أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 14th November,2001 العدد:10639الطبعةالاولـي الاربعاء 29 ,شعبان 1422

الريـاضيـة

السهل الممتنع
(لهم) يقبل (عليهم) يرفض..؟!
صالح السليمان
تم وبسرعة فائقة قبول الاحتجاج المقدم من النصر ضد الشباب بشأن اللاعب عبدالعزيز السعران.. ليكسب النصر جراء ذلك ثلاث نقاط وثلاثة اهداف ساهمت في تحسين مركزه في قائمة الترتيب في مسابقة الدوري في الطريق نحو منافسته للحصول على احد المراكز الاربعة المؤهلة لدخول المربع.. وفي المقابل تم سحب نقاط الشباب الذي تراجع ترتيبه.. كما تم ايقاف لاعبه السعران سنة كاملة..
ان تطبيق الانظمة وحفظ حقوق الاندية شيء رائع وجميل ومطلوب.. اذن لدينا احتجاج سليم كما يظهر لنا واخذ مقدمه (النصر) حقوقه كاملة غير منقوصة مستغلا الخطأ الشبابي..
ولكن يظل السؤال المحير هو.. لماذا عدم (ديمومة) تطبيق الانظمة..؟ لماذا يطبق في حالة معينة ويظل حبيس الادراج في حالة اخرى؟.
في نهاية الموسم الماضي قدم الهلال احتجاجا سليما وموثقا ضد النصر ولاعبه السلامه.. ورغم كل الادلة والوثائق التي تثبت صحة الاحتجاج لم يقبل وتم رفضه وثبتت نتيجة المباراة لمصلحة النصر.. وظل لاعبه يشارك في المباريات..!
ولم يكن هذا جديدا.. بل هو امتداد لحالات كثيرة سبقته.. منذ رفض احتجاج الهلال الشهير على لاعب النصر المعتزل صالح المطلق ومدربه الحالي.. والذي سجل للنصر رغم انتسابه لناد آخر (مارد).. وحتى تاريخه لم يعرف سبب الرفض..!
وبالتأكيد يظل هذا امرا محيرا وغير مفهوم..!
ان تطبيق الانظمة واللوائح على (طول الخط) شيء مطلوب وضروري.. بحيث تسري مواده على جميع الاندية.. اي ناد مهما يكن.. لا نفرق بين مسنود وغير مسنود ولا بين صغير ولا كبير.. رغم ان المهضوم هنا هو (الكبير).. اما اذا كان سيستمر في تطبيقه احيانا وتهميشه في احايين اخرى.. فالافضل هنا عدم تطبيقه مطلقا ف (المساواة في الظلم عدل).!
يوجد مثل مصري يقول: (امش عدل يحتار عدوك فيك)..! والحمد لله نحن لسنا في مجالات عداوات.. لذا يمكن تحويره الى (طبق الانظمة تحتار الاندية فيك).. فلو طبقت الانظمة واللوائح على الجميع وبدون تمييز لابتعدنا عن الكثير من الاحراجات والاحتجاجات والقيل والقال والهمز واللمز.. وحتى من قد ينتقد ويكابر ويتضايق من تطبيق الانظمة واللوائح عليه.. فهو في الاخير كغيره سيقتنع ان تطبيق الانظمة هو الافضل..
لقد جاء تعليق سمو رئيس الشباب معبرا.. فهو رغم إقراره المبدئي بوجود خطأ شبابي.. فهو مستاء لانه قبل فترة رفض احتجاج صحيح على النصر نفسه!.. ويقبل الآن بعد ان اصبح الاحتجاج ضد الشباب ولمصلحة النصر!؟.. ومع هذا فالامير خالد يأمل ان يكون قبول احتجاج النصر وعدم رفضه هو (تدشين) عهد جديد في تطبيق الانظمة لمصلحة الجميع وليس لمصلحة ناد على آخر.. وان ينتهي التجاوز لمصلحة اندية على اندية اخرى.
الدوري ينافس بطولة الخليج..!!
اعتقد ان اللجنة الفنية اقرت مؤخرا استمرار مباريات الدوري خلال ايام دورة الخليج.. حيث تراجعت عن فكرة ايقاف مباريات الدوري مؤقتا خلال الدورة.. وقرار استمرار المباريات هو خطوة غير محسوبة لانه سيؤثر سلبا على نجاح الدورة الخليجية اعلاميا وجماهيريا.. حيث سيوثر حتما على نسبة الحضور الجماهيري للمباريات.. لان مباريات الدوري والتنافس المحلي ستأخذ حيزا مهما من اهتمام المشجع العادي.. فكيف نطلب من مشجع ان يساند المنتخب؟؟ في حين ان عقله وعواطفه مشغولة بمباراة هامة لعبها او سيلعبها فريقه المحلي قبل او بعد مباراة للمنتخب؟!.. ناهيك فيما لو صاحب تلك المباريات قبل لعبها او عقب نهايتها مشاكل واحداث قد تكون تحكيمية او سلوكية.. وما قد يعقبها من تصريحات نارية ومناوشات اعلامية.. ستصرف اهتمام وعقول كافة الجماهير الرياضية الى متابعتها مما يعني جذب انظارهم عن مباريات الخليج.. فتكون دورة الخليج جزءا من اهتماماتهم الرياضية وليست كل هذه الاهتمامات.. وستتأثر ايضا مباريات المنتخبات الاخرى.. لان لدى الجمهور كرة قدم اخرى.. وبطولة اخرى.. حتى الاعلام والصحف وبدلا من ان تكرس كافة طاقاتها نحو مباريات الدورة.. ستصرف جزءا من مساحاتها وصفحاتها لمتابعة مباريات الدوري.. اضافة الى سلبية اخرى وهي انخفاض مستوى الدوري بسبب غياب الدوليين.. اضافة الى مافيها من (مكافأة) للاندية التي لا تفتقد الا لقلة من لاعبيها بالمنتخب على (حساب) الاندية الكبيرة التي تدعم المنتخب بمعظم نجومها. ومن جانب آخر فإن دخول المنتخب في معسكر طويل سيضيف اعباء نفسية على اللاعبين ويجلب لهم الملل والسأم.. بعكس فيما لو كان معسكرا قصيرا ومركزا.. خصوصا ان اللاعبين جاهزون بدنيا وفنيا ولياقيا جراء مشاركتهم انديتهم.
مطالب..
تأتي بعض الرسائل من خلال البريد الالكتروني.. ويرغب اصحابها في طرح مطالبهم من خلال الزاوية في الجريدة.. ومن هذه الرسائل..
رسالة من أحد الأخوة (خالد ......) يبدو أنه له علاقة بفريق كرة الطائرة الهلالية.. حيث ذكر أنهم يطالبون وبقوة بعودة صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن طلال إلى النادي.. وانهم سيبتعدون عن النادي في حال عدم عودة سموه..!
ورسالة أخرى من الأخ خالد عبدالله.. يشتكي فيها من عدم وصول بث القناة الثانية الى مدينة الأفلاج رغم الوعود الكثيرة لايصال بث القناة.. ويقول انه يتعذر عليهم مشاهدة اجزاء من المباريات عند تحول البث الى القناة الثانية.. وانهم اصبحوا لا يتابعون في كل مرة الا نصف مباراة.. اي نصف دوري كل موسم!!.. واضطر بعض الاهالي الى ادخال (الدش) الى منازلهم!.. ويطالب بحل سريع لهذه المشكلة..
ضربات حرة
* تهانينا لأبناء الأمير محمد بن سعود الكبير وبالاخص الأميرين سلطان وبندر على فوز (الاسطبل الأزرق) بكأسي سمو ولي العهد.. ومواصلة الزعامة الزرقاء في عالم الفروسية..
* أمام البحرين ضرب لاعب ايراني حارس البحرين ومنعت الشرطة علي دائي من الاعتداء على الحكم.. ترى اين الاتحاد الآسيوي واين عقوبات لجنة الانضباط؟؟.. أم انها خاصة بلاعبي الهلال السعودي..
* ناصر الجوهر نجح مع المنتخب لبراعته في تحييد النقد السلبي العاطفي وعدم تأثيره على عمله.. والاستفادة من النقد الايجابي الموضوعي..
* تكفل رعاية الشباب باقامة حفل اعتزال النجم ماجد عبدالله والالتزام بجميع تكاليفه.. هو مكرمة سيحظى بها أبرز نجوم المنتخب السعودي عند اعتزالهم ولن تكون وقفا علي نجم واحد.
* بلوغ الخوجلي ال (30) عاماً جعل بيده حرية الانتقال.. بعكس التمياط وماطر.
* قبل شهر قال يوسف خميس (على مسئوليتي اعتبروا عقد الخوجلي مجددا) اين هذا الوعد؟؟
* علي يزيد جدد عقده لاربع سنوات مجانا مثبتا اخلاصه! والادارة ستتكفل بسداد إيجار منزله!
* يقول يوسف عبدالله (كيف منح النصر آرثر تأشيرة عودة وهو لم يجدد عقده) صح النوم.. خلاص القضية دخلت الارشيف.
* عندما يغيب لاعب عن تمرين فخير عقاب هو الحسم المادي واذا تكرر الغياب (يدبل) الحسم وبعده (يدبل التدبيل) وهكذا يعاقب اللاعب ولا يخسر الفريق خدماته..
* كاتب مازال تأهل المنتخب يؤرقه ويقض مضجعه.. فبعد ان قال سابقا انه لا يفوز الا بهدايا الحظ.. عاد للتشكيك وقال انه تأهل لان المنتخبات اما تدهور مستواها أو انها في مرحلة التطور..!! لو كان المتأهل الإتي لما قال هذا الكلام ولكن ماذا نقول عن جس! نبض..
* كال اداريو النصر والاهلي الاتهامات للحكم المهنا.. الحكم الجويني قال في برنامجه ان جميع اخطاء المهنا كانت لصالح النصر!..
* نائب رئيس النصر يقول ان رجل الخط افلت تسللا للقهوجي ليتمتع ب (صيف أبها)!.. والحقيقة ان الهدف بعيد جدا عن شبهة اي تسلل..
* حتى في درجة الشباب (هلال ونصر وعقيلي وأخطاء تحكيمية)!!

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved