أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 15th November,2001 العدد:10640الطبعةالاولـي الخميس 30 ,شعبان 1422

المجتمـع

محاضرات وندوات
تنظيم محاضرة عن فحص ما قبل الزواج بكلية العلوم بأبها
* أبها محمد السيد:
نظمت كلية العلوم الصحية للبنين بأبها مؤخراً محاضرة عن امراض الدم الوراثية وفحص ما قبل الزواج والارشاد الوراثي على قاعة المحاضرات بنادي ابها الادبي.
وقد القى هذه المحاضرة كل من الدكتور يحيى ماطر الخالدي عميد الكلية واستشاري طب الاسرة بمركز الامير خالد التعليمي بأبها ورئيس قسم المختبرات الطبية بالكلية الاستاذ عبد الرحمن علي الفيفي.. وقد لقيت اقبالا جيداً وتم خلالها استعراض العديد من المشاكل الصحية التي تصيب الدم وأكد المحاضران على أهمية الفحص قبل الزواج لتلافي مثل هذه الامراض والمشاكل وعدم نقلها للجيل الجديد.
************
تنظيم يوم علمي وعملي للأطباء في مستشفى حوطة بني تميم
* حوطة بني تميم سعد القريان:
نظم مستشفى محافظة حوطة بني تميم يوما علميا وعمليا لتطوير الجهود العلمية والعملية وأوضح المشرف العام ومدير المستشفى الأستاذ وديع بن يوسف مراد «للجزيرة» ان هذا اليوم يأتي في اطار جهود المستشفى لتطوير العمل مشيراً إلى انه في هذا اليوم تم لقاء مع الدكتور محمد سعود الصفيان استشاري الجراحة العامة وجراحة الكبد والمناظير بمستشفى الملك فهد للحرس الوطني قدم خلاله محاضرة قيمة حول التقنيات الحديثة في مجال التنظير والتشخيص لامراض الكبد والقنوات الصفراوية. حيث قام الاستشاري باجراء عمليتين جراحيتين لمريضتين لاستئصال حصوات المرارة عن طريق المنظار مما كان له أثره الطيب في نفوس المرضى وذويهم.
وقال مدير مستشفى حوطة بني تميم ان الدكتور الصفيان وعد منسوبي المستشفى بمواصلة جهوده العلمية والطبية بالمستشفى لخدمة المرضى مع دعم برنامج التدريب والتأهيل الطبي للأطباء مع شكره لجميع الاطباء على جهودهم في هذا المجال.
************
أنشطة وبرامج توعوية في الوحدة الصحية للبنات بالزلفي
* الزلفي داود الجميل:
نفذت الوحدة الصحية المدرسية للبنات في محافظة الزلفي عدداً من الأنشطة والبرامج التي تهدف إلى بث الوعي الصحي لدى مختلف فئات المجتمع المدرسي، حيث قامت الوحدة بإصدار عدد من النشرات والمطويات التوعوية وتم توزيعها على كافة مدارس المحافظة.
كما ألقت مديرة الوحدة الصحية الدكتورة سمية عبده مصطفى عدداً من المحاضرات في عدد من المدارس تطرقت خلالها إلى كثير من الموضوعات الهامة عن (التمر غذاء ودواء) و(الكالسيوم.. كم نحتاج منه) و(صحة الطالبة أم المستقبل) و(المشروبات الغازية الكاكاو والشيكولاته)، وقد ألقت كذلك صيدلانية الوحدة محاضرات عن صندوف الإسعافات الأولية والدواء والتسمم الدوائي، أوضحت فيها محتويات صندوق الإسعافات الأولية وكيفية استعماله ومصادر الدواء وبعض الإرشادات العامة عن الأدوية وطرق التعامل معها موضحة أعراض التسمم لبعض الأدوية والمواد الكيميائية وكيفية الوقاية منها.
كما شاركت الوحدة الصحية بجهد متميز في الأسبوع الصحي الرابع لصحة الفم والأسنان، حيث نظمت محاضرة عن كيفية العناية بالأسنان للأطفال في كافة مراحل النمو وللسيدات الحوامل، إضافة لبعض التحذيرات وطرق الوقاية من التسوس وأمراض اللثة.
وشاركت كذلك في يوم الصحة العالمي الذي صادف يوم الأربعاء الموافق 23/7/1422ه بمحاضرة عرضت فيها الدكتورة سمية مصطفى تعريفاً عن الصحة النفسية ومظاهرها وكذلك القلق والتوتر النفسي وعلاقته بالأمراض.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved