أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الاولـىالطبعةالثانيةاختر الطبعة

Thursday 15th November,2001 العدد:10640الطبعة الثـالثة الخميس 30 ,شعبان 1422

محليــات

برقيتا شكر من خادم الحرمين لرئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع ووزير التعليم العالي
* الرياض واس:
بعث خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود برقية شكر جوابية لسمو رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع فيما يلى نصها:
سمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد
تلقينا كتاب سموكم بتاريخ 29/8/1422ه المعبر عن صادق مشاعركم وكريم أمانيكم بمناسبة الذكرى العشرينية لتولينا مقاليد الحكم فى بلادنا الغالية.
ونود أن نعرب لسموكم ولجميع العاملين فى المدينتين الصناعيتين الجبيل وينبع موظفين وفنيين وخبراء واداريين عن شكرنا وتقديرنا لما احتواه كتابكم من معان طيبة شاكرين لله أنعمه التى لا تحصى ولا تعد أن وهب بلادنا العزم والرؤية السديدة والقدرة على انشاء هذين الصرحين العملاقين فى بنيتنا الصناعية ليكونا رمزا قويا لارادة هذه البلاد حكومة وشعبا على اختراق آفاق المنهج الصعب فى مجال الصناعة البترولية فلا ننتج منها ما نحتاجه فحسب بل نغذي ترسانة الصناعة الدولية تصديرا ذا مردود مالي ومعنوي كبير وما كان كل هذا ليتحقق لولا توفيق الله أولا ثم التمسك بأهداب الدين الحنيف وتلمس سبل البناء الصالح لامتنا وبلادنا لتحتل مكانها المرموق.
وختاما نكرر شكرنا لكم جميعا ..والله يحفظكم.
فهد بن عبدالعزيز
وكان سمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود قد رفع الرسالة التالية لخادم الحرمين الشريفين
مولاي خادم الحرمين الشريفين
الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله الذي بحمده تدوم النعم فنحمد المولى سبحانه الذى وهبنا قيادة رشيدة تقيم العدل وترعى مصالح الأمة كما نحمده جل وعلا على تواصل مسيرة الخير التي ترفل بها بلادنا عطاء ورخاء.
وانه ليشرفني يا مولاي أن أرفع لمقامكم السامي الكريم اسمى آيات الشكر والثناء مقرونة بخالص المحبة والولاء وانني أنتهز هذه المناسبة الغالية على نفوسنا جميعا مناسبة مرور عشرين عاماً من عهدكم الزاهر الميمون لاهنىء نفسي ومنسوبي الهيئة الملكية للجبيل وينبع والشعب السعودي والامتين العربية والاسلامية. مؤكدا لكم يا مولاي أننا في الهيئة الملكية وفي غمرة أفراحنا بتلك المناسبة الغالية فاننا نشعر بالكثير من الفخر والاعتزاز. كيف لا . وأنتم من رعى هذا الصرح العملاق منذ أن كان نبتة غضة وقاد مسيرة البناء والتشييد فى المدينتين الصناعيتين الجبيل وينبع ليتحول المستحيل إلى ممكن والحلم إلى حقيقة.
أيها الوالد القائد لقد واجهتم كل التحديات بالعزيمة والايمان وقوة الارادة التي عرفت عنكم فى كل موقع يتشرف بوجودكم على هرمه وما تجربة الهيئة الملكية للجبيل وينبع إلا نقطة فى بحر عطاءاتكم التى لا يمكن حصرها.
مولاى: إن تشرف الهيئة الملكية برئاستكم لمجلس ادارتها فى مرحلة تعد الاصعب فى مسيرتها لهو خير دليل على رؤيتكم الثاقبة وبعد نظركم وقراءتكم لملامح المستقبل. فها نحن اليوم نفاخر الأمم من حولنا بما تحقق من منجزات فى هاتين المدينتين الصناعيتين استطاعت أن ترتقي ببلادنا لمصاف الدول المتقدمة صناعيا وتقنيا. فلتهنأوا يا مولاي بشعبكم الذى يبادلكم المحبة والولاء ولتهنأوا بهذا الوطن المعطاء . وهنيئا لنا بكم يافهد الخير والعطاء.
وفى الختام أسال الله العلي القدير أن يمد فى عمركم وأن يبقيكم ذخرا وفخرا للوطن والأمة وأن يشد أزركم بسمو ولي العهد الأمين سيدى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني وسيدى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام.
حفظكم الله يامولاي وأدام عزكم وتوفيقكم وأدام على بلادنا عزها وسؤددها.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الخادم
رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع
سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود
كما بعث خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود برقية شكر جوابية لمعالي وزير التعليم العالي فيما يلى نصها:
معالى الدكتور خالد بن محمد العنقري
وزير التعليم العالي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد
فقد أطلعنا على برقية معاليكم بتاريخ 28/8/1422ه التي رفعتم لنا من خلالها الشكر والعرفان بمناسبة ما أعلنه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز عبر خطابه الذى ألقاه فى جامعة الملك سعود يوم الاحد الماضي على هامش الاحتفاء بمرور عقدين من الزمن على تولينا مقاليد الحكم حيث نقل سموه للحاضرين رغبتنا فى انشاء مركز عالمي للترجمة باسم «مركز الملك فهد العالمي للترجمة» وكذلك تأسيس جائزة باسمنا تعنى بالعلوم العربية والاسلامية وتكرم جهود العلماء المبدعين وكذلك الشخصيات والمؤسسات التي تسهم بعلمها وجهدها فى خدمة السلام العالمي والعمل الانساني وأن يكون لها فروع فى خدمة الاسلام واللغة العربية والعلوم التطبيقية والطبية ولمن يحقق انجازا متميزا فى هذه الحقول من طلاب الدراسات العليا كما رغبنا أن يخصص جزء من هذه الجائزة منحا دراسية لابناء المسلمين الموهوبين.
ونود أن نعرب لمعاليكم وجميع زملائكم أعضاء الاسرة الاكاديمية فى المملكة عن بالغ تقديرنا لما تضمنته برقيتكم من مشاعر رقيقة وأمان طيبة مؤكدين فى الوقت نفسه عزمنا الصادق بحول الله وقوته على تحقيق المشروعين المشار اليهما أعلاه لما لهما من أهمية بالغة فى خدمة العلم والمبدعين في حقول المعرفة الانسانية ولمردود الخير والصلاح فيهما لأمتنا العربية والاسلامية فالترجمة كما تعلمون معاليكم نافذة على ما أنتجه وينتجه المبدعون فى الثقافات الأخرى وهي وسيط خير لتبادل المعارف الانسانية واثراء العقول بالجديد المفيد ولم يعد تباين اللغات بين الشعوب وما تفرزه من علوم عقبة ما دامت الترجمة الأمينة والجيدة متوفرة.
أما الجائزة التي نرغب تأسيسها فهي تمثل هاجسا خاصاً لنا منذ زمن بعيد لأننا ندرك أن فى بلادنا الغالية كما في غيرها من المجتمعات الاسلامية والعربية مبدعين وموهوبين يصلون الليل بالنهار بحثا ومتابعة وتأليفا فيما فيه نفع البشرية جمعاء ومن حقهم أن يكرموا وأن يشهر عطاؤهم للانام تحفيزا لهم وتقديرا كي يواصلوا الجهد ويكونوا من خلاله قدوة صالحة ونبراساً لغيرهم.
واننا لنرجو من الله القوي القدير أن يعيننا على بلوغ الغايات السامية التي نتطلع اليها عبر المشروعين سالفي الذكر وأن يجعل نتائجهما ثمرة صالحة للعلم والمعرفة فى كل مكان.
كما لا يفوتنا بهذه المناسبة الطيبة أن نعرب لمعاليكم عن وافر شكرنا وتقديرنا للجهود الخيرة التي بذلتموها أنتم وأعضاء الاسرة الاكاديمية والادارية فى جامعة الملك سعود لتنظيم المؤتمر العالمي الذي أقيم بالجامعة يومي 27 و 28 شعبان 1422ه واستقطب كوكبة مباركة من أهل العلم ورواد المعرفة الانسانية فى الوطن العربي كما نشيد بالنتائج التي انتهى اليها ذلك المؤتمر ونرجو من الله المزيد من العون والتوفيق فى هذاالسبيل.
وختاما نكرر شكرنا لمعاليكم لما تضمنته برقيتكم من مشاعر كريمة مؤكدين فى الوقت نفسه فخرنا واعتزازنا بجهود أبنائنا وبناتنا فى مسارات العلم المختلفة طلابا وباحثين وأساتذة ونرجو من الله أن يسدد خطى الجميع لخدمة الدين ثم الوطن لاثراء الساحة العلمية بكل ما هو مفيد.
والله يحفظكم ويرعاكم.
فهد بن عبدالعزيز
وكان معالي وزير التعليم العالي قد رفع البرقية التالية لخادم الحرمين الشريفين
خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يشرفني ونحن نحتفي فى بلادنا الغالية بمرور عشرين عاماً على توليكم حفظكم الله مقاليد الحكم فى مسيرة نماء ورخاء خيرة مباركة بفضل الله ثم بفضل جهودكم العظيمة المعطاءة فى كل المجالات أن أرفع إلى مقامكم السامي الكريم أسمى آيات الامتنان والتقدير على البشرى العظيمة التي تلقاها مواطنوكم فى هذه المناسبة الغالية وزفها اليهم فى كلمته الضافية التي ألقاها نجلكم الكريم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز بصدور توجيهكم السامي لانشاء «مركز الملك فهد العالمي للترجمة» مواكبة للتطور العلمي المعاصر ومجاراة لكل جديد ومفيد فى المجالات الثقافية والعلمية والتقنية بحيث يكون هذا المركز ان شاء الله فريدا من نوعه فى ترجمة جميع الكتب العلمية والانسانية وترجمة الدوريات والمجالات المتخصصة فى كل فروع العلم والمعرفة اضافة إلى تعريب الانترنت وبرامج الحاسب الآلي وما يتطلبه ذلك لسرعة الانجاز ودقة الترجمة وكثرة الانتاج ووفرة المترجمين المتخصصين لتحقيق الاهداف المعطاءة لهذا المركز ان شاء الله.
وما أوضحه وفقه الله عن تفضلكم الكريم بالموافقة على تخصيص جائزة مقامكم السامي للعناية بالعلوم العربية والاسلامية وتقدير جهود العلماء المبدعين وتكريم الشخصيات والمؤسسات التي تسهم فى مجالات خدمة السلام العالمي والعمل الانساني وما تفضلتم به من أن يكون لهذه الجائزة فروع فى خدمة الاسلام واللغة العربية والعلوم التطبيقية والعلوم الطبية ولمن يحقق انجازاً متميزاً فى البحث العلمي من طلاب الدراسات العليا وتخصيص جزء من هذه الجائزة كمنح دراسية لأبناء المسلمين الموهوبين.
لقد جاءت هذه اللفتة الكريمة من مقامكم السامي في هذه المناسبة الغالية امتدادا للتكريم العظيم الذى خصصتم به العلم والعلماء ودعمكم المتواصل لعطاءاتهم وانجازاتهم وابداعاتهم فكانت حديث جميع الضيوف المدعوين لحضور المؤتمر العالمي الذى تشرفت وزارة التعليم العالي ممثلة فى جامعة الملك سعود بتنظيمه عن الانجازات المباركة فى عهدكم الزاهر ومحل تقديرهم واحترامهم على اختلاف جنسايتهم وأصبحت هذه المكرمة السامية مصدر اعتزاز وامتنان وافتخار لأبنائكم وبناتكم من منسوبى التعليم العالي بصفة عامة ومنسوبي المجالات العلمية والثقافية بصفة خاصة في بلادنا الغالية وبإذن الله سيكون لهاتين الهديتين العظيمتين اللتين تشرف مواطنوكم بتلقيهما من أياديكم البيضاء أعظم الاثرلإحداث نقلة نوعية في المسيرة التعليمية والثقافية السعودية التي وضعتم بذرتها وسقيتم غراسها ورعيتم معطياتها حتى أصبحت تؤتي ثمارها بكل خير ونفع فى بناء الوطن وازدهاره تحت رعاية الله ثم رعايتكم السامية وبمتابعة واهتمام كريمين من سمو ولي عهدكم الأمين وسمو نائبكم الثاني.
ولا نجد أمام هذا العطاء المتواصل المبارك إلا أن نرفع أكف الضراعة إلى الله بأن يحفظكم ويسبغ عليكم تمام الصحة والعافية وأن يديم عزكم ونصركم وتوفيقكم ويبقيكم ذخرا للاسلام والمسلمين مولاى.
وزير التعليم العالى
د . خالد بن محمد العنقري

أعلـىالصفحةرجوع






[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved