أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 18th November,2001 العدد:10643الطبعةالاولـي الأحد 3 ,رمضان 1422

رمضانيات

نصائح للصائمين
أكثروا من تناول الخضار والفواكه الطازجة والسوائل والسلطة
لا تفرطوا في تناول الوجبات الدسمة في الإفطار لضررها على المعدة
قال الله عز وجل «يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون» صدق الله العظيم «البقرة الآية 184».
ينطوي الصيام الى جانب اهدافه الروحية والنفسية على فوائد جسدية صحية تريح المعدة التي عملت طيلة ايام السنة ولكي تكتمل فائدة الصيام الصحية ينبغي تجنب تناول الطعام بكميات كبيرة وانواع غير ضرورية من الاطعمة.
قال تعالى :«وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين» ومن هنا تأتي ضرورة التدرج في تناول الطعام لتهيئة المعدة وعدم الاخلال بتوازنها وعلى المسلمين ان يتبعوا سنة نبيهم محمد صلى الله عليه وسلم وحكمته النبوية «ما ملأ ابن آدم وعاءً شراً من بطنه بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه فان كان لا محالة فاعلاً فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه» ينبغي ان تحتوي مائدة الصائم على العناصر الاساسية التي يحتاجها الجسم وبكميات معقولة فاتباع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم كبداية للإفطار لها فوائدها الغذائية الكبيرة فمن المفترض ان يتناول الصائم قليلا من التمر واللبن نظرا لغناهما بالكثير من العناصر الغذائية التي تساعد الصائم على استعادة نشاطه وحيويته ثم تناول حساء دافئ لتهيئة المعدة وتنبيهها ومساعدتها في افراز العصارات الهاضمة حتى تبدأ المعدة بداية سليمة وتستقبل مزيداً من الطعام دون ارهاق او تعب ودون حدوث تخمة او سوء هضم.
كما يجب ان تحتوي مائدة الصائم على الخضار والفواكه الطازجة والسلطة التي تحتوي على كمية من الالياف وأيضا الفيتامينات والمعادن التي تساهم في تنظيم حركة المعدة وتوازنها ووجود الفيتامينات أيضا يساعد على امتصاص العناصر الغذائية الهامة والتخلص من الامساك وطرد السموم من الجسم.
كما يجب تناول كمية من السوائل.. بعد تناول هذه الوجبة الخفيفة حتى تعوض الجسم ما فقده خلال فترة الصيام، ويستمر تناول السوائل حتى السحور وبكميات تساعد على تنظيم عمل الكلى ووقايتها من تراكم السموم وطردها عن طريق التبول وأيضاً تقي الكلى من الالتهابات نتيجة نقصان كمية السوائل كما يجب تناول العصائر الطازجة والخالية من السكر.
ان الصيام فرصة عظيمة لعلاج الجسد من كثير من الامراض وخلوه من الشوائب وقد قرر عدد لا يحصى من العلماء والاطباء ان الشفاء بالصيام اكيد لكثير من الامراض وان الامساك عن الطعام والشراب مدة محدودة من الزمن عمل مفيد للسمنة وزيادة الوزن والتي انتشرت واصبحت امراض العصر لتغير اسلوب الحياة واتباع العادات الغذائية غير السليمة وقلة الحركة، فنجد ان الصيام هو العلاج الناجع لها وما تبعها من امراض ومضاعفات اخرى كأمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم والنقرس وآلام المفاصل نتيجة زيادة الوزن وعدم استهلاك الدهون والشحوم التي تحتوي على الكوليسترول والتي اتخذت من الاوعية والشرايين مسكنا لها فظهرت الامراض وزادت مشاكل الانسان زيادة على هموم الحياة التي تلازمه.
فوائد الصيام الصحية:
1 اضطرابات المعدة وامراضها: إن الصيام هو شفاء لكثير من امراض المعدة ويعمل على راحتها وتنظيم عملها ويقيها من سوء الهضم والتخمة والامساك.
2 زيادة الوزن: ان الاستفادة من فترة الصيام لانقاص الوزن هي فرصة للتخلص من الشحوم والدهون التي تتكدس في جسم الانسان وتساعد على ظهور امراض السمنة وبالطبع لا يوجد اي انسان ينكر فضل الصيام في انقاص الوزن واعطاء الجسم الرشاقة والحيوية وينبغي ان يستقبل هذا الشهر كبداية لتنظيم برنامج لانقاص الوزن علماً بأن نسبة السمنة وزيادة الوزن مرتفعة جداً بيننا.
3 ارتفاع ضغط الدم: هو من الامراض الاكثر شيوعاً وخاصة في سكان المدن وذلك بسبب تغيرات الحياة النفسية والانفعالات وحياة الترف وتناول الاطعمة بكميات كبيرة والصيام هو خير علاج لانقاص وعلاج الشحوم المتراكمة وتقليل تناول الاطعمة الدسمة والاملاح وممارسة الرياضة مما يؤدي الى تقليل ضغط الدم.
4 البول السكري: هو من الامراض التي انتشرت واصبحت مرض العصر، فالصيام يساعد كثيراً في شفاء مرضى السكر وخاصة الذين يعتمدون على الحمية الغذائية وأيضاً من الممكن لمرضى السكر الذين يتناولون الانسولين مرة واحدة في اليوم صباحاً استشارة طبيبهم ولكن الذين يعتمدون على الانسولين اعتماداً كلياً لا حرج عليهم ولا يكلف الله نفساً الا وسعها.
5 التهابات المفاصل المزمنة: وهي أيضاً احدى مضاعفات زيادة الوزن والسمنة مما يترتب على المفاصل من الآلام والعناء والشقاء وخاصة للذين تخطوا سن الاربعين وبما ان الصوم واتباع النصائح يخففان من زيادة الوزن وبالتالي يخف الضغط على المفاصل ويتم الشفاء بإذن الله فالصيام هو دواء الداء، وخير من استعمال العقاقير التي ربما تؤذي المعدة وتقرحها وتكون نتائجها عكسية.
6 زيادة نسبة الدهون في الدم: قد ذكرنا في بداية حديثنا بأن تناول الاطعمة الدسمة والدهون والاكثار من السكريات ضار وكلها تتحول من طاقة غير مستنفدة الى دهون تترسب في جدار الاوردة والشرايين والتي تسبب فيما بعد ضيق الشرايين وامراض القلب والاوعية الدموية مما يسبب ارهاقا للقلب ويعرض الانسان للذبحة القلبية التي كثرت في أيامنا هذه لهذا السبب فالصوم يقينا شر ما ذكرنا فاتبعوا الصوم المثالي فهو علاج لكم..
7 التدخين: ان الصيام عزيمة قوية للانسان للتخلص من اسوأ عاداتنا وهي التدخين فالتدخين لا شك ضار، وهو عامل آخر من العوامل الرئيسية التي تسبب امراض الرئة والقلب والشرايين فيجب على المسلم ان ينتهز هذه الفرصة السانحة للتخلص من هذه العادة السيئة والتي نسأل الله ان يقي الجميع منها.
8 ان الصيام له فوائده الصحية الكثيرة فيجب ان نتذكر بأن الصيام هو طاعة لله عز وجل ، فهو الركن الرابع في الاسلام وعلينا ان نؤديه طاعة لامر الله ورسوله وان نطهر ارواحنا من سيئات اعمالنا وان نجعله شهر مودة ورحمة حتى يتم التكافل الاجتماعي في هذا الشهر.
9 المشاكل الصحية التي يرخص فيها الافطار: ان الاسلام هو دين يسر فقد رخص الله عز وجل للذين يجدون مشقة في صيام هذا الشهر الافطار مثل:
الشيخ الكبير اذا كان الصوم يجهده ويشق عليه، السيدة الحامل او المرضع اذا كان هناك ضرر في صيامها، الاشخاص الذين يعانون من امراض مزمنة في الكلى واذا كان الصيام يعقد من وضعهم الصحي ورأى الطبيب افطارهم، الاشخاص الذين يعانون من داء السكري والذين يعتمدون بعد الله على الانسولين ويأخذون العلاج اكثر من مرة في اليوم فهؤلاء وجب عليهم الافطار ولا يكلف الله نفساً الا وسعها، المسافرون الذين يجدون مشقة في سفرهم عليهم الافطار والقضاء بعد عودتهم، المرضى الذين يعانون من ازمات قلبية كالذبحة الصدرية ويتناولون العلاج عليهم استشارة الطبيب، المرضى الذين يعتمد علاجهم على اخذ كميات كبيرة من السوائل خلال اليوم عليهم استشارة الطبيب مثل الاسهال المزمن، امراض الكلى التي تحتاج في علاجها لسوائل كثيرة.
إدارة التغذية وزارة الصحة

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved