطولة الخليج واستطاع التفوق وفرض اسمه بين المنتخبات الخليجية. وبالطبع فإن هذا الانجاز يعد انجازا كبيرا لاننا استطعنا ان نتفوق خليجيا وان نضع اسم المملكة على قمة الكرة الخليجية في لعبة كرة الطائرة.
* وكيف تم اختيار هذا المنتخب الذي يمكن ان نطلق عليه منتخب الحلم لذي بدأ بكأس العالم للناشئين واستمر في بولندا رغم عمره الصغير؟
حقيقة تم اختيار هذا المنتخب بواسطة المدربين الوطنيين الموجودين في مناطق المملكة المختلفة وعملنا لهم تجمعا قبل بطولة العالم بسنتين وهذا التجمع كان بغرض اختيار العناصر الجيدة واعتمدنا على اشياء كثيرة ومنها ان يكون اللاعب قويا بدنيا وطويل القامة. ثم اعقب ذلك معسكرات اخرى وأجرينا لهم مباريات ودية قوية والتي تتوافق والمنتخبات العالمية القوية. ومازلت اتذكر أننا عملنا إعدادا لهذا المنتخب استمر لمدة اربعة اشهر بغرض اعداده جيداً لبطولة العالم. تنقل من خلالها لعدة مدارس في اسيا واوروبا. واعتقد بأن هذا المنتخب الآن أمامه مشاركات دولية ونحن لدينا أهداف كثيرة جداً ومن أهمها الوصول إلى بطولة العالم للرجال عام 2004م.
* كابتن محمد على الرغم من حداثة سن هذا المنتخب ألم تحس كمدرب بأنه من الصعوبة المغامرة به والدخول في مثل هذه البطولة الخليجية القوية؟
لا اعتقد ان هناك اي صعوبة وذلك راجع لكون الاتحاد السعودي للكرة الطائرة اتخذ قراراً بتسريح اللاعبين السابقين وذلك نتيجة وجهات نظر مستقبلية اعتقد بأنها سليمة 100% وذلك لكون المنتخب السابق قد وصل إلى مستوى فني محدود ولا يمكن أن يشارك مستقبلاً ولابد من النظر إلى منتخب شاب يكون للمستقبل ولهذا اختير هذا المنتخب الصغير السن واعتمد على ذلك على اكتساب الخبرة من خلال المشاركة في المباريات والبطولات القادمة ولو عددنا البطولات الودية التي شاركنا فيها عقب نهاية كأس العالم للناشئن فإنها تصل إلى حوالي عشر بطولات.
* وكيف وجدتم التعاون من قبل الاتحاد السعودي للكرة الطائرة من خلال الكوادر الوطنية المؤهلين لخدمة المنتخب ولعبة كرة الطائرة بشكل عام؟
حقيقة وجدت دعماً كبيراً من قبل الاتحاد السعودي للكرة الطائرة. الدعم كان على اختلاف اشكاله في المعسكرات الاعدادية لهذه البطولات ووجدت الدعم من خلال توفير المباريات القوية مع المنتخبات القوية التي يمكن ان تعد هذا المنتخب للبطولات العالمية ولهذا كان الدعم كبيراً من الاتحاد ولعل ابرزها المدربون الوطنيون الذين استطاعوا ان يختاروا النخبة لتمثيل المنتخب السعودي في البطولات.
* اذاً ما هو انتقادك الموجه للاتحاد؟
ليس هناك انتقاد بقدر ما هو اختلاف في وجهات النظر وهذه الاختلافات أو الاتفاقات تنصب في مجملها لصالح المنتخب السعودي وصالح لعبة الكرة الطائرة السعودية.
* الآن وبعد الختام وتحقيقكم لبطولة الخليج لابد وان هناك مراحل صعبة مرت عليكم خلال منافساتها فما هي اصعب المراحل التي واجهتكم فيها؟
الشيء الصعب الوحيد الذي واجهته كمدرب في هذه البطولة هو احساسي بأن اللاعبين اصبح عليهم ضغط نفسي كبير جداً بحيث انني لاحظت هذا الشيء وهذا الضغط خلال هذه البطولة بخلاف البطولات السابقة وخاصة كأس العالم وفي البطولة الآسيوية الأكثر صعوبة من تلك البطولة. ولكن خلال هذه البطولة اختلف الحال وقد يكون للدور الإعلامي دور في ذلك كون أهمية بطولة الخليج والمنافسة في المنطقة مما جعل اللاعب يشعر ان عليه ضغطاً نفسياً كبيراً ولهذا كان هناك عدد من المباريات التي لم نظهر فيها بالصورة المطلوبة واعتقد ان هذا شيء طبيعي كون البطولة تقام على ارضنا ونحن لم نحقق اللقب قبل ذلك وتحقيقها سيكون دافعا لتحقيق بطولات أكبر منها.
ولهذا كانت تلك هي اصعب المراحل بالنسبة لي كمدرب.
* وكيف وجدتم التفاعل الإعلامي لهذه البطولة؟
بصراحة لم يكن التفاعل الإعلامي كما هو مأمول منه في بداية البطولة ولذلك كان الحضور الجماهيري لمباراة الافتتاح قليلاً جداً ولم يكن في مستوى طموحنا.
ولكن الثمرة الأساسية كانت في النهاية حيث التغطية الإعلامية الجيدة والتي من خلالها كان للحضور الجماهيري دور في تحقيقنا لهذه البطولة وكذلك التفاعل الجماهيري الكبير وان كانت التغطية التلفزيونية جيدة وذلك من خلال نقل جميع المباريات في البطولة نقلاً مباشراً.
ولكن نحن كنا نطمع بالتفاعل الإعلامي بصورة أكبر لأننا بحاجة ماسة لوقفة الإعلام معنا دائماً.
* إذاً كابتن محمد وبصفتك خبيرا في الكرة الطائرة كيف ترى المستقبل في كرة الطائرة .. وهل هناك نية لتجهيز منتخب حلم آخر؟
نحن الآن بصدد تكوين منتخبين آخرين اضافة إلى هذا المنتخب احدهما لمن هم من مواليد عام 85م والآخر لمن هم من مواليد 83م وكذلك لدينا النية للتعاون مع وزارة المعارف كون هناك بطولة قادمة ستقام في بيروت هي بطولة المدارس العربية ولهذا نحن في حاجة لقطاع التعليم لإقامة تعاون متبادل بيننا لتكوين فريق جيد لتمثيل المنتخب السعودي المدرسي وبالتالي الاستفادة منه لدعم المنتخبات الوطنية.
وايضا نحن لدينا ثلاث بطولات هي بطولة الناشئين العربية في قطر الصيف القادم وبطولة الخليج للشباب في قطر ايضا والبطولة العربية للشباب والتي ستقام في ليبيا. ومن خلال هذه البطولة سنكون قادرين بمشيئة الله على اختيار منتخبات مختلفة تمثل المملكة.
ولهذا فمستقبل كرة الطائرة السعودية خليجياً مطمئن ولكن نحن لدينا أهداف أكبر في تخطيطها عربيا وآسيويا وعالميا وأهدافنا أكبر من التفوق خليجياً لأن من ابرز عيوبنا اننا وقعنا في قارة قوية جداً في لعبة كرة الطائرة وبخاصة شرق القارة «شرق آسياً»، لأن شرق آسيا تمتاز باللعب السريع. كما هو في الصين واليابان وكوريا الجنوبية ايضا دخول استراليا مع آسيا زاد ذلك صعوبةونحن كما قلت لدينا النية الأكيدة للتأهل إلى نهائيات كأس العالم 2004م.
* اذاً بعد هذه البطولات هل تعتقد كابتن محمد بأنك حققت جميع طموحاتك؟
بصراحةلا اعتقد انني حققت حتى 5% من طموحاتي والبطولات القادمة كفيلة بمشيئة الله بأن تحقق طموحاتي وانا مازلت اواصل من اجل تحقيق طموحاتي وطموح جميع السعوديين بالوصول لمقارعة المنتخبات الكبيرة عالمياً في لعبة كرة الطائرة.
* اذاً لو قلنا لمدرب منتخبنا محمد السلولي صنّف ابرز اللاعبين في المراكز الستة على مستوى المملكة فماذا يقول؟
هناك عدد من اللاعبين البارزين لدينا في المملكة يمثلون هذه المراكز فلو قلنا بأن هناك في مركز 4 هناك اربعة لاعبين بارزين بعد دخول النجم الناشئ أحمد البخيت وماجد الجهني وشريف الخليفة ومنير ابو الرحا. فهؤلاء اللاعبون الاربعة هم الابرز في هذا المركز أما في مركز 2 فيوجد عبدالله الباهلي وعبدالله سلطان وهناك في مركز 3 يوجد ياسر المكاوني ويحيى حنش واسماعيل خيبري وهناك لاعب سيكون مفاجأة لن اذكره الآن.
أما كمعدين فهناك لاعب الخبرة عبداللطيف العرادي وهناك ايضا اللاعب خليل.
* ولو قلنا من هو افضل لاعب سعودي بشكل عام؟
اعتقد بان اللاعب أحمد البخيت يعتبر الآن ابرز لاعب بعد بروزه في بطولة الخليج الأخيرة وذلك لصغر سنه.
* كابتن محمد نلاحظ بأن الانجازات التي حققتها كمدرب ارتبطت مع المنتخب بينما غابت عنك مع الأندية وبخاصة ابان اشرافك على النصر فما هي الاسباب؟
أولاً يعود الفضل في ذلك بعد الله إلى الاتحاد السعودي للكرة الطائرة الذين كللوا جهودهم وترجموها بفضل دعمهم القوي بقيادة سمو الرئيس العام وسمو نائبه وكذلك فان اللاعبين لهم دور في تلك الانجازات التي تحققت ولربما ان هناك اندية معروفة على مستوى المملكة هي الابرز وتمتلك لاعبين جيدين وعلى مستوى كبير ولهذا فإن الانجاز الذي حققته باسم المنتخب كان للاعبين دور في تحقيقه. كما ان الحظ له دور في عدم تحقيقنا للبطولات على مستوى الاندية.
* الملاحظ كابتن محمد بأن اللاعبين الذين يمثلون المنتخب يمثلون في غالبيتهم ان لم يكن جميعهم فريقي الهلال والأهلي؟
الآن هم في الأهلي والهلال ولكن سابقاً لم يكونوا جميعهم في الهلال والأهلي وكانوا في عدد من الاندية الأخرى الصغيرة والمغمورة جداً ولكن بعد تمثيلهم للمملكة في بطولة العالم للناشئين من حق اي ناد ان يختار اللاعب الذي يحقق معه نتائج جيدة واعتقد ان الهلال والأهلي إدارياً لديهما طموحات بتحقيق بطولات محلية ودولية وهذا سر اهتماماتهما واستطاعا ان يضما عددا من نجوم اللعبة إلى صفوفهما وهذا سر تفوقهما ومنافساتهما الدائمة وانحصار البطولات المحلية عليهما في الوقت الراهن.
* ولكن لو رجعنا إلى الوراء قليلاً لوجدنا بأن هناك اندية كانت تنافس ولا وجود لها الآن كالمحيط والاتحاد مثلاً فما هي الأسباب؟
قد يكون السبب ماديا بحثا فالاندية الان تشتكي من النواحي المادية ايضا احتراف كرة القدم اصبح الانظار موجهة لهذه اللعبة بشكل ملفت للنظر ولكن كرة الطائرة تحتاج إلى نظرة خاصة من الأندية لأنها لعبة غير مكلفة جداً وقلة لاعبيها ايضا هناك كوادر وطنية في الاندية خسرناها وخاصة في الإدارة كان لها دور في دعم اللعبة واذكر عندما عملت في نادي النصر كان هناك الاستاذ أحمد العنقري من المهتمين باللعبة وابتعاد الكوادر الإدارية كان لها اثرها في ابتعاد بعض الاندية عن المنافسة وانحصارها في الهلال والأهلي.
* بما انك تطرقت للنصر فقد سمعنا بأن لديك حقوقا لدى النصراويين ولم يمنحوك تلك الحقوق؟
نعم لدي حقوق لم استلمها بعد ولكن الإدارة النصراوية قد وعدتني بأنها ستعطيني تلك الحقوق في القريب العاجل ولهذا لا اعتقد بأنه يمكن ان يقال بأن لدي حقوقا لم استلمها بعد.
* أخيراً.. سمو الأمير خالد بن طلال انتقدك كمدرب قبل اشرافك على منتخب الناشئين في كأس العالم وقال بأنك لا تستحق الاشراف على المنتخب في بطولة كبيرة كهذه البطولة؟
بالطبع الأمير خالد بن طلال لديه تقدير خاص لإشرافه على كرة الطائرة الهلالية وقد يكون معه حق فيما قال لأنه لم يعاشرمحمد السلولي كمدرب ولا يعرف مؤهلاتي كمدرب وكلامه كان دافعا كبيرا لي بأن أمسح تلك الصورة وان اقدم الصورة الحقيقية لي كمدرب واعتقد الآن ان الامير خالد بن طلال سيكون له رأي آخر.
وعموماً الجميع شاهد سموه كيف هنأني بعد نهاية البطولة وحصولنا على المركز الرابع فقد قدم لي تهنئته الخاصة بهذا الانجاز العالمي وامتدحني كثيراً في تلك البطولة.
* هل من كلمة أخيرة لك كابتن محمد؟
ليس هناك ما اضيفه سوى تقديم الشكر للاتحاد السعودي للكرة الطائرة ودعمه المتواصل لنا.
وذلك بفضل ما تجده الرياضة السعودية من دعم متواصل ومستمر من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد وسمو نائبه الأمير نواف بن فيصل.
كما اقدم الشكر لكم في جريدة « الجزيرة» علي هذه الضيافة واهنئ الجميع بهذا الانتصار فالتهنئة لنا جميعاً كسعوديين.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved