أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 14th November,2001 العدد:10639الطبعةالاولـي الاربعاء 29 ,شعبان 1422

الريـاضيـة

الشمري يرد على الحمادي بطرح عدد من الأسئلة:
تضخم الأنا مشكلتك وماذا يثيرك في سؤال مالك عن خيله؟!
واثق أنني أدفع ضريبة تفوقي وهل تستطيع الإجابة على هذه الاستفسارات!!
بعث مذيع برامج الفروسية في القناة الأولى بالتلفزيون السعودي الزميل/ متعب بن زيد الشمري بتعقيب على مقالة الزميل/ صالح بن علي الحمادي التي نشرت يوم الجمعة الماضية.. ولأن «الجزيرة» للجميع فاننا ننشر رد الزميل الشمري الذي يمثل وجهة نظره الخاصة كما كان مقال الحمادي يمثل وجهة نظره الخاصة ايضاً.. وفيما يلي تعقيب متعب الشمري..
سعادة الأستاذ/ محمد العبدي حفظه الله
مدير تحرير جريدة الجزيرة للشؤون الرياضية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
اطلعت «بكل أسف» على ما نشر بجريدتكم الغراء العدد«10634» الصادر يوم الجمعة بتاريخ 24/8/1422ه بصفحة الفروسية من تهجم على شخصي المتواضع بقلم الزميل «صالح الحمادي» وأقول «الزميل» لأن أخلاقي ومبادئي وما تربيت عليه كلها أمور تفرض علي أن أكون ملماً بأدب الطرح والحوار وألا أنزل إلى مستوى لايتناسب ومكانتي فأصل إلى المستوى الذي تناول فيه«الحمادي» شخصي بهجوم وتجريح لا مبرر له ولا أعرف أسبابه وأبعاده حتى هذه اللحظة إلا إذا كان ما نشر جاء بدافع «حسد وغيرة» كوني حظيت بتوفيق من الله باحترام كبير وثقة لا حدود لها من لدن المجتمع الفروسي الفاضل بشكل عام والمسؤولين عن رياضة الفروسية بوجه خاص، وتشرفت بتكوين علاقات ممتازة مع أهل الخيل الكرام وأعتبرها هي المكسب الحقيقي بالنسبة لي ولم أستغل هذه العلاقات بحمد الله لأهداف معينة توصلني لكسب سريع وخلال زمن قياسي كما فعل«الحمادي» الذي بدأ مذيعاً مغموراً في «القناة الثانية» للفروسية وانتهى به المطاف كأحد ملاّك الخيل يبيع ويشتري على طريقته الخاصة لكنه مع ذلك يعيش حالة طمع ونهم وهو كالنار يقول هل من مزيد؟ وربما استفزته وأغاظته الحقائق المرة وتساؤلات محبي الاسطبل الأزرق حول الحصان«شبل شقران» والتي طرحتها بصفتي «ناقداً فروسياً» على مالكه الأمير سلطان بن محمد وفقه الله في الحوار التلفزيوني المباشر بمناسبة «كأس الوفاء» فما الذي يضير«الحمادي» من ناقد يسأل مالك خيل عن جواده! لكن هذا ما قد جعل«الحمادي» يشهر سلاح قلمه صوب كل اتجاه.. تارة باتجاه زملائه في الصحف الأخرى.. وتارة أخرى باتجاه«شخصي» والملاحظ أنه ينتقي بعناية الناجحين الذين تخطوه وتركوه في الصفوف الخلفية.
كان يفترض أن يكون قدوة وهو يكتب وينتقد على الأقل للشريحة الكبيرة من الإعلاميين الذين يترأسهم بدلاً من أن يكتب بأسلوب هادم بعيداً عن الموضوعية ويتضمن «التجريح» وهو من وجهة نظري كالطبيب الذي يداوي الناس وهو عليل. وما زلت أذكر أنه ألقى محاضرة في بطولة الصداقة الدولية الكروية العام قبل الماضي في مدينة أبها عن «الصحافة والحياد»، وبعدها بقليل نشرت جريدته أخطر موضوع يمس الأمانة بل كانت الشرارة التي أحدثت ردود فعل سلبية في الوسط الرياضي وهو الموضوع المتعلِّق باتهام الحكم المغربي العالمي«بلقوله» بأشياء مخجلة ناهيك عما يجيزه من اطروحات تفرق بين أبناء المجتمع الرياضي في صفحات«القراء» والتي ما انقطعت حتى الآن! أيضاً بودي أن أسأله وهو الذي بدأ يفقد المصداقية إن لم يكن فقدها نهائياً مع زملائه:
لماذا تسرّب المحررون من جريدته بشكل مخيف وعبر رقم قياسي باحثين عن المناخ الأفضل ولماذا يخاف المواهب الصحفية الناجحة ويقرِّب المتعاقدين ويمنحهم الصلاحيات ويبعد المواطنين ولماذا علاقته متوترة جداً مع الأكثرية من زملائه في الوسط الإعلامي الرياضي؟
«الحمادي» مشكلته «الأنا» وحب نفسه وهو على استعداد للتضحية حتى بأقرب القريبين منه حتى وإن لبس أحياناً ثوب الرجل التقي النقي وأخذ يدغدغ الأحاسيس والمشاعر بعبارات تجعل المرء يحتار ويقول العبارة الشهيرة «اسمع كلامه يعجبني.. أشوف أفعاله أتعجب»!
وبالمناسبة ذكرت في مقالتك أن الزملاء «الصقيه والبقمي والدوس» أخذوا بيدي حتى وصلت إلى ما وصلت إليه لكن أن تضع اسمك بين مصاف هؤلاء الزملاء فهذا يدل بالفعل أنك مغرور ومفتر في نفس الوقت.. ولكن الحقيقة بأنك «نكرة» ولم أتعلم منك حرفاً واحداً، بل ولا أتشرف بذلك فلا تحاول إقحام الزملاء الكرام في «مهاتراتك البغيضة» وأريد أن تجيب على الأسئلة التالية «بهدوء وعقلانية».
س: لماذا لم تطرح مقالتك في صحيفتك التي ترأس تحريرها.. أم أن السبب هو أن الأمير الجنتلمان أحمد بن سلمان يعرف من أنا؟!
س: ماذا تعلمت منك يا «لاري كنيغ» وهل نسيت عندما كنت تسجل التعليق على أشواط السباق بعد نهايته للقناة الثانية وتعيد تكراراً ومراراً حتى انك لاتعرف نطق أسماء الخيل بالشكل الصحيح؟
س: هل سبق لك ول «عماد وسمير» التعليق على الأشواط الكبرى أمام صفوة المجتمع وكبار رجالات الدولة؟!
س: هل نسيت عندما كنت تأتي لي في الطائف أكثر من مرة قبل اللقاءات التي تبث على الهواء مباشرة طالباً مني طرح سؤال محدد على مالك أو مدرب معين بغية احراجي مستقبلاً معه؟!.
س: هل نسيت أنك نشرت الكراهية والبغضاء بين مخرجي القناتين الأولى والثانية الزميلين «الصقيه والدوس»؟ وما زالت آثارها باقية حتى هذه اللحظة بسببك والتي اعتبرها امتداداً لمساعيك الفاشلة في زرع الكراهية والبغضاء بين زملاء المهنة في الميدان الرياضي.
س: هل نسيت غضبك على الزميل الصحفي «صاحب الاستفتاء الشهير» بعدم أخذ رأيك في الاستفتاء إياه.
لا أود الإطالة لإشغال القارئ الكريم ولكنني أحببت الرد والتوضيح مستمراً بمشيئة الله تعالى بطرح أسئلتي المؤدبة والجريئة على ضيوفي الكرام.. ولدي من الحقائق الشيء الكثير إن رغب في المواصلة مؤكداً له أن ثقتي بالله ثم بنفسي لا تؤثر عليها شطحات قلمه الطائش وأدرك أنني أدفع ضريبة تفوقي ونجاحي الذي أزعج الحمادي كثيراً. وأختم ردي بقول الشاعر الكبير الأمير خالد الفيصل عندما قال:
أقلامهم زاعت على الزور بهتان
تصرع روايح حرفها من عفنها
وبقي أخيراً أن أشكر الحصان«شبل شقران» لأنه كشف لي حقيقة «الحمادي» وأزال عن وجهه «قناعه المزيف» وأبان ضحالة تفكيره وسوداوية قلبه«شفاه الله» وأصلحه لما فيه صلاح عقله وقلبه!!
متعب زيد الشمري
مذيع برامج الفروسية القناة الأولى

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved