أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 15th November,2001 العدد:10640الطبعةالاولـي الخميس 30 ,شعبان 1422

محليــات

رعى احتفال معهد المليك لأبحاث الحج وزار هيئة مكة.. الأمير عبدالمجيد:
البحث العلمي السبيل للتطوير والتقدم.. والمعهد انشئ لخدمة الحجاج
* مكة المكرمة عمار الجبيري:
نيابة عن صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ورئيس لجنة الحج العليا رئيس لجنة الاشراف على معهد خادم الحرمين الشريفين لابحاث الحج بجامعة أم القرى رعى صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة ورئيس لجنة الحج المركزية يوم امس الأول احتفال معهد خادم الحرمين الشريفين لابحاث الحج بمرور خمسة وعشرين عاما على انشائه وافتتاح الندوة العلمية التي يقيمها المعهد تحت عنوان (ابحاث الحج مسيرة ربع قرن) وذلك بقاعة التضامن الاسلامي بمكة المكرمة.
حيث قام سموه بافتتاح المعرض المصاحب للاحتفال والذي يشتمل على صور ومجسمات عن مكة المكرمة والمدينة المنورة واوائل الخرائط المسحية لمكة المكرمة وجناح خاص عن الانجازات الحضارية التي تحققت في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة والمنافذ في عهد خادم الحرمين الشريفين.
وقد بدئ الحفل بالقرآن الكريم ثم القى مدير جامعة ام القرى المكلف الدكتور ناصر بن عبدالله الصالح كلمة عبر فيها عن شكره لسمو امير منطقة مكة المكرمة على رعاية احتفال المعهد بمرور خمسة وعشرين عاما على تأسيسه وافتتاح المعرض والندوة المصاحبة.
وأوضح الدكتور الصالح ان معهد خادم الحرمين الشريفين لابحاث الحج يؤدي دورا متميزا لخدمة قاصدي بيت الله الحرام حجاجا وعمارا وزواراً.
ثم القى عميد المعهد الدكتور اسامة فضل البار كلمة اكد فيها ان المعهد يسير وفق ما خطط له واستثمر لبناء الكوادر المؤهلة.
اثر ذلك ألقى صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة كلمة اوضح فيها ان المعهد انشئ اساسا لخدمة ضيوف الرحمن وتقديم الابحاث والدراسات لتسهيل اداء الحجاج لنسكهم وقد كان من انجازات هذا المعهد عدد من المشاريع التي اقامتها الدولة ضمن جهودها لخدمة الحجاج والمعتمرين لعل من ابرزها مشروع الافادة من الهدي والاضاحي ومنع دخول السيارات الصغيرة للمشاعر واكد ان البحث العلمي هو السبيل للتطوير والتقدم وكلما زاد اهتمام المجتمعات بالبحث ازدادت تلك المجتمعات رقيا وتطورا واننا في هذه البلاد المقدسة ومنذ عهد الملك عبدالعزيز رحمه الله نسعى لتسهيل اداء الركن الخامس من اركان الاسلام لذلك لم يكن مستغربا انشاء هذا المعهد وتخصيصه لدراسة الخطط والمشاريع المتعلقة بتيسير اداء الحجاج لهذه الشعيرة.
بعد ذلك قام سمو امير منطقة مكة المكرمة بتسليم الشهادات والدروع التذكارية للمشاركين مع المعهد طوال الخمسة والعشرين عاما كما قدم مدير جامعة ام القرى هدية تذكارية لسمو امير منطقة مكة المكرمة.
من جهة ثانية قام صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة امس بزيارة لفرع الرئاسة العامة لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة المكرمة بمقرها بحي العزيزية.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله الى مقر الهيئة مدير عام الفرع بمنطقة مكة المكرمة الشيخ جابر بن محمد الحكمي ورؤساء الهيئات بالمحافظات التابعة لمنطقة مكة المكرمة ثم تشرف رؤساء الهيئات بمكة المكرمة بالسلام على سموه.
عقب ذلك بدأ الحفل الخطابي بالقرآن الكريم ثم القى رئيس الهيئة بمكة المكرمة الشيخ عثمان مسفر الزهراني كلمة رحب فيها بسمو امير منطقة مكة المكرمة ونوه بالدعم اللامحدود الذي يحظى به جهاز الهيئة من لدن خادم الحرمين الشريفين.
بعد ذلك القى مدير عام فرع الرئاسة العامة لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة المكرمة الشيخ جابر الحكمي كلمة هنأ فيها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز بما تحقق في عهده من انجازات في شتى المجالات خلال العشرين سنة الماضية وبما وصلت اليه المملكة من تقدم ورقي بفضل الله ثم بفضل الجهد المتواصل منه ايده الله.
ثم ارتجل صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز كلمة قدم فيها الشكر للمسؤولين بفرع الهيئة بمنطقة مكة المكرمة وهنأهم بقرب حلول شهر رمضان المبارك.
واكد سموه ان الجميع في هذه البلاد يعملون لخدمة دينهم الحنيف وان جميع الاجهزة في هذه الدولة تقوم بالعمل من اجل نصرة هذا الدين والعمل بكتاب الله وسنة رسوله في مقدمتها جهاز الامر بالمعروف والنهي عن المنكر.
وشدد سموه انه لا يمكن ان تقوم لهذه البلاد قائمة دون الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وهذا مبدأ لا حياد عنه الى ان يرث الله الارض ومن عليها مؤكدا ان عمل الامر بالمعروف والنهي عن المنكر امر جليل وهو يتطلب من العاملين به الصبر وحسن الاداء والمعاملة والموعظة الحسنة. وحثهم سموه على نصح من يتقبل النصيحة وردع من يكابر في الامور التي لا يقرها شرعنا الاسلامي موضحا ان هذا يتم بالتعاون مع جميع الاجهزة. ودعا سموه رجال الامر بالمعروف والنهي عن المنكر الى تبصير المواطنين والمواطنات بأمور دينهم.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved