أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 15th November,2001 العدد:10640الطبعةالاولـي الخميس 30 ,شعبان 1422

متابعة

اتفق وبوتين على ألا يكون لطالبان أي دور مستقبلاً
بوش يحذر التحالف الشمالي من الأعمال الانتقامية
* واشنطن رويترز:
حذر الرئيس الامريكي جورج بوش يوم الثلاثاء التحالف الشمالي في أفغانستان من الانغماس في أعمال نهب أو سلب أو قتل الأسرى في كابول وقال ان قوات امريكية سوف تستمر في مساعدة هجوم التحالف على حركة طالبان.
جاء تحذير بوش في أعقاب دخول قوات المعارضة المعادية لطالبان العاصمة الأفغانية كابول أول أمس.
وقال بوش ان الحرب الامريكية على الإرهاب تحقق «تقدما كبيرا» على الرغم من إصراره فيما مضى على ان يبقى التحالف الشمالي خارج كابول.
وتقول تقارير ان قوات التحالف الشمالي تطلق النار على الأسرى وتقوم بأعمال نهب مما أثار مخاوف من تكرار الأعمال الانتقامية الدامية التي شهدتها أفغانستان في أوائل التسعينات.
وقال محللون إقليميون انه اذا حدثت إراقة دماء فان ذلك قد يزيد كثيرا من صعوبة حكم البلاد وقد يعقد جهود الولايات المتحدة للقبض على أسامة بن لادن.
وقال بوش ان القوات الامريكية التي ترافق القادة العسكريين للتحالف الشمالي سوف تحث على ضبط النفس وقال ان مسؤولي التحالف وعدوا علانية وفي أحاديث خاصة انهم لا يعتزمون احتلال كابول.
وقال الرئيس الامريكي أيضاً انه يجب على التحالف الشمالي ان يقبل حكومة ذات قاعدة عريضة لإدارة البلاد اذا طردوا طالبان من الحكم وقال انهم لن يلقوا معاملة خاصة في أي حكومة ائتلافية في المستقبل.
وقال في مؤتمر صحفي مع الرئيس الروسي الزائر فلاديمير بوتين: «نحن نحقق تقدما كبيرا نحو هدفنا وهو إحكام الخناق ومقاضاة تنظيم القاعدة في نهاية الأمر وفي الوقت نفسه التعامل مع الحكومة التي كانت تؤويهم».
وقال بوش ان التقارير عن قيام التحالف الشمالي بأعمال انتقامية قد تكون مبالغا فيها وقال انه اطلع على تقرير مفاده ان قوات طالبان «تعيث فسادا» وهي في طريقها تاركة كابول.
وقال: «قبل ان نقفز الى استخلاص النتائج نريد ان نتأكد أننا نفهم ماهية الحقائق». وأضاف قوله: «الجيش الراحل لطالبان جيش بث الرعب في هذا البلد طويلا».
ومضى يقول: «سنواصل العمل مع قادتهم العسكريين التحالف الشمالي ، ولنا قوات هناك مع قادتهم وسنستمر في الحث على ضبط النفس.».
وقال انه يجب على القوات ان «تراعي حقوق الانسان للناس الذين يحررونهم».
وقال بوتين للصحفيين انه يرى انه من المستبعد ان يقوم التحالف الشمالي الذي يمثل الطاجيك والأوزبك بأعمال انتقامية ضد أبناء جلدتهم الذين يسكنون أساسا في شمال البلاد.
وفي بيان مشترك استبعد الزعيمان أي دور لحركة طالبان في حكم أفغانستان قائلين: «اتفقنا على ان طالبان كحركة يجب الا يكون لها أي دور في هيئات سلطة الدولة في أفغانستان في المستقبل».

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved