أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 15th November,2001 العدد:10640الطبعةالاولـي الخميس 30 ,شعبان 1422

متابعة

مطالبات دولية لتحالف الشمال بضبط النفس
* نيويورك مونتريال أ ف ب:
أعرب الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان عن ارتياحه يوم الثلاثاء لسقوط كابول مذكرا تحالف الشمال بقواعد القانون الدولي التي تحظر عليهم الانسياق وراء أعمال انتقامية.
وقال المتحدث باسمه فريد ايكهارد ان «الأمين العام للأمم المتحدة يرحب بتحرير سكان كابول ومدن أفغانية أخرى في الأيام الأخيرة من نظام حركة طالبان القمعي وغير المتسامح».
وقد انسحبت قوات طالبان قبيل فجر الثلاثاء من كابول متيحة لقوات تحالف الشمال المسماة أيضا الجبهة الموحدة دخول المدينة.
وأضاف المتحدث ان «الأمين العام يغتنم هذه الفرصة ليذكر الجبهة الموحدة والقوات الأفغانية الأخرى بالحاجة الى احترام واجباتهم التي ينص عليها القانون الدولي الانساني وحقوق الإنسان». وخلص المتحدث الى القول ان «الامين العام يؤكد من جديد الحاجة الملحة الى تشكيل حكومة موسعة وكاملة التمثيل في أفغانستان، وقد طلب بهذا الهدف من ممثله الخاص الأخضر الابراهيمي مضاعفة جهوده الجارية».
ومن جانبها دعت الحكومة الكندية قوات تحالف الشمال الى «ضبط النفس» في كابول بعد هزيمة حركة طالبان، كما قالت يوم الثلاثاء لوكالة فرانس برس المتحدثة باسم وزارة الخارجية الكندية ماريكريستين ليلكوف.
واعتبرت المتحدثة ان السقوط السريع لكابول وانسحاب حركة طالبان التي طردتها المعارضة الأفغانية «نبأ مشجع ومؤشر واضح للجهود التي بذلها تحالف» الدول المتحالفة في إطار الحملة العسكرية الاميركية.
لكن المتحدثة التي أعربت عن تخوفها من حصول تجاوزات في أفغانستان، دعت تحالف الشمال «الى ضبط النفس في كابول والى حماية أرواح وحقوق المواطنين الأفغان وممتلكاتهم». وخلصت المتحدثة الى القول ان كندا تعتزم التعاون على الصعيد الدولي «للتشجيع على تشكيل حكومة مستقرة ومتعددة الأعراق في أفغانستان» مشيرة الى انه يعود للشعب الأفغاني «ان يقرر مستقبل بلاده».

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved