أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 15th November,2001 العدد:10640الطبعةالاولـي الخميس 30 ,شعبان 1422

فنون تشكيلية

في المتحف الوطني بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي
مديرة القسم النسوي افتتحت معرض الفنانة شمس النساء
* تغطية فايزة الحربي:
افتتحت مديرة القسم النسوي بالمتحف الوطني الاستاذة سوزان جوهرجي معرض «الخط العربي الإسلامي» للفنانة العالمية شمس النساء، وبدئ الحفل بكلمة لمديرة القسم النسوي رحبت فيها بالفنانة شمس النساء الهندية الأصل التي تحمل الجنسية البريطانية. نشأت في بيت دين وعلم مما كان له أكبر الأثر في حياتها الفنية.
تلا ذلك جولة في ارجاء المعرض واحتوى المعرض على لوحات متميزة تميزت كل لوحة بطابع خاص في تداخل الألوان وانسجامها وإضافة الاحجارالكريمة والخرز واللؤلؤ على لوحاتها.
وقد التقت الصفحة بالفنانة شمس النساء الهندية المولد، درست الأدب في كلية الآداب في الهند وتحمل الجنسية البريطانية.
تعيش في الامارات منذ اكثر من خمسة وعشرين عاماً.
تأثرت بانواع الخطوط الإسلامية للفنان والفيلسوف والشاعر الباكستاني (صادقين) الذي قابلته في ابوظبي.
اقامت معرضاً لأعمالها في المجمع الثقافي بأبوظبي «فن الخط الاسلامي المطرز»، وشهده عدد كبير من المسلمين وغير المسلمين، الذين تأثروا بهذا العمل وكان من نتاج هذا المعرض أن ارسل بعض العرب المسلمين ويدعونها لاقامة معارض مماثلة في دولهم.
تسعى الفنانة (شمس النساء) حالياً للمشاركة بمعرض الفن الاسلامي ببريطانيا.
تتبنى الفنانة الهندية المسلمة (شمس النساء) رؤية فنية للخطوط العربية الإسلامية من خلال عروضها المتميزة لهذه الخطوط بأنواعها المعروفة وادواتها المستخدمة (التطريز اليدوي) بخطوط من الحرير والفضة، ورغم صعوبة فن التطريز ودقته المتناهية إلا أن الفنانة قد جمعت والفريق الذي يعاونها أكثر من (1000) لوحة خطية نادرة لإضافة لمسات جديدة إلى هذه اللوحات والى الخط فيها فتزيده جاذبية ورونقاً يتألق معها الخط العربي من خلال جماليتها بشكل يخدم العمل الاسلامي والمجال الاسلامي الرحب، ويعيد الى الاذهان ذكريات وروائع الخطوط الاصلية التي صاغها كبار الخطاطين في الماضي، ومن ثم خرجت اعمالها لتعبر عن روعة وحرفية فنية، توضح المهارة العالية في الجودة التي يتمتع بها الفن الاسلامي، ومع اسلوب جديد في تناول لوحات التراث.
تتطلع الفنانة في المستقبل ان تخط جميع آيات القرآن الكريم كل صفحة في لوحة فنية مطرزة بهذا الفن الراقي مايقارب أكثر من 600 لوحة قرآنية.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved