أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 16th November,2001 العدد:10641الطبعةالاولـي الجمعة 1 ,رمضان 1422

شعر

جَنينُ الإرهاب
شعر: عبدالرحمن بن صالح العشماوي
اقرأ على معنى الوفاء كتابي
فلسوف تُبصر فيه نورَ صوابي
اقرأ معانيَه التي ما صغتها
إلا وفي الأعماق لَفْحُ شهابِ
خاطبتُ فيكَ شعور حبّ ٍ صادقٍ
وخطابُ من نهوى أعزُّ خطابِ
ركضت إليكَ خيول شعري مثلما
ركضت خيول الوعي في الألبابِ
ما سافرت بكَ عن حبيبك ساعةٌ
إلا وتاقت نفسه لإيابِ
فأنا وأنت وإن تناءى دربنا
تلقى ركابك في الحنين ركابي
ونرى ونسمع ما يقال، وعندنا
وعيٌ بفحوى المنطق المتغابي
قالوا لنا: الارهاب، قلت: صنيعةٌ
غربيةٌ خُضبت بشرِّ خضابِ
هو لليهود وللنصارى ينتمي
مثلَ انتماء الرمح للنُّشّابِ
أو ما تراهم صدَّروه لأمتي
في مدفعٍ وحقيبةٍ وكتابِ؟
هم صدَّروه بألف ألف وسيلةٍ
من بعد أن منحوه ريش غرابِ
نسبوه للإسلام نسبةَ ظالمٍ
ما أجْهَلَ اللُّقَطاء بالأنسابِ!!
مدنيَّةُ الغرب الشقيًِّ هي التي
حملتْ جنين الظلم والإِرهابِ
حملتْه في الأصلاب نطفة ظالمٍ
مَيْتِ الضمير ملوَّثِ الأصلابِ
وهي التي حضَنَتْه قبل فطامه
وكستْه ثوبَ مخادعٍ كذابِ
مدنيَّةٌ ما زلتُ أُبصر خلفها
موجاً يلاحقها بوحش خرابِ
كل العصابات التي لا ترعوي
عن قتل أطفالٍ وهدم قبابِ
من أرض أعداء المبادئ قد سرت
في الأرض تحرسُها شريعة غابِ
أوَ ما ترون بيوتهم مملوءةً
بلحوم خنزيرٍ ورجس كلابِ؟
أنظر إلى استعمارهم ستراه في
عين الحقيقة هَجْمَةَ استخرابِ
يتحدثون عن الحقوق، وإنه
كحديث مخمورٍ إلى نصَّابِ
أخذوا اسمَها منا وفيها حرَّفوا
واستخلصوا منها أمرَّ شرابِ
كالخمر تُصنع وهي أسوأ مشربٍ
للناس من تَمْرٍ ومن أعنابِ
إن حدَّثوك عن الحقوق، فقل لهم:
ما بالُهم قتلوا رجاء مُصابِ؟
ما بالُهم نسفوا البيوت وأرسلوا
في الناس غازَ تشنُّج الأعصابِ؟
ما بالُهم قتلوا الصغار كأنهم
يتبادلون دُمَىً من الألعابِ؟
قل لي بربِّك كيف تطمح أن ترى
غنماً يؤمِّنها قطيعُ ذئابِ؟
يا ويحَ عالمَنا الذي ملَّ الهوى
من لهوه، ورماه خلف البابِ
يا ويحَه ما زال في سكراته
يهوي على الأقذار مثل ذبابِ
عين الفضيلة بالدموع غريقةٌ
وفَمُ الرذيلة أسود الأنيابِ
والواقفون على شفير ضلالهم
يتمايلون على صدى زريابِ
نزلوا عن القمم التي لا تُرتقى
إلا بتقوى الخالق الوهَّابِ
قالوا: نريد النصر، قلت: تعلَّقوا
بالله، لا تقفوا على الأعتابِ
للنصر أسبابٌ فكيف ينالُها
من أغلقوا بوَّابةَ الأسبابِ؟
يا شاعرَ الأمل الجميل، دع الأسى
يرتدُّ عنك محطَّمَ الأكوابِ
أدرِ القصيدة كيف شئت، فإنها
ستدور بين الحُبِّ والإعجابِ
وارفع بها صوت المحبِّ، فربما
أيقظتَ حسَّ الهائم المتصابي
ولربما أنقذتَ طفلاً مسلماً
من وهم قسِّيس ومن عَرَّابِ
قل للذين يخبئون وجوههم
في كفِّ من لا يهتدي لصوابِ:
نحن الدعاة إلى سلامٍ عادلٍ
وحقائقُ التاريخ خير جوابِ
تأديبُنا للمعتدين إذا التقى
جيشان واشتعلت رؤوس حِراب
ورمى بنا الصبرُ الشدائدَ فانثنت
مهزومة مدميّةَ الأعقابِ
وسمت بنا روح الجهاد فما نرى
إلا معالم جنّةٍ وثوابِ
فهناك تمنحنا البطولة نفسها
حسناءَ ترفل في أرقِّ ثيابِ
إنّا لنبرأ من يدٍ مخضوبةٍ
بدماء طفلٍ، أو دموع كَعابِ
ما نحن في ظلِّ الكتاب سوى يدٍ
تعطي عطاء الحبِّ دون حسابِ
وتهز سيفاً صارماً ترمي به
ظلم الظلوم، وريبة المرتابِ
في أرضنا غُلب الضلال وأهله
«وليُغْلَبَّن مُغالب الغلابِ»
أرض تسلسل في رباها وحيها
وسما بها عن لُعبة الأنصابِ
منها تدفق نهر كل فضيلةٍ
فرمى الجفاف عصاه للإخصابِ
وبنى بها الإسلام أعظم قلعةٍ
حُفظت معالمها من الأوشابِ
هي مهبط القرآن، حسب رجالها
فخراً تشرُّفهم بخير كتابِ
عنها روى غيث المروءة ما روى
مطرٌ هنيءٌ من حديث سحابِ
يا ظلمة الوهم التي غطَّت على
عين البصير، تفرقي وانجابي
فلنا من التوحيد أشرف رايةٍ
خفقت بأمجادٍ وعزِّ جنابِ
ولنا من الفجر المغرِّد شعلةٌ
تطوي الظلام بنورها الوثَّابِ
وتقول، والتاريخ يشهد أنها
ملأت مسامعَه بخير خطابِ:
كل الفضائل والمكارم تلتقي
في روح مئذنةٍ وفي محرابِ


أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved