أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 15th November,2001 العدد:10640الطبعةالاولـي الخميس 30 ,شعبان 1422

الفنيــة

مسلسلات وبرامج بالجملة و«الجزيرة» تنفرد بنشر تفاصيلها
الفضائيات في سباق الإثارة للظفر باهتمام المشاهدين في رمضان
«طاش».. وجبة خفيفة ومهمة لمتابعي القناة السعودية
إشراف : عبدالرحمن الدخيل
متابعة : إبراهيم الناصر
مع إطلالة الشهر الكريم، شهر رمضان المبارك من كل عام تتسابق القنوات الفضائية لتقديم أفضل الخدمات البرامجية خاطبة ود المشاهدين بكل سبيل يوصلها لذلك، فتتنوع المادة المعروضة ويتباين المحتوى من قناة لأخرى في سباق رهيب لكسب اهتمام النظارة في الوطن العربي الكبير وخارجه.
وفي هذا العام الذي يرشحه الكثير ليكون أفضل حالاً وأجود برامج من سابقه كان دأب هذه القنوات كبيراً واهتمامها متعاظماً لجلب وعرض أجود المواد، لمسنا ذلك من خلال استعراض هيكلة البرامج على معظم الفضائيات العربية، وسنحاول هنا في هذه المساحة أن نستعرض أبرز وأهم ما خرجنا به من حصيلة لأميز المسلسلات والبرامج المطروحة للعرض في عدد من القنوات العربية.
طاش 9
«طاش 9» تلك الوجبة اللذيذة التي اصبحنا متابعين لها بشكل كبير، «طاش» يعود هذا العام بثوب مختلف عن البقية حيث انصب الاهتمام هذا العام على ضم كم كبير من الكوميديا على الحلقات.
«طاش» سيحظى بالوقت الاهم او مايسمى بالوقت الذهبي للعرض حيث سيتم عرضه بعد صلاة المغرب كالعادة.
«عبدالله السدحان وناصر القصبي» ثنائي متمكن جداً سيشاركهم هذا العام عدد من الفنانين والفنانات منهم «فهد الحيان، خالد سامي، راشد الشمراني، عبدالله السناني، بشير غنيم، زينب العسكري، هدى الخطيب، لطيفة المجرن» المسلسل مكون من 20 حلقة من اهم حلقاته «شيك بدون رصيد» «وين اللي يحمل» «بيت العزيزية» «العمارة» «الطبق الطائر» «الشاعر والأمسية».
طاش من اخراج المخرج السعودي عبدالخالق الغانم ومن المتوقع ان ينال متابعة الجميع لمدى شعبيته الجارفة وسيتم عرضه على القناة السعودية الأولى وكذلك ال«mbc» وعدد من القنوات الفضائية.
ديوان السبيل
«ديوان السبيل» وهو عمل يحكي واقعاً يتم صياغته في اللازمان واللامكان، وهو عمل يعود من خلاله نخبة قديرة من الفنانين الكويتيين على رأسهم حسين عبدالرضا وخالد النفيسي وسعاد عبدالله وابراهيم الصلال وعبدالرحمن العقل وعبير احمد ومريم الصالح وحياة الفهد وغيرهم من الفنانين الكبار على خارطة الفن الكويتي، وهو من تأليف زهير الدجيلي واخراج بسام سعد، وقد تم التصوير متنقلاً مابين الكويت وسوريا، والمسلسل عبارة عن اسقاطات سياسية واجتماعية وظفت في اطار كوميدي ومن المتوقع ان يحظى المسلسل بمتابعة كبيرة خاصة بعد نجاح مسلسل «سوق المقاصيص» وسيتم عرضه على القناة الكويتية ومن المتوقع ايضا عرضه على محطة ال«mbc» وسيكون توقيته الساعة العاشرة مساء، وكذلك قناة «ابو ظبي».
البحث عن صلاح الدين
من الأسماء التي ارتبطت كثيراً في ذهن المتابع خاصة في شهور رمضان المخرج السوري نجدت أنزور حينما ابدع في اخراج البواسل والكواسر واخوة التراب، مرة اخرى يعود «نجدت» في مسلسل «البحث عن صلاح الدين» ويشارك في المسلسل 10 من الفنانين بادوار اولى وثانية، بينما يجسد ادوار الكومبارس الاف الاشخاص.
المسلسل يتحدث عن جانب القوة والدعوة لدى القائد الاسلامي «صلاح الدين الايوبي» ويركز بقوة على فترة الحروب الصليبية حيث يتم متابعة ادق التفاصيل فيها.
المسلسل عمل نخبوي تعود فيه الدراما السورية لاثبات قدرتها على المنافسة، وسيتم عرضه على قناة «دبي» الفضائية.
ذي قار
من المسلسلات التاريخية التي تضم نخبة من الفنانين العرب مسلسل ذي قار، وهو من اخراج باسل الخطيب، وتأليف وصياغة جمال ابو حمدان، ويدور محور المسلسل حول شخصية النعمان بن المنذر ملك الحيرة وبنت النعمان وشخصيات بعض شعراء العرب مثل النابغة الذبياني والأعشى.
ومن الممثلين المشاركين في المسلسل سعد فضة بدور الملك نعمان بن المنذر، ومنى واصف بدور زوجته ونورمان اسعد بدور هند بنت النعمان، وغسان مسعود في دور الشيخ هاني الشيباني، والفنان الفلسطيني في دور «كسرى» وعدد من الفنانين العرب.
عدد حلقات المسلسل «30 حلقة» من انتاج تلفزيون قطر وبلغت تكلفته «مليون ونصف المليون دولار»، سيتم عرضه عبر قناة «قطر» و«الأردن» و«سوريا».
حكايا (2001)
عودنا ياسر العظمة بأن يكون وجبة رمضانية تقتنيها اغلب القنوات الرمضانية، فبعد ان قدم لنا 13 جزءاً من «مرايا» وقدم العام الماضي حكايا 2000، يعود ياسر العظمة لتقديم وجبته المعتادة والتي تحمل اسم مرايا 2001، وهي عبارة صور من اسقاطات الحياة اليومية تتمثل في مايقارب 60 صورة بواقع حكايتين في كل حلقة يناقش فيها ياسر عدداً من المواضيع التي تتمثل مابين قصة مضحكة او حكمة او معالجة لموضوع ما.
حكايا 2001، من اخراج عمر البناي، ويشارك في البطولة عدد من الفنانين مثل سليم كلاس، مرح جبر، ليلى سمور، عابد فهد، عبير شمس الدين، وسيتم عرضه على خمس قنوات فضائية، من ضمنها mbc، القناة السعودية الاولى، ابو ظبي، القناة السورية.
جرح الزمن
يخرج لنا السعودي عامر الحمود من زاوية اخرى غير التي عرف بها، حيث اثبت قدرته الفائقة من خلال نجاحاته المتتالية، وهو الذي قام باخراج المسلسل الكويتي «جرح الزمن» الذي يحكي عن قضايا اجتماعية تلامس احساس الشارع الخليجي وهذا مايميز دائما مؤلفة المسلسل «فجر السعيد» التي حققت نجاحات متتالية من خلال ماقدمته من مسلسلات مثل «دارت الايام» و«دروب الشك» المسلسل تم تصويره في الكويت وتم الاستعداد له مبكراً، وهو من بطولة حياة الفهد، عبير احمد، احمد الصالح، زهرة عرفات، ابراهيم الصلال، لطيفة المجرن، زهرة الخرجي.
«جرح الزمن» سيتم عرضه على الشاشة الكويتية وكذلك سيتم عرضه على قناة البحرين الفضائية في الساعة 00.16 بتوقيت جرينتش.
كلام والسلام
لم يتوان الفنان عبدالله العامر في تقديم نفسه كفنان عابر للقارات، حيث يجسد بطولة مسلسل «كلام والسلام» والذي يشاركه فيها كل من محمد العيسى وفرح علي، وعدد من فناني مصر مثل حسن حسني، عائشة الكيلاني، سناء، وسيتم تصويره مابين القاهرة وجدة وابها، وتحكي كل حلقة حكاية منفصلة وهي تشكل قضايا عصرية يتم طرحها ومعالجتها في قالب كوميدي، مثل حلقة «عولمة التمول» و«زوجي اذاعة» وغيرها من الحلقات مثل «صعيدي في السينما» المسلسل من اخراج رفيق الحجار وسيناريو سعد المدهش، وعماد رشاد، وعبدالسلام الدهشان.
المسلسل من فكرة واشراف المذيع ومدير العلاقات العامة مساعدالخميس وسيتم عرضه على قناة ال«art».
القدر المحتوم
يعود الفنان الكوميدي محمد المنصور بعد أن غاب العام الماضي، وهذه المرة يعود م خلال «القدر المحتوم» وهو من بطولة سعاد العبدالله ومحمد المنصور ونورمان اسعد وفاطمة الحوسني، المسلسل تشكيلة من الدراما الخليجية المخلوطة بالمشاكل الاجتماعية التي تدور في اطار الاسرة.
المسلسل من المتوقع ان يكون عودة قوية لعائلة المنصور، عبدالعزيز ومحمد وحسين المنصور الذين شكلوا قوة فنية ساهمت في حركة الدراما الكويتية من خلال المسلسلات القوية التي يقدمونها كل عام ماعدا العام الماضي مثل «دروب الشك» و«دارت الايام» وغيرها، كما انها تجربة جديدة للفنانة السورية نورمان اسعد في مسلسل خليجي. المسلسل سيتم عرضه على القناة الكويتية ومن المتوقع ان يكون عرضه وقت الذروة.
الحاج متولي
وبعيداً عن المسلسلات التاريخية يعود الفنان «نور الشريف» عبر الشاشة الفنية من خلال مسلسل «الحاج متولي» الذي يكتبه «مصطفى محرم» واخراج محمد النقلي ومن بطولة نور الشريف وبالاضافة الى عايدة رياض، ميمي جمال وحسين الشربيني وماجدة زكي.
المسلسل يناقش تعدد الزوجات في اطار كوميدي من خلال الحاج متولي الذي يتزوج خمس مرات ويحاول ان يبحث عن النساء الجميلات من خلال الزواج الحلال لكي يعصم نفسه، ونور الشريف الغائب عن تقديم اي عمل يعود هنا ليؤكد انه لازال في جعبته الكثير من الادوار المختلفة، المسلسل يتم عرضه على القناة المصرية ومن المتوقع عرضه على قناة «اوربت».
«صلاح الدين» مرة أخرى
لأول مرة يتم عرض مسلسلين بدورين في نفس الاطار والموضوع حيث يدير حاتم علي الكاميرا من اجل اخراج مسلسل صلاح الدين الذي يجسد بطولته الفنان جمال سليمان، وهو نفس الموضوع الذي سيطرحه نجدت انزور في مسلسله «البحث عن صلاح الدين» لذلك من المتوقع ان يشهد العملان تنافساً كبيراً وشديداً من اجل كسب الرهان، من المتوقع عرضه على أكثر من قناة،
أهم البرامج المنوعة وبرامج المسابقات
«سباق المشاهدين»
من الوجبات التي اعتاد عليها المشاهد السعودي والعربي برنامج المسابقات «سباق المشاهدين» في سنته الخامسة، وهذا البرنامج من أهم البرامج التي جذبت انتباه المشاهد من خلال الطرح المتزن والأسلوب المميز.
مخرج البرنامج المتألق دوماً عبدالرحمن العنيق أكد ان الجوائز تم مضاعفتها حتى بلغت مليوناً وخمسمائة الف ريال، وتم اعداد ديكور خاص ومميز، يقدم البرنامج المذيع المتميز حامد الغامدي الذي زاد من تألق البرنامج، البرنامج يواصل نجاحاته رغم منافسة برامج المسابقات العديدة، ولكن لم يؤثر ذلك على «سباق المشاهدين» بل زاد عدد مشاهديه والمشتركين حتى ان «ربكة الاتصالات» اصبحت معروفة، البرنامج سيتم عرضه عبر القناة السعودية الأولى.
«من سيربح المليون؟»
وهو البرنامج الذي لاقى رواجاً كبيراً ويحظى بشهرة واسعة لم تكن مستغربة، حيث تم دعم البرنامج من جميع النواحي.
«من سيربح المليون» برنامج يقوده «جورج قرداحي» بكل اقتدار، وكان نجاحه منذ رمضان الماضي حتى تم عرضه بشكل اسبوعي وتم فيه استضافة عدد من الفنانين العرب.
وسيعود مرة اخرى بشكل يومي عبر قناة ال«mbc» ومن المتوقع ان يلاقي اصداء جميلة مثل ما لاقاه العام الماضي خاصة انه سيتم فيه استضافة عدد من الفنانين مثل «عبدالمجيد عبدالله» والرياضيين مثل سامي الجابر والكثير ينتظرون «من سيربح المليون».
وزنك ذهب
برنامج المسابقات (وزنك ذهب) يعود يومياً بعد ان كان يعرض مرتين في الاسبوع، البرنامج من تقديم الفنان ايمن زيدان ورغم انه لم ينل النجاح المطلوب الا انه حقق حضوراً من بين برامج المسابقات التي كثرت في الآونة الاخيرة.
المسابقة تعتمد على الاسئلة الثقافية والمعلومات العامة وينال الفائز على قدر وزنه سبائك ذهبية.
الفنان ايمن انشغل كثيراً بالبرنامج مما جعله لايقدم هذا العام اي مسلسل.
البرنامج يتم عرضه على قناة «ابو ظبي» التي تميزت العام الماضي بالبرامج الجديدة.
مسابقات الصغار والكبار
تستعد المذيعة نسرين الحكيم من اجل القيام بتقديم برنامج «مسابقات الصغار» في عامه الثالث والذي لقي نجاحا كبيرا بعد ان تم تصويره بشكل مختلف وحقق نجاحا ملحوظا من خلال استقطاب الاطفال باتصالاتهم ومشاركاتهم في البرنامج.
البرنامج من اخراج المبدع شيحان الزهراني وسيشارك الفنان ابراهيم الحساوي في البرنامج.
من جهتة اخرى وعلى القناة السعودية الاولى يتم عرض برنامج «مسابقة الكبار» وهي عبارة عن مادة علمية متميزة جداً، وبعد التجديدات التي حصلت في البرنامج اصبح من اهم برامج المسابقات وافضلها خاصة انه يحاول الربط ما بين العلم والدين في المواد المقدمة، ولعل ماساهم في شعبيته الجوائز الفورية من خلال الاتصال على المشارك، البرنامج من تقديم سليمان العيدي.
شارونيات
بعد ان قدم داود حسين فضائيات وداوديات وغنائيات يعود مرة اخرى لتقديم مسلسل شارونيات حيث تتلخص الفكرة بقيام داود حسين بتقمص شخصية الارهابي شارون في كل حلقة وهو يقوم بتقديم البرامج الفضائية المشهورة او قيامه بتقليد بعض المطربين.
البرنامج مكون من «30» حلقة صاغها الكاتب المصري «يوسف معاطي» ومن اخراج المخرج الكويتي احمد الدوغجي ويتضمن البرنامج 15 اغنية متنوعة.
ومن المؤكد ان البرنامج سيجد صدى طيباً لما عرف عن الفنان داود حسين الذي استطاع ان يكون نجم رمضان منذ مايقارب 3 سنوات.
البرنامج سيتم عرضه على قناة ابو ظبي والكويت في نفس الوقت.
لا تفهموني غلط
تم تصوير لا تفهموني غلط وهو برنامج تعتمد فكرته على ايقاع الممثل في مواقف كوميدية ومحرجة على اساس انه لقاء تلفزيوني عادي ويتم استدراجه حتى يصل الفنان الى مرحلة «الانفعال»، ومن ضمن الفنانين الذين تم استدراجهم عبدالله السدحان وخالد سامي وناصر القصبي وبشير الغنيم وابراهيم الحساوي ويوسف الجراح.
البرنامج تم تصويره في سوريا وشارك فيه ما يقارب نحو «150» ممثلاً من الخليج والوطن العربي وسيتم عرضه على قناة ال«mbc».
بابا فرحان
يعود مسلسل الاطفال بابا فرحان الذي نجح في اجزائه السبعة الماضية وحقق شهرة ومتابعة لدى فئة واسعة من الاطفال، بابا فرحان بشخصياته اصبح مطلباً مهما كل سنة حتى ان الاطفال اعتادوا عليه فمن «سمورة» الى « جدو سرحان» ومابين «عيد سعيد» كلها شخصيات محببة لدى الاطفال.
بابا فرحان.. في «30» حلقة يتم عرضه عبر القناة السعودية الاولى ودائما ما يكون وقته بعد صلاة العصر مباشرة وهو من فكرة وتأليف الفنان المتمكن خالد الحربي يشاركه عدد من الفنانين السعوديين مثل عادل صالح وفؤاد بخش وجميل علي والفنانة فاطمة الحوسني.
من المتوقع ان يرضي «بابا فرحان» اذواق الاطفال خاصة ان هذا العام سيتحدث عن الاطفال وعلاقتهم بالتكنولوجيا وعولمتهم مع سرد قصصي لاحداث درامية تشد الاطفال.
الفارس المغوار
من أجل الأطفال يجتمع نخبة كبيرة من الفنانين العرب مثل حسن عسيري، حسن البلام، فرح بسيسو، مرح جبر، عمر الديني، ومحمد الزهراني، وعدد من الفنانين الخليجيين والسوريين في مسلسل الفارس المغوار، وهو موجه الى فئة الاطفال حيث يناقش المسلسل بعض الظواهر التي تهم هذه الفئة خاصة وانه باللغة الفصحى، ومن اخراج رفيق الحجار.
يقول حسن عسيري، الفارس المغوار تم الإعداد له مبكراً من اجل ان يتم بصورة مرضية وهو يحاول طرح قضايا الطفل التي نعتقد ان لها الأثر الايجابي في سلوكياته وسيتم عرضه على القناة السعودية الاولى.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved