أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 15th November,2001 العدد:10640الطبعةالاولـي الخميس 30 ,شعبان 1422

نادى السيارات

انطلاق المعرض الدولي للسيارات
وزير المواصلات افتتحه وانتقد العارضين لعدم عرض الأسعار
«الجزيرة» تميزت بحضورها والزوار يقبلون على ملحق السيارات ]الحضور: المعرض لم يرتق إلى المأمول وننتظر الأفضل
* * الرياض فهد فرحان الديدب:
افتتح معالي وزير المواصلات د. ناصر بن محمد السلوم يوم الاحد الماضي المعرض الدولي العشرين للسيارات لعرض موديلات العام 2002 والمتضمن المعرض الدولي السادس لمعدات ومراكز الصيانة وقطع الغيار والاكسوارات «اوتوشوب» الذي تنظمه معارض الرياض المحدودة خلال الفترة من 26/ شعبان الى 1/رمضان 1422ه الموافق من 11 الى 16 نوفمبر 2001 وذلك بمركز معارض الرياض بحي المروج بالرياض.
وعند وصول معاليه ارض المعارض قص الشريط ايذاناً بافتتاح المعرض ثم تجول معاليه في ارجاء المعرض واطلع على احدث موديلات السيارات المختلفة المصنعة من قبل العديد من شركات السيارات العالمية المعروفة كما اطلع على احدث الوسائل والمعدات المستخدمة في اجزاء السيارات سواء للزينة او ادوات اصلاح السيارات او قطع الغيار.
وقد حضر افتتاح المعرض عدد من المسؤولين في وزارة المواصلات الى جانب عدد من وكلاء السيارات بالمملكة واصحاب شركات قطع الغيار وادوات الزينة وقد توقف معاليه عند جناح صحيفة الجزيرة واطلع على الملحق الخاص الذي تم توزيعه من صفحة السيارات وعلى موقع الجزيرة على الانترنت.
وقد لقي معرض الجزيرة اقبالاً منقطع النظيروقد وزعت اعداداً كبيرة جداً من ملحق السيارات الذي أصدر بهذه المناسبة ويضم جميع صفحات نادي السيارات منذ صدور الصفحة كما يتم توزيع الاعداد اليومية من الجزيرة والتي كانت مطلبا لكل الزائرين.
وفي نهاية جولة معالي وزير المواصلات أشاد بحسن التنظيم وطريقة العرض المميزةولكنه اشار الى ان عدم وضع اسعار السيارات في العروض من اهم العيوب الملاحظة في هذا المعرض وغيره من المعارض التي لا تحرصعلى وضع الاسعار داخل كل سيارة.
وحول أهمية العمل على تجهيز السيارات في السوق السعودي بالأجهزة الملاحية قال معاليه نحن نتمنى أن تكون كل سيارة مجهزة بجهاز ملاحي ولكن أيضا الوكلاء لديهم بعض العوائق والمبررات حيال تشغيل هذا النظام فمثلا موضوع الخريطة يعد أساسيا ومهما جدا لتشغيل هذا البرنامج ونحن في وزارة المواصلات لنا دور في هذا الأمر وندعو الوكلاء للعمل معنا والأخوة في الوزارة يتابعون هذه الخطوات مع الوكلاء ولكن وحتى الآن لاشيء على أرض الواقع، علما بأنه سيأتي وقت من الأوقات ستكون السيارات جميعها مجهزة بهذه التقنية.
وتطرق معاليه الى ضرورة توفر الخرائط في السيارات لاسيما وان هذا النظام لا يؤثر على السيارة من ناحية الامان والسلامة المرورية ولكن وجوده يوفر الكثير من الفوائد ويقلل من الرحلات داخل المدينة كما انه بالامكان ان يساهم هذا النظام في تخفيظ تكلفة التشغيل لانه سيغني عن استخدام السيارة لفترة طويلة وايضاً يمكن لهذا النظام بما فيه من تجهيزات معينة ان يساهم في تقليل نسبة الحوادث المرورية.
وقد كان تواجد صحيفة الجزيرة في هذا المعرض والسعي لتقديم الدعم الاعلامي حسب سياستها المعتادة وذلك لاستمرار نجاح معارض السيارات في المنطقة باعتبار ان هذه المعارض حلقة وصل ما بين المصنع والمستهلك.
وقد قامت الجزيرة بجولة داخل المعرض والاطلاع على المعروضات.
حيث توقفت في البداية عند جناح شركة «ايران خودرو» زهرة الرياض وهي اول شركة في الشرق الاوسط تختص بتصنيع السياراتوقد اكد المسؤولون عن الجناح ان الشركة تقوم بتصنيع «الحافلات، الشاحنات» بيجو 206 وغيرها من السيارات ، مع الحرصعلى الحضور في مثل هذه المعارضواضعين نصب اعينهم السوق السعودية الكبيرة التي تسعى هذه الشركة لتصدير سياراتها اليهاكسوق مهمة لاي شركةويسعى ممثلو شركات السيارات العالمية مثل تويوتا، هوندا، سوزوكي، كاديلاك، نيسان، وجيمس، المشاركون بالمعرض، الى تعريف الزوار باحدث التقنيات التي تم استحداثها على سيارات موديلات 2002، وايضاً عرض الميزات والمغريات لمن اراد شراء السيارة من خدمة ما بعد البيع او الحصول على ضمان اطول وتقديم اعلى مستوى من خدمات الصيانة وتوفير قطع الغيار.
وقد تميز الجناح الخاص بتويوتا و الذي لقي اقبالاً كبيراً من الزواروكان للموقع الخاص الذي تم تأجيره في منتصف المعرض وفي مكان بارز دور كبير لذلك الاقبالوبرزت لكزس بفضل عروضهاالملفتة للانظاروتقديمها للعرض السينمائي الذي يتضمن عروضاًوشروحاًعن ابرز المميزات لموديلات 2002 وقد تم ولاول مرة في الخليج عرض «جيب RX» احدث منتجات لكزس. وبدرجة اقلكان للكامري «الرياضية» حضورهاالواضح عند فئة الشباب وقد ظهرت ملبية للمواصفات الشبابية، ولكن كانت المفاجأة في عروض اللكزس الغاء العروض والتخفيضات الخاصة التي تم الاعلان عنها وفي المقابلفان المنافس التقليدي لشركة تويوتا وهو شركة نيسانكان لها حضورها ايضاً وقد تم عرض ولاول مرةجيب INFINITI و «INFINITI 45» وقد تم تقديمها بشكل احتفالي بارز.
وكان هناك ايضاً عرض لشركة سوزوكي التي قدمت احدث موديلاتها «اجنس» جراند فيتارا XL7» بالبينوسيدان».
ومن العروض المميزةوالبارزة في المعرض عروض شركة هيواندي التي اكتفت بعرض ابرز موديلاتها لعام 2002 فقد قدمت «سوناتا واكسنت الانتر، اكس جي» ولاول مرة تقدم سيشال/ 6 سلندر التي لفتت الانظار كثيراً.
وايضاً قدمت شركة ميتسوبيشي ماجنا، لانسر، جيب باجيرو، وذلك لاول مرة في هذا المعرض.
بينما اكتفت الشركات الصينية بعرض الشاحنات، الباصات التي تنتجها شنجان العالمية، ولم تعرض اي من منتجاتها السابقةفي المعرض.
وقد أوضح ممثلو الشركات الى ان السيارات الصغيرة شهدت نسبة بيع مرتفعة خلال هذه الايام بلغ اكثر من 5000 سيارة بمدينة الرياض فقط، بحكم انها سيارات عملية ومتوسطة الحجم والتكلفة، اما السيارات الكبيرة كالجيمس ولاندكروزر، فقد تميزت بالاقبال المتزايد من قبل المشترين، وذلك عن طريق التقسيط او الايجار المنتهي بالتمليك، نظراً للعروض المتعددة قبل اجازة عيد الفطر المبارك.
في الجانب الآخر فقد اشتمل المعرض الدولي السادس لمعدات ومراكز الصيانة وقطع الغيار والاكسوارات اوتوشوب الذي اقيم خلال ايام المعرض على معروضات كثيرة تضم اكسوارات السيارات ولوازم العناية بها وقطع الغيار، ولوزام حماية السيارات، كما تم تقديم وبشكل مميز انظمة ترفيهية، واجهزة هاتفيةللسيارات ومعدات اصلاح ومعدات محطات الوقود، والاطارات والعوادم والبطاريات، ولوازم تحسين الشكل العام للسيارة. وعلى غير المتوقعفقد كان الحضور مناصفةما بين العروض الخاصة بالسيارات، ومعرض اوتو شوب وقد يكون لغياب اهم الشركات المعروفة في عام السيارات دور في هذا الاقبال على قطع الغيار والاكسوارات.
ومن الجهات المشاركة في المعرض كان للغرفة التجارية حضورهاالتي تشارك بصفة مستمرة في كل المعارض السابقة وتهدف من وراء مشاركتها تعريف الجمهور بالخدمات التي تقدمها الغرفة التي من اهمهاالتعريف بمراكز التدريب والتوظيف.
وكانت هناك ايضاً مشاركة «التعاونية للتأمين» للرعاية الصحية والتأمين على رخصة القيادة، والتأمين للسيارات، وقد حاولت شركات التقسيط ابراز عروضها من خلال المعرض ومساعدة من لا يستطيع الشراء النقديوقد اوضحت مميزات برنامج التقسيطوقدمت عروضاً خاصة بمناسبة المعرض. بعد ذلك اتجهت الجزيرة الى جناح الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والتقينامع عبدالعزيز الحميد من ادارة العلاقات العامة والاعلامالذي اشارالى الدور الاساسي الذي تقدمه الهيئة وذلك عن طريق تقديم المواصفات القياسية الوطنية لكافة السلع والمنتجات التي تناسب ظروف المناخ السعودي وعن اهداف هذا المعرضقال من اهم الاهداف وضع المواصفات القياسية الوطنية لكافة السلع والمنتجات وكذلك وضع المواصفات المتعلقة بالقياس والمعايرة والرموز وتعاريف المنتجات والسلع.
وكذلك نشر المواصفات القياسية بانسب الطرقووضع قواعد منح شهادات المطابقة وعلامات الجودة وتنظيم كيفية اصدارها وحق استعمالها وتركز في النهاية جهود الهيئة في حماية المستهلكوتقديم افضل المواصفات القياسية له.
وفي نهاية المعرض رصدت جريدة الجزيرة انطباعات الزوارعن المعرض حيث اكد ناصر الدوخي على ان المعرض لم يرتق الى مستوى الطموحات فقد كان متوسطاًعرضاً وحضوراًوذلك بسبب عدم مشاركة اكثر الوكالات جماهيرية مثل المرسيدس و BMW والتنظيم ايضاً لم يكن بالصورة الجيدةفقد كانت المساحة صغيرةولم يكن هناك الجديد في عروض الشركات ما يلفت الانظار باستثناء معرض تويوتا المميز الوحيد في هذا المعرض.
بينما اشاد حمود الناصر بالمعرض واكد على تميزهواحتوائه معظم الموديلات الحديثةوقدم شكره للمسئولين عن المعرض على جهودهم البارزة في خدمة الزوار وعلى حسن التنظيم وحفاوة الاستقبال. وفي المقابل فقد بادر سلمان المطيري بقوله اين المفاجآت اين العرض اين التخفيضاتانني متفاجئبصراحة ولم اتوقع ان يكون هذا المعرض بهذه الصورة!! وكل ما قيل كلام وطار في الهواء!!
اما عبدالحكيم ابراهيم العثمان فقد كان رأيه مختلفاًقال المعرض جيد ولكن هذا العام اقل من المعرض السابق من ناحية الحضور معللاً ذلك بغياب الشركات الكبيرة مثل الجاكور، المرسيدس، وحتى الموديلات الحديثة لا توجد بها التقنيات العالية التي سمعنا عنها.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved