أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 16th November,2001 العدد:10641الطبعةالاولـي الجمعة 1 ,رمضان 1422

عزيزتـي الجزيرة

لا بد من استشفاف صفاته
وراء كل مدرسة ناجحة مدير ناجح
سعادة رئيس تحرير الجزيرة، السادة القائمون على «عزيزتي الجزيرة»، أيها القراء الكرام، السلام عليكم ورحمة اللّه وبركاته وبعد.
أتشرف بالكتابة إليكم لأول مرة، آملا أن يجد مقالي طريقه إلى النور عبر جريدتكم.
«يعتبر مدير المدرسة حجر الأساس الذي تبنى عليه كل مدرسة فهو المعلم وهو المربي وهو المشرف المقيم، وهو حلقة الوصل بين المدرسة والمجتمع بمؤسساته المختلفة. وكما نلاحظ فإن وراء كل مدرسة ناجحة مدير ناجح .. ولما كان المدير بهذه الأهمية التي لا يختلف عليها اثنان، فلا بد من وضع المعايير العلمية الدقيقة لاختيار هذا المسؤول، ولا بد أن تلامس هذه المعايير شخصية المدير ملامسة دقيقة، وأن تستشف صفاته الدقيقة كالعدل والأمانة وحب العمل والتضحية، والصدق في تعامله وعلاقاته، وألا تركز على درجة الأداء الوظيفي لمادة التخصص التي سوف تعقبها مقابلة تسمى «شخصية»، وهي أبعد ما تكون عن هذا المسمى، ولعل ممارسات بعضهم تعكس أهمية التركيز على الجوانب الشخصية وللأسف الشديد ما زلنا نسمع الكثير من الكلمات النابية التي تنطلق من أفواه روّاد السفن في المدارس، ظنّا منهم أن هذه الكلمات تأديبية وهي تخريبية، وما زلنا نرى بعضهم متسلحا بعصاه وكأنه مكافح للشغب، وما زلنا نرى من يعتقد أنه خارج إطار اللوائح والأنظمة فيأتي متأخرا ويحاسب غيره، ويخرج ويعود متى شاء، وما زلنا نرى سياسة «لا أريكم إلا ما أرى» وكأنه السيد المطاع، وما زلنا نرى ما يقرّب «الحاشية» .. ومن يتدخل في شؤون المعلمين الخاصة واختياراتهم .. وما زلنا ، وما زلنا.. وكل ما ذكر أيها الإخوة ليس له علاقة بأدائه الوظيفي أو خدمته في التربية والتعليم.
وعلينا أن نتجاوز هذه المرحلة وهذه النظرة إلى المدير المبدع المتكبر الذي يتعدى دوره المدرسة إلى المجتمع المحيط بها .. عن طريق الأنشطة والبرامج التوعوية والتثقيفية، ومشاركة الحي في الحزن والفرح، ولن أذكركم أيها الأحباب بصفات المدير الناجح لأن الكل يدركها حتى ولو لم يطبقها.. ولكن أريد أن أقول إن المدير الذي لا يستطيع أن يكون ناجحا عليه أن يفسح المجال لمن يرى في نفسه القدرة على تحقيق النجاح .. والدور هنا للجنة مديري المدارس حيث لوحظ أنه لا يعاد معلما إلا من ارتكب أمرا جللا حتى أصبحنا نرى الشكاوى تتعدى إدارات التعليم إلى إمارات المناطق.. فلا حول ولا قوة إلا باللّه.
واقترح أن تعطى اللجنة صلاحيات أكثر بحيث تعيد كل مدير لم ينهض بمستوى مدرسته ويحسن أداءها في كل المجالات التربوية والتعليمية.
هذا والله من وراء القصد، وسلام عليكم من رب رحيم.
سعد بن جزاع الشامخ
مدير ثانوية الأمير بدر بن عبد العزيز - سكاكا الجوف

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved