أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 16th November,2001 العدد:10641الطبعةالاولـي الجمعة 1 ,رمضان 1422

متابعة

القصف يستمر حتى العثور عليه
بلير يحث الأفغان على تسليم بن لادن
* لندن من مايك بيكوك رويترز:
تحدث رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الى الشعب الأفغاني عبر موجات الأثير اول أمس الأربعاء ليذكر الأفغان بأن هناك مكافأة تبلغ قيمتها عدة ملايين من الدولارات لتسليم أسامة بن لادن.
وقال بلير لخدمة هيئة الاذاعة البريطانية بلغة الباشتو «أعتقد ان شعب أفغانستان يمكنه مساعدتنا، هناك مكافأة كبيرة .. ملايين الدولارات ..لاعتقاله».
ورغم الانسحاب السريع لقوات طالبان يقول خبراء عسكريون ان مقاتلي الحركة المتشددة وابن لادن ومؤيدي تنظيم القاعدة الذي يتزعمه يمكن أن يتوجهوا الى الجبال وأن يخوضوا حرب عصابات طويلة.
وأعلنت الولايات المتحدة أن ابن لادن هو المشتبه به الرئيسي في هجمات 11 سبتمبر ضد مركز التجارة العالمي ووزارة الدفاع الامريكية «البنتاجون» ورصدت مكافأة تبلغ خمسة ملايين دولار ثمنا لرأسه.
وأعلن الرئيس الامريكي جورج بوش أن بن لادن «مطلوب حيا أو ميتا».
وفي أوزبكستان أعلن وزير الدفاع البريطاني جيف هون يوم الأربعاء أن قصف أهداف منتقاة في أفغانستان سيستمر الى حين العثور على بن لادن.
وقال هون «نحن لن نتخلى قطعا عن ملاحقة بن لادن واذا استمر نظام طالبان في الجنوب في حمايته وإيوائه فان قصف أهداف عسكرية معينة سيستمر».
وأضاف «لكن من الواضح أن نجاح تحالف الشمال في كسب أرض سيحرم أسامة بن لادن من الأماكن التي يختبئ بها وهكذا نجحت حملة الضغط التي نشنها لكن يجب ان تستمر».
وقال هون انه قد لا يكون من السهل إجبار بن لادن على الخروج من مخبئه في أفغانستان لكنه يعتقد أن عناصر من داخل طالبان هي التي ستسلمه.
ومضى قائلا «أعرف أن هناك مناطق جبلية في أفغانستان يمكنه ان يختبئ فيها لكني واثق أننا نحرمه من تلك الاماكن وواثق أيضا انه في نهاية المطاف سيسلمه لنا أحد».
وانسحبت حركة طالبان من العاصمة كابول يوم الثلاثاء وتوجه مقاتلوها الى الجنوب حيث يتمتعون بأقوى تأييد، لكن تشير تقارير الى أن قبضتهم هناك تتداعى. وقال بلير الذي استخدم جميع وسائل الاعلام المتاحة له لمواجهة حرب إعلامية في أنحاء العالم للأفغان انه يتعين عليهم أن يشعروا بالسعادة لرؤية الرجل الذي جعل بلادهم مأوى للإرهابيين يذهب. وقال بلير لهيئة الاذاعة البريطانية «اذا كان الناس راغبين في مساعدتنا وكسب الاستقرار لأفغانستان في المدى البعيد فإنه من المهم أن تغلق هذه الشبكة الأرهابية». وأضاف «لقد أساء هو وأناسه استخدام أفغانستان خلال السنوات القليلة الماضية». وقالت وكالة الانباء الإسلامية الأفغانية ان حركة طالبان أعلنت مساء الأربعاء ان بن لادن والملا محمد عمر بخير وفي مكان آمن في أفغانستان. وقال متحدث باسم الملا عمر أن طالبان لن تسلم بن لادن.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved