أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 15th November,2001 العدد:10640الطبعةالاولـي الخميس 30 ,شعبان 1422

متابعة

ظهور ملامح صراع بين فصائل التحالف حول بعض المواقع في العاصمة الأفغانية
سماء كابول صافية من القصف ونساؤها يعدن إلى العمل
* كابول الوكالات:
لا يشعر سكان كابول بالراحة بعد مع تمركز قوات مسلحة على نواصي شوارع العاصمة الأفغانية وان كانت المتاجر فتحت أبوابها وتجاسرت بعض النسوة على خلع البرقع الكثيف الذي كانت حركة طالبان المتشددة قد فرضته عليهن غير ان ملامح صراع بين فصائل التحالف ظهرت على السطح بشأن السيطرة على بعض المواقع في كابول.
ووقفت امرأة تعمل في متجر بأحد أسواق كابول مرتدية حجابا أسود يكشف وجهها بدلا من البرقع الذي فرضته طالبان التي حظرت أيضا على النساء العمل منذ اليوم الذي دخلت فيه كابول في عام 1996.
وأعلن تحالف الشمال أمس الأول الثلاثاء ان الأفغانيات يستطعن العودة إلى العمل والفتيات العودة إلى المدرسة فألغى بذلك القيود التي كان يفرضها نظام حركة طالبان.
وقد ورد هذا الاعلان في بيان صدر بعد سيطرة المعارضة على العاصمة كابول.
وجاء في البيان يعلن المجاهدون بشرى سارة لجميع الاخوات والنساء في أفغانستان ان من حقهن متابعة دروسهن ومزاولة العمل بالتوافق مع الشريعة الاسلامية وتقاليدنا الجديرة بالاحترام.
وأضاف البيان الصادر باسم دولة أفغانستان الاسلامية ان التحالف سيوفر للأفغانيات فرصا للعمل والاستفادة من التأهيل.
واستيقظ سكان كابول صباح أمس الاربعاء دون ان يشعروا بالخوف بعد 38 يوماً من القصف الأمريكي حيث خلت سماء الخريف الزرقاء الصافية من الطائرات التي امطرتها بالموت في اطار الحملة الامريكية للاطاحة بطالبان والقبض على أسامة بن لادن .
ووقف جنود تحالف المعارضة الشمالي وبنادق الكلاشنيكوف على أكتافهم يحرسون نقاط التفتيش ليلا واعترضوا قادة السيارات القليلين الذين غامروا بالخروج الى الشوارع الخاوية.
وعند الفجر خرج الجنود في دوريات راجلة في أنحاء المدينة حيث ما زالوا يبحثون عن فلول قوات طالبان التي فرت منها بالجملة ليل الاثنين الماضي بعد ان اقتحمت قوات المعارضة خطوطهم الأمامية في الشمال.
وقال بائع إطارات عمره 35 عاما: اليوم كل شيء مختلف تغيرت الامور مائة بالمائة.
ومضى يقول: واجهنا مشكلات كبيرة من قبل لكننا الان أحرار وننتظر حكومتنا الجديدة، واقتحم تحالف المعارضة الشمالي العاصمة قبل أن يهدأ تقريبا الغبار الذي اثارته قوات طالبان أثناء تقهقرها.
غير ان تقدم تحالف المعارضة جاء متحديا دعوات أمريكية بالبقاء خارج كابول وفي ظل مشاعر مضطربة للسكان الممزقين بين توتر التغيير المباغت والسريع جدا في الادارة وبين الابتهاج بحرياتهم... وعجت المتاجر التي تبيع كل شيء بالنشاط.
وبعد أقل من 24 ساعة ازدحم الطريق الرئيسي بالسيارات وتعالت أصوات آلات تنبيه سيارات الاجرة تعبيرا عن نفاد صبر سائقيها ودق راكبو الدراجات غيرالقادرين على تحمل اسعار الوقود التي قفزت مع بدء القصف الامريكي اجراسها.
وتمركزت قوات التحالف الشمالي في ارجاء المدينة وبينهم بعض المجاهدين بزيهم التقليدي.
وقال أحد أفراد الشرطة العسكرية التي ترتدي الزي العسكري لرويترز اتينا إلى هنا لنحقق امنا أفضل داخل المدينة، ولا نواجه مشكلات والناس رحبوا بنا.. وأضاف ان المدينة كلها خضعت لسيطرتهم.
وقال بائع إطارات آخر انه يرحب بتقدم التحالف الشمالي رغم انه ينتمي الى البشتون الجماعة العرقية التي تتمتع باغلبية والتي لا تثق تقليديا في التحالف الذي يغلب عليه الطاجيك والاوزبك والهزارة الشيعة.
وقال : الناس تريدهم ان يأتوا بحكومة صالحة تشارك فيها كل الجماعات العرقية.
غير ان الشهود قالوا انه بعد مرور ساعات قليلة على دخول التحالف استولى المقاتلون الموالون للرئيس المخلوع برهان الدين رباني على وسط العاصمة بينما سيطرت جماعة حزب الوحدة الشيعي على جنوب غربها الامر الذي يشير إلى انقسامات وشيكة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved