أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 15th November,2001 العدد:10640الطبعةالاولـي الخميس 30 ,شعبان 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم فضيلة الشيخ عبد اللّه بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء
إعداد سلمان بن محمد العُمري:
الخيط الأسود
* ما المقصود بالخيط الأسود؟
عواطف محمد الرياض
الحمد للّه، الخيط الأبيض هو الفجر، والخيط الأسود هو الليل، ومعنى الآية: «حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر»، أي : كلوا واشربوا حتى يتبين لكم في سواد الليل ظهور الفجر، فمتى ظهر الفجر تعين الإمساك عن جميع المفطرات حتى غروب الشمس، واللّه أعلم.
صوموا لرؤيته
* مسلم أدركه رمضان في إحدى بلاد الإسلام فصام بصوم أهلها، ثم أدركه الفطر في بلاد إسلامية أخرى فأفطر بفطر أهلها، وهو لم يصم إلا ثمانية وعشرين يوماً مع أنه لم يفطر في رمضان مطلقاً، فما حكم صومه وفطره؟ وهل يلزمه شيء؟ وهل يجوز تقليد المؤذن في المذياع «الراديو» أو غيره؟ وكذلك المدفع في الإفطار؟
أبو عبد الرحمن المدينة المنورة
* صيامه بصيام أهل ذلك البلد الإسلامي الذي أدركه رمضان وهو فيه صحيح، وكذلك فطره بفطر أهل البلد الإسلامي الآخر الذي أهل عليه شهر شوال وهو فيه صحيح أيضا، وذلك لدخوله في عموم قوله صلى اللّه عليه وسلم: «صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته» متفق عليه، إذ هو مخاطب بخطاب أهل البلد الذي كان فيه عند دخول الشهر أو عند خروجه، فله حكم أهل ذلك البلد الذي أهل عليه فيه الشهر دخولاً أو خروجاً، وحيث إنه لم يصم إلا ثمانية وعشرين يوماً، وحيث إن أقل شهر قمري تسعة وعشرون يوماً، فإن الراجح والمشهور من أقوال أهل العلم وهو المشهور في المذهب الحنبلي أن عليه قضاء يوم تكمل به عدة رمضان تسعة وعشرون يوماً، قال في كشاف القناع: «وإن صاموا ثمانية وعشرين يوماً ثم رأوا الهلال قضوا يوماً فقط، نقله الإمام أحمد بن حنبل، واحتج بقول علي رضي اللّه عنه، ولشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله رأي في عدم القضاء حيث يقول: «إذا صام برؤية مكان ثم سافر الى مكان تقدمت رؤيتهم، فإنه يفطر معهم ولا يقضي اليوم الأول» والقول الأول هو الأحوط، وعليه العمل والإفتاء.
وأما الجواب عن السؤال في حكم تقليد المؤذن والمدفع في الإفطار، فإذا كان الجو صحواً وكان المؤذن ثقة فلا بأس من تقليده والاطمئنان إليه في غروب الشمس ومن ثم الإفطار، سواء كان سماع أذانه مباشرة أم من المذياع إذا كان ينقل على الهواء من مؤذن ثقة، وكان السامع للأذان من المذياع في البلد التي فيه المؤذن، كسكان الرياض، وكذلك الأمر بالنسبة لمدفع الإفطار حيث جرت العادة في إسناد أمره الى ثقات يتحرون الغروب كما يتحرى المؤذنون الثقات ذلك.
أما إذا كان في السماء غيم أو قتر، فإن الاحتياط لتمام الصوم يقتضي الاجتهاد في تحري غروب الشمس، وعدم الأخذ بالتقليد، لأن المؤذن في الغالب والحال ما ذكر ليس لديه تحري غروب الشمس ودخول الليل أكثر مما لدى غيره، فلا ينبغي تقليده بل يجتهد الإنسان لنفسه، فلا يفطر حتى يتيقن الغروب ، وباللّه التوفيق.
***********
دعاء هلال رمضان
* هل يوجد دعاء مأثور يقوله الشخص إذا رأى هلال شهر رمضان؟
يوسف الخضيري الرياض
* نعم هناك دعاء مأثور عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم لمن رأى الهلال وهو أن يقول: «اللهم أهله علينا باليمن والإيمان، والسلامة والسلام، ربي وربك اللّه» ، أخرجه الترمذي ، واللّه أعلم.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved