أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 15th November,2001 العدد:10640الطبعةالاولـي الخميس 30 ,شعبان 1422

نادى السيارات

يظهر كضيف شرف في معرض الشرق الأوسط الدولي للسيارات 2001
محمد بن سليم يوجّه جميع طاقاته للفوز بلقب رالي بلاده الدولي
* دبي الجزيرة :
أعلن بطل راليات الشرق الأوسط محمد بن سليم، مؤخراً، عن توجيه جميع طاقاته للفوز بلقب رالي دبي الدولي 2001 لمنح فورد لقب الصانعين في الشرق الأوسط.
وسيقود السائق الأسرع في العالم العربي في رالي بلاده الدولي، سيارة فورد فوكس وورلد رالي كار، ولن يبخل بتقديم أفضل عروض السرعة والمهارة سعياً للفوز مرة سادسة هذا الموسم. وكان محمد بن سليم قد أكمل نصف مهمته بفوزه بلقب بطولة الشرق الأوسط للراليات في سبتمبر الماضي، قبل نهاية جميع جولاتها المقررة لهذا الموسم. ويمضي محمد بن سليم قدماً لخوض غمار رالي دبي الدولي أملاً بإنهاء النصف الآخر من مهمته بنجاح بالفوز بلقب الصانعين، واشار ابن سليم إلى احتمالات الفوز قائلاً: «بإمكاني أخذ الأمور بسهولة والفوز بلقب الصانعين إذا ما أحرزت أحد المراكز الثلاثة أو الأربعة الأولى للترتيب العام للرالي. ولكن هذه الطريقة لا تناسب تطلعاتنا، انني سأقود بحزم وعيني على المركز الأول، تماماً كما فعلت دائماً، وهي أفضل طريقة للفوز باللقب بجدارة تتلاءم مع الاحتفال بمناسبة مرور 100 عام على دخول فورد عالم رياضة السيارات».
من جهة أخرى ظهر محمد بن سليم كضيف شرف في معرض الشرق الأوسط الدولي للسيارات 2001 الذي افتتح في الثامن من نوفمبر الجاري، في قاعات معارض مركز دبي التجاري العالمي.
وتفقد ابن سليم سيارة فورد فوكاس «هاتش باك» ذات خمسة أبواب، التي تظهر لأول مرة في المنطقة بعد ان حظيت نسختها الووردلد رالي كار (World Rally
Car) ذات التأدية العالية (طراز
ثلاثة أبواب)، بشعبية هائلة بفضل انتصارات قائدها محمد بن سليم الفائز بلقب بطولة راليات الشرق الأوسط 13 مرة.
وقال محمد بن سليم: «لا يمكن أن نكون جميعاً سائقي راليات، ولكن بإمكاننا الاستفادة كثيراً من الخبرات التي استخدمت في تطوير سيارات الراليات التي تستخدم كحقل اختبار لصنع سيارات تجارية أفضل وآمن على الطريق».
وأضاف: «انني أقود بسرعة كبيرة، وهذا هو مخططي في الأسبوع المقبل عند انطلاق رالي دبي الدولي. ان الراحة والاسترخاء كثيراً لا تتفقان مع تطلعاتي للفوز بلقب الصانعين، لأنك عندما تبدأ تفعل ذلك فإنك ستفقد التركيز واللقب أيضاً».
وسيرافق محمد بن سليم في رالي دبي الدولي، الاردني خالد زكريا الذي بات ملاح ابن سليم الرسمي خلفاً للملاح الايرلندي رونان مورغان الفائز بلقب الملاحين 10 مرات.
وكان مورغان قد أعلن اعتزاله المنافسة في رياضة السيارات بعد أن ساعد ابن سليم في الفوز بفاتحة جولات البطولة هذا العام في أبوظبي في يناير الماضي، ووجهت الدعوة للاردني خالد زكريا للقيام بمهمة مورغان، وتكللت مساعيه بالنجاح بفوزه مع ابن سليم بألقاب جميع الراليات التي خاضاها معاً في قطر، البحرين، الأردن وسوريا.
الترتيب العام للصانعين :
1 فورد 50 نقطة 2 ميتسوبيشي 43 نقطة
نظام تسجيل النقاط 10 نقاط للمركز الأول، 5 نقاط للمركز الثاني، 4 نقاط للمركز الثالث، 3 نقاط للمركز الرابع، نقطتان للمركز الخامس، نقطة واحدة للمركز السادس.
في ذاكرة الأيام..
34 عاماً على إطلاق سوزوكي لسيارة 4X4
يعود تاريخ شركة سوزوكي اليابانية إلى عام 1909م ويتوزع انتاجها على أكثر من 170 دولة حول العالم.
وقد قامت الشركة، ولأول مرة، عام 1968م بتطوير وإنتاج أول مركبة دفع رباعي أطلق عليها اسم «جيمني». انظر الصورة.
وفي عام 1970م اطلقت شركة سوزكي العريقة هذه السيارة لتكون أول سيارة في اليابان في فئتها ونوعها. السيارة كانت تتسع لثلاثة ركاب فقط (اثنان في الأمام وواحد في الخلف) في حين كانت الأبواب الجانبية مفتوحة.
وزن السيارة كان يبلغ 600كلغ فقط وطول قاعدة عجلاتها يبلغ 1930ملم، أما محركها فكان يتضمن اسوانتين (سلندرين) بقوة 25 حصانا فقط وسعة 360سم3 ويعمل المحرك بتقنية الهواء aircooled.
واليوم نجد سيارات سوزوكي 4X4 تنافس الكثير من الماركات الأخرى ولعل ذلك يرجع إلى سمعة الشركة التي اكتسبتها خلال العقود الثلاثة الماضية في مجال انتاج السيارات الوعرية (4X4) وبالأخص الطراز الأخير جراند فيتارا XL7 الذي يلقى رواجاً واسعاً منذ اطلاقه في أسواق المملكة مؤخراً.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved