أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 11th November,2001 العدد:10636الطبعةالاولـي الأحد 26 ,شعبان 1422

وَرّاق الجزيرة

المعالم السياحية في مدينة الرياض 1/2
مركز الملك عبدالعزيز التاريخي
عند الحديث عن السياحة أو الأنشطة الثقافية والتراثية ومشاهدة النمط العمراني القديم في مدينة الرياض لا بد من ذكر دور الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وما تقوم به من دور فعّال وكبير من أجل تطوير مدينة الرياض التي من أسرع عواصم دول العالم تطوراً ونماءً.
ولعلنا في هذا الصدد أن نذكر مكانا سياحيا كبيرا يضم عدة معالم سياحية مميزة قامت الهيئة عليه إشرافاً وإدارة وحتى الآن لا تزال في عمل دراسات من أجل تطويره وإظهاره للمواطن والزائر على حد سواء كمعلم سياحي ثقافي تراثي ذلك هو مركز الملك عبدالعزيز التاريخي، هذا المكان السياحي الكبير الذي يضم سبعة معالم سياحية فهو بحق يعد واحة ثقافية يعكس الهوية التراثية والتاريخية والثقافية لمدينة الرياض حيث يضم المركز:
جامع الملك عبدالعزيز:
يقع الجامع جنوب قصر المربع ويتسع ل 4200 مصل وهو منشأ ضمن مجمع قصور المربع وهو مبني من مادة اللبن كمادة أساسية إلى جانب الأحجار المستخدمة.
المتحف الوطني:
يوفر بيئة تعليمية حديثة لشرائح مختلفة من المجتمع، وفي مستويات متعددة ويمتاز بتكامل معروضاته في تقديم موضوع متسلسل من بداية خلق الكون إلى العصر الحديث ويدور محوره حول الجزيرة العربية ويتكون من ثماني قاعات:
1- قاعة الإنسان والكون.
2- قاعة العصر الجاهلي.
3- قاعة البعثة النبوية.
4- قاعة الإسلام والجزيرة العربية.
5- قاعة الدولة السعودية الأولى والدولة السعودية الثانية.
6- قاعة توحيد المملكة.
7- قاعة الحج والحرمين الشريفين.
8- قاعة العروض المؤقتة.
حيث هذا المتحف يعطي دلالة على ما تزخر به المملكة من آثار وحضارات سابقة قامت في الجزيرة العربية.
دارة الملك عبدالعزيز:
تهتم الدارة بخدمة تاريخ المملكة وجغرافيتها وآدابها وآثارها الفكرية والعمرانية إلى جانب تاريخ الجزيرة وتاريخ العرب والمسلمين ويوجد بالدارة قاعة الملك عبدالعزيز التذكارية بجهود الملك عبدالعزيز في توحيد المملكة العربية السعودية.
المباني التراثية:
تكمن أهميتها التاريخية في كونها جزءاً من القصور السكنية لمجمع المربع، كما أنها تمثل النمط العمراني التقليدي لفترة الملك عبدالعزيز.
قصر المربع:
حيث يعتبر القصر أهم عناصر المركز من الناحية التاريخية حيث أمر الملك عبدالعزيز رحمه الله في أواخر عام 1355ه بإنشاء مجمع من القصور خارج أسوار الرياض القديمة في أرض المربع ليكون مقراً لأسرته.
مكتبة الملك عبدالعزيز العامة:
وهي مؤسسة خيرية تقدم خدماتها للرجال والنساء والأطفال والفئات الخاصة وتحتوي على قاعات لقراءة الدوريات والمراجع وقاعة للأوعية السمعية والبصرية والمخطوطات والكتب النادرة وبها نادٍ للطفل حيث يخصص موظفون لاختيار القصص المناسبة حسب الفئة العمرية للمشترك بنادي الطفل ويوجد نادي الإنترنت مجاناً.
برج المياه:
يبلغ ارتفاع البرج 90 مترا وسيتم إقامة مطعم علوي فوق سطحه بالإضافة إقامة مبانٍ إضافية على الشريط المحاذي لشارع الملك فيصل لتكون مجمعاً للمطاعم، هذا بالإضافة إلى المتنزهات والحدائق وواحة النخيل التي تغطي أجزاء المركز في مختلف الجهات.
وقد صدرت كتيبات خاصة بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي تزود الزائر والباحث عن المعلومات التاريخية في هذا الجانب بمعلومات كثيرة مقدمة بأسلوب رائع بحيث تجمع بين المعلومة وصورتها وتاريخها وهي كالتالي:
1- كتيب المتحف الوطني وكتيب عن المركز.
2- كتاب كامل عن مركز الملك عبدالعزيز التاريخي.
3- مطويات خاصة بالمنشآت الموجودة سواء الثقافية أو التراثية.
عبدالعزيز اللهيم

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved