أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 15th November,2001 العدد:10640الطبعةالاولـي الخميس 30 ,شعبان 1422

الثقافية

الناقد المشاغب... عبدالله الغذامي!!
«النقد الثقافي» كتاب الدكتور المحبوب عبدالله الغذامي .. كرّس إعجابي بهذا الدكتور الذي يشعل الحرائق .. ويضع أصابعه على الجراح في الساحة العربية الراهنة من خلال الاسقاطات الذكية والثقافية العميقة التي نحتاجها هذه الأيام للخروج من عنق الزجاجة إلى فضاء الوعي الرحيب.
لا أريد في هذه العجالة ان استعرض كل ما جاء في هذا الكتاب القيم .. فهذا يحتاج إلى وقت أرجو أن أجده قريباً .. ولكني أود أن أقول إن هذا الكتاب يعبِّر عن موقف جريء وليس عن النقد الثقافي فحسب .. انه موقف من الواقع السيىء الذي لا يزال يعيش فيه الشعب العربي منذ أكثر من ألف عام.
هذا الكتاب لا ينقد الأدب كما تعود أن ينقده الساذجون الذين كانوات يهتمون بالمناسبة والاستعارة والكناية وجزالة اللفظ.. لكنه ينقد الفكر والثقافة العربية.
على سبيل المثال يتطرق إلى الفحولة والرجولة وبما يميز بينهما.. يتحدث عن التسلط من الرجل ضد المرأة وخلال ذلك يحاول أن يشير إلى الخطل والعمى الفكري الذي يتردى فيه العالم العربي. انه ببساطة يصيح بالمرأة ليقول لها افتحي عينيك وتنبهي لما يدور حولك..!! كما أنه يضرب الرجل على أنفه ويقول له كفى استبداداً وطغياناً وكأنه في النهاية يقول للرجال اخجلوا قليلاً .. فهذا مسلك غير حضاري.
خليط من الماء والدم.. واستشارة مجانية يسديها للجميع.. استفزاز ومشاكسة.. إزالة الرمد عن الأعين وفتحها بالسكين ان اقتضى الأمر.. هذا هو المعنى في بطن كتاب «النقد الثقافي».
الغذامي بعد أن صال وجال في كتابه المشكلة «الخطيئة والتفكير» تفوق على نفسه في كتاب «النقد الثقافي» واختار الأمثلة الشعرية التي تؤكد أن الرجل العربي غير متسق مع نفسه ومجتمعه .. والمارق والانتهازي في معظم البلاد العربية والإسلامية ما هم إلاّ إفراز لضعف وجهل وانحطاط الشعوب..!
الغذامي يطالب ترك كل شيء وإهمال كل شيء .. وتعميم الثقافة ونقدها بجرأة لأن هذا النقد سوف يخلص الإنسان من حالة البؤس والخوف والهوان.
تحية لصديقنا عبدالله الغذامي الذي شبع من عشق الأدب واتجه إلى عشق الثقافة ومغازلة وإغراء للغة الأنثى ولا غرابة في ذلك فهو في أوج قوته وفي عنفوان عطائه..!
لقد فهمناك تماماً أيها القادم من البحر والشمس والرمل وعرار وادي الرمة .. فإلى الأمام.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved