أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 15th November,2001 العدد:10640الطبعةالاولـي الخميس 30 ,شعبان 1422

الريـاضيـة

بعد غياب طويل.. رئيس الهلال يخص « الجزيرة» بحديث مختلف:
من جدة إلى حائل ثم للخرج فاللاذقية هكذا عاملونا!!
حاوره أحمد العجلان تصوير: محمد الشهري:
إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب هذا ما يطبقه سمو رئيس الهلال صاحب السمو الملكي الامير سعود بن تركي بن فيصل فهو يحقق الانجازات مع فريقه ويترك التصريحات الرنانة والعاطفية للآخرين.. في الموسم الماضي قاد فريقه للفوز بكأس السوبر الاسيوية وبطولة العرب وبطولة النخبة وبطولة السوبر العربية على كأس الرئيس حسني مبارك..
وكان الامير الشاب هادئا وتعامل مع الانجازات غير المسبوقة بتواضع الكبار ولم يأبه لمحاولات (جره) إلى الفضاء (للتهاتر) صحفيا او تلفزيونيا..
الامير الشاب وهو يرأس اكبر الاندية السعودية واكثرها انجازات وبطولات لم يدفعه ذلك إلا إلى مزيد من البعد عن الاضواء الا من ظهور متقطع وبسيط جدا..
الامير سعود بن تركي اختار (الجزيرة) ليتحدث بعد غيبة طويلة ليقول كلاما موزونا ومعتادا ومهماً.. فتحدث كما لم يتحدث من قبل عن هموم وشجون الهلال في هذا الحوار..
* أهم انجازاتنا مساهمة (9) هلاليين في وصول الأخضر للمونديال
* * وقف النادي مع احمد الدوخي في توقيع العقد.. بينما تجاهل فيصل ابوثنين بل ابلغت ادارة النادي فيصل بعدم تجديد عقده قبل انتهائه بشهر كيف يرى سموكم هذا التباين في المواقف بين اللاعبين؟
بصراحة هناك لاعبون في نهاية مراحل حياتهم الكروية ونحن في نادي الهلال وضعنا في تفكيرنا بأن بطولة اندية العالم ستكون خير نهاية لهم ولكن ارادة الله كانت فوق كل شيء فألغيت البطولة واصبح لابد من ابلاغ اللاعب بعدم الرغبة في تجديد عقده وقمنا بذلك بوقت كاف.
* * هل كان فيصل ابوثنين وحده الذي كنتم ترغبون في عدم تجديد عقده؟
لم يكن لوحده ولكن هناك بعض اللاعبين هم من طلب الاعتزال مثل خالد التيماوي.
* * يتحدث سموكم عن كبر سن اللاعبين.. بينما يهتم باللاعب يوسف الثنيان رغم كبر سنه؟
يوسف فعلاً كبير في السن «وازيدك من الشعر بيت ايضا موقوف» ولكن نحن نهتم به لانه احد افضل اللاعبين على المستوى العربي والآسيوي ولم يستطع اي لاعب ان يرفع الكؤوس اكثر منه وهو رمز من رموز نادي الهلال ونحن ننتظر منه الكثير في حالة رفع الايقاف عنه ان شاء الله ويبذل سمو الامير سلطان بن فهد جهوداً كبيرة من اجل رفع الايقاف عن يوسف الثنيان.
* * في ظل اهتمام الادارة بعدم تجديد عقود اللاعبين الكبار في السن لم يكن هذا الشيء معمولاً به مع اللاعبين الاجانب اصحاب الاعمار الكبيرة وهم ادميلسون ولوبيسكو؟
كلامك في محله ولكن المدرب طلب احضار ادميلسون وهو اعرف بمصلحة الفريق والنقص الحاصل فيه اما الروماني لوبيسكو فالمدرب طلب من الادارة احضار لاعب في مركزه وبالفعل قمنا بذلك واخترناه من بين عدد من اللاعبين.
* * هل احضر النادي المهاجم الاجنبي ادميلسون بتوصية من المدرب؟
نعم اللاعب حضر بتوصية من المدرب.
* * لكن اللاعب لم يقدم المستويات المأمولة؟
دائما الجمهور لايرضى عن بعض اللاعبين وانا كنت كذلك كعضو شرف قبل ان اكون رئيس للهلال وادميلسون قدم اداء طيباً مقروناً بتسجيل الاهداف، واللاعب متواجد في الفريق وعقده سارٍ ولو كان في نية الادارة إلغاء عقده او ابعاده فلن اقول هذا للصحافة والاعلام.
* * وقع لاعب الفريق الهلالي احمد الدوخي اخيراً ولكن بعد وقت من المفاوضات وكذلك بعد انقطاع من اللاعب عن التمارين ماهي ملابسات هذا الموضوع؟
اعتقد ان كل مافي الامر ان اللاعب انتهى عقده ولكن بعد ذلك كان هناك توجيه من الاتحاد السعودي بتمديد عقود جميع لاعبي المنتخب حتى نهاية شهر شعبان الحالي وبعد ان عاد اللاعب من المنتخب طلب اجازة لمدة ثلاثة ايام وحصل عليها وبعد ذلك وقع احمد الدوخي لصالح الفريق.
* هل قدمتم للاعب احمد الدوخي مقدم عقد مقابل توقيعه؟
لم نقدم له اي مقدم عقد الا اذا كان اللاعب حصل على المقدم من خلال اعضاء الشرف فهذا حق مشروع له.
* * الا يعتقد سموكم بأن من حق اللاعب المطالبة بمقدم عقد؟
انا لا اشك إطلاقاً في احقية اللاعبين في مقدمات العقود في ظل نظام الاحتراف فهذا حق مشروع لهم ويساهم في تطوير مستوياتهم ويجعلهم يبحثون عن تقديم المستويات المميزة التي تساعدهم في الحصول على المقدمات المالية الكبيرة ليؤمن اللاعب مستقبله، واحمد الدوخي وقع للنادي من دون اي مقدم عقد تدفعه ادارة النادي له، وانا لا استطيع ان اوقف لاعباً عن التوقيع مالم يحصل على مقدم عقد فأحمد الدوخي طلب توقيع العقد من دون ان يطلب مقدم عقد.
* * تنتهي عقود بعض نجوم الفريق بعد فترة وعلى سبيل المثال عبدالله الجمعان هل سيقوم النادي بدفع مقدمات عقود للاعبين؟
مافي شك ان اي لاعب له شيء او يستحق شيئاً سنقوم بتأمين ذلك له والنادي دائما مع اللاعب ولاعبو نادي الهلال مخلصون للنادي ومتى ماكان يستحق اللاعب مقدم عقد فسنوفره له.
* * مع بداية الموسم تم ابلاغ الكولمبي الكاتو بعدم الرغبة في استمراره رغم مستواه الكبير لماذا؟
نحن في نادي الهلال نملك بطاقة اللاعب الدولية وجاء ايقاف اللاعب لسنة كاملة يسبب للادارة نوعاً من القلق بشأن اذا لم يتم الغاء ايقافه ولكن الحمدلله تم الغاء ايقافه وبذلك قررنا استمرار اللاعب لمستواه الكبير وثقتنا بموهبته.
* * لكن في الفترة الاخيرة اكد المسؤولون في نادي السد القطري بانهم انهوا اجراءات اعارة الكاتو لصالحهم؟
المسؤولون في نادي السد لم يرغبوا في لاعب واحد فقط وهو الكاتو ولكن كانوا يريدون الحصول على خدمات سبعة من لاعبي الفريق الهلالي بفضل وجود لاعبين موهوبين في الهلال لكن لم يتم الموافقة على عرض الفريق القطري.
* * الفريق الهلالي يعاني من ضعف واضح في مركز الظهير الايسر ورغم ذلك لم يتم تسجيل ماجد المولد المتواجد في النادي منذ اكثر من شهرين؟
استطعنا في نادي الهلال ان نسجل هذا الموسم اللاعب الشاب احمد الجري والذي يتمتع بموهبة كبيرة وان شاء الله سيكون من ابرز اللاعبين في الظهير الايسر اما بالنسبة لموضوع ماجد المولد فنحن نتفاوض مع ادارة الوحدة من اجل ان يتم انهاء التعاقد معه بطريقة ودية وان شاء الله في اقصر وقت.
* * هناك من يرى بأن نائب الرئيس الاستاد وليد الرواف يجب ان يترك منصبه لمن هو افضل منه وان يتفرغ للجانب الاستثماري في النادي؟
اعتقد ان الاستاذ وليد الرواف مؤهل جداً لان يكون نائب الرئيس وانا كرئيس للنادي اعرف ماذا يعمل الاستاذ وليد لذلك انا مطمئن لعمله ولا ارى بأنه شخص غير مناسب لمنصب نائب الرئيس.
* * اثير في فترة ماضية التوأمة بين الهلال وريال مدريد الاسباني ماذا عن هذه التوأمة؟
الشيء الذي لايعرفه الجميع هو ان هناك بنوداً يصعب الاتفاق عليها ولكن نحن في طور الدراسة وسيتم الاعلان قريبا عن اهم ماتوصلت اليه دراسة عرض ريال مدريد.
* * يلاحظ عدم فاعلية اعضاء مجلس الادارة فبغياب سموكم يكون الوضع الاداري غير مستقر؟
الاعلام والجمهور لايرون الا المهتمين بفريق كرة القدم لذلك لايلمس ادوار اعضاء مجلس الادارة ولكن انا اعرف انهم على قدر كبير من الكفاءة فهم يهتمان بجوانب اخرى غير كرة القدم فالدكتور عبدالله الرشود مختص بالجانب الثقافي بينما الاستاذ وليد الحكير ويوسف الشامخ يهتمون بالجانب الاقتصادي لذلك وضح ان هناك دوراً كبيراً للاستاذ فواز المسعد بسبب قربه من فريق كرة القدم بالنادي.
* * وجهت انتقادات واسعة من الاعلام ومن بعض اعضاء الشرف الى امين عام نادي الهلال فواز المسعد وكذلك مدير الكرة فهد المصيبيح بالاضافة الى امين الصندوق فهد الغليقة.. كيف يرى سموكم هذه الانتقادات؟
هناك من كان ينتقد وهدفه صالح نادي الهلال ولكن البعض استغل هذه الانتقادات ليقوم بمحاولة خلق الانشقاق والمشاكل في نادي الهلال وعلى العموم الاستاذ فواز المسعد امين عام النادي رجل يحب الهلال كثيرا وهو شخص متزن ورجل يعمل بكل اخلاص وانا اثق به كثيرا وكذلك اداري الفريق فهد المصيبيح الرجل النظامي الذي يعمل بشكل محترف بالاضافة الى فهد الغليقة الذي يعمل بشكل كبير وهو شخص نزيه.
* * هناك بعض اعضاء الشرف بعيدون عن النادي عكس السنوات الماضية كالأمير خالد بن طلال مثلاً؟
اذا كنت تقصد الأمير خالد فهو قريب من النادي واتصالاته مستمرة ولكن ربما يكون بعيداً عن الاعلام فقط وهذا الشيء خاص بسموه فقط.
* * وجهت انتقادات واسعة لاجتماع اعضاء الشرف الذي حصل خلال الاسابيع الماضية والذي كان بعيداً عن مقر النادي بالاضافة الى دعوة اعضاء شرف محددين؟
هذه الاجتماعات منذ زمن وهي بهذه الطريقة ونحن ندعو لهذه الاجتماعات اعضاء الشرف القريبين من الحدث ونأخذ الرأي من اعضاء الشرف القريبين من الحدث والمتواجدين.
* * كيف يرى سموكم وقفة اعضاء الشرف من النادي؟
اعضاء الشرف في النادي هم من مميزات نادي الهلال وهم دائما ما يقفون مع النادي سراً وعلانية ويبحثون عن مصلحة النادي.
* * هناك تطاول من بعض الاعلاميين على نادي الهلال ورغم ذلك لم يوجد من يردع هذا التطاول من قبل رجال الهلال؟
التجاوز من بعض الاعلاميين ليس بجديد فهؤلاء يحاولون التسلق للشهرة من خلال طرحهم الذي يسيء للهلال ولكن نحن في نادي الهلال عندما نلاحظ هذا التطاول نقوم بشكوى هؤلاء الصحفيين على مسؤولي تحريرهم او من خلال الجهات المعنية في وزارة الاعلام، ونحن في نادي الهلال سياستنا العمل بصمت وعدم الالتفات لما يقال.
* * ما رأي سموكم في جدول الدوري؟
الجميع يعرف ان الفريق لعب في جدة مع الاهلي ثم اتجه الى حائل ليلعب مع الطائي واخيرا الى الخرج ليقابل الشعلة هذه مقابلات متتالية جميعها خارج ارضنا تسبب للفريق الارهاق ولكن اتمنى ان يكون جدول الدور الثاني منصفاً لفريقي خصوصا ان الفريق شارك في بطولتين خارجيتين وهما كأس آسيا ابطال الكؤوس بالاضافة الى كأس العرب التي ستقام في تونس وايضا سيكون هناك انضمام لعدد كبير من لاعبي الفريق للمنتخب لذلك سيكون الامر صعباً بالنسبة لنا في نادي الهلال ولا بد ان يتم انصاف الفرق الداعمة للمنتخب من خلال جدول الدوري.
* * قابل الفريق الهلالي أمس فريق تشرين السوري كيف يرى سموكم اللقاء؟
فريق تشرين السوري لم يصل الى هذه المسابقة من فراغ بل لأنه فريق كبير ويملك عناصر جيدة ونحن لانستهين بأي فريق مهما كان، فريقي يوجد به لاعبون دوليون على قدر كبير من المستوى الا انه يجب احترام تشرين السوري بغض النظر عن نتيجة الأمس.
* * لوحظ في الآونة الاخيرة شح المواهب في النادي وعدم صعود اللاعبين المميزين للفريق الاول، الى ماذا يعزو سموكم هذا الشيء؟
انا اختلف معك في هذه النقطة فخلال الاربعة مواسم الماضية برز في الهلال عدد من اللاعبين وانضموا الى المنتخب مثل عمر الغامدي ونواف التمياط ومحمد الشلهوب وغيرهم وهذه السنة ظهر لنا فيصل الصالح الذي اصيب وكذلك سلطان الناصر وهما يمثلان الفريق كأساسيين في ظل غياب لاعبي المنتخب، ونحن في هذا الموسم تعاقدنا مع جهاز فني روماني متكامل وكفء سيساهم في اعادة هيبة شباب وناشئي الهلال وفي هذه المناسبة لا انسى جهود سمو الاميرين فيصل وتركي بن سلطان اللذين حافظا على توازن الهلال من خلال اهتمامهما بمدرسة وشباب وناشئي الهلال وجهود سموهما لايمكن ان تنسى.
* * تعاني الالعاب المختلفة في النادي من الاهمال مثل كرة السلة وانسحاب الفريق في احدى مواجهاته؟
ربما لايكون الذي تتحدث عنه اهمالاً بل هو نتيجة مشاكل تراكمت وانا اعترف بها وذلك يعود الى كثرة مشاركات فريق كرة القدم الموسم الماضي ولكن الحمدلله مع بداية هذا الموسم تغير كل شيء باستثناء الانسحاب الذي حصل لفريق السلة والآن تم اسناد مهمة الاشراف على كرة السلة للاستاذ ماهر الطويل والنتائج بدأت تتحسن.
* * كيف يرى سموكم تأهل المنتخب السعودي الى كأس العالم خصوصا وان المنتخب يضم اكثر من ثمانية عناصر من الفريق الهلالي؟
انا اتحدث كمواطن بانه انجاز كبير ووجود عدد كبير من لاعبي المنتخب من فريق الهلال هذا شيء رائع بالنسبة لي كرئيس لنادي الهلال ويجب ان نفتخر بخدمة لاعبي الفريق الهلالي للمنتخب.
* * ولكن كان هناك هجوم من بعض وسائل الاعلام للمدرب ناصر الجوهر لانه يشرك عدداً كبيراً من لاعبي الهلال؟
من الطبيعي ان كل مدرب يبحث عن كسب المباريات لذلك قام المدرب ناصر الجوهر بالاستعانة باللاعبين المتميزين والذين كان معظمهم من نجوم الهلال ومن هاجم ناصر الجوهر لايعرف اهميته كمدرب ولأنه لن يتحمل المسؤولية فيما لو خسر فالجوهر بحث عن الافضل والاميز وهذه طبيعة المدربين المحترفين.
* * تتزامن هذه الايام مع مرور عشرين عاما على بيعة خادم الحرمين الشريفين هل لسموك ان تصف مشاعرك؟
الحقيقة مشاعري لاتوصف وبصفتي رئيس نادي الهلال اهنئ خادم الحرمين الشريفين على ذكرى البيعة أصالة عن نفسي ونيابة عن جميع المنتمين الى نادي الهلال والجميع يعرف ماتحقق خلال عهده حفظه الله في جميع المجالات وبصفتي مهتما بقطاع الرياضة لا انسى ماتحقق في عهده حفظه الله من تطور للرياضة السعودية على مختلف الالعاب ويكفي تأهل المنتخب الى كأس العالم ثلاث مرات متتالية بالاضافة الى الحصول على كأس آسيا ثلاث مرات.
لقطات من الحوار
* اللقاء تم في منزل سمو ه.
* تعامل الأمير سعود بن تركي كان رائعا بكل المقاييس وقد كان في قمة المثالية خلال زيارتنا له في المنزل لإجراء الحوار.
* تمنى سمو الأمير سعود بن تركي ان ينصف الهلال خلال جدول الدور الثاني.
* قال الأمير سعود ان النادي لو اراد ان ينفي اي خبر خاطئ فسيجعل هناك لجنة من اجل نفي الاخبار.
* اوضح الأمير سعود بان استقالته جاهزة اذا كانت في مصلحة نادي الهلال.
* الجزيرة وحدها استطاعت ان تحاور الأمير سعود بن تركي.
* اشاد سموه كثيراً بجريدة الجزيرة ووصفها بالجريدة المتمكنة والتي تثري القارئ، وأكد انه يتابعها باستمرار ويحرص على قراءتها.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved