أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 19th November,2001 العدد:10644الطبعةالاولـي الأثنين 4 ,رمضان 1422

الثقافية

الناشرون
إصدارات مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض
الحياة الزراعية في الحجاز في القرن الأول الهجري
إعداد محمود سعيد مرسى، 1420ه، 386ص.
يبدأ الكتاب باستعراض جغرافية الحجاز التاريخية بهدف تح1 أراضي اليهود قبل العمل بتشريع الجزية. كما تناول الكتاب الأرض الموات وطرق ملكيتها بالاقطاع والاحياء، وتناول الوقف كوسيلة لعدم انتقال ملكية الأرض والأغراض التي يحققها في المجتمع الإسلامي الأول. ويتضمن الكتاب المحاصيل الزراعية وأماكن زراعتها والمواشي والقبائل والفلاحين الذين اهتموا باقتنائها وبخاصة
*************
الملك عبدالعزيز في الشعر العربي الحديث
جَمْع/ إسماعيل أبوزعنونة، 1421ه، 351صفحة
إصدار آخر من مكتبة الملك عبدالعزيز، ضمن سلسلة الأعمال المحكمة،
وهو عبارة عن مختارات شعرية مما قيل في الملك عبدالعزيز رحمه الله،
وقد سجلت هذه القصائد التي تعتبر وثائق تاريخية، مشروع الملك عبدالعزيز في بناء دولته الكبيرة وما تسلح به من عبقرية وذكاء وحكمة.
ومن عناوين القصائد التي ضمها الكتاب: بنو العروبة لا تدعو سواك أبا/ للشاعر اللبناني أحمد يوسف حمود، تحية الشعر/ للشاعر السعودي حسين عرب، أسد العرين/ للأديب عباس محمود العقاد، صادق الفجر/ للأديب أيمن علي أحمد باكثير، ملك له في كل مكرمة يد/ للعالم الأزهري محمد حامد الفقي، أي التحيات/ للشاعر البحريني عبدالرحمن المعاودة.
*************
الرعاية الاجتماعية في عهد الملك عبدالعزيز
إعداد: راشد بن سعد الباز، 1421ه، 128ص.
يشتمل هذا الكتاب على موضوعات تتصل بالرعاية الاجتماعية والتكافل الاجتماعي، حيث تناول الرعاية الاجتماعية في عهد الملك عبدالعزيز بشقيها المؤسسي وغير المؤسسي، وركز في الشق الأول على مؤسسة الرعاية الاجتماعية التي انشئت في عهد المؤسس الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه، والتي تتضمن دور الأيتام في مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض ودار العجزة في مكة المكرمة، وفي الشق الثاني ركز على أنماط الرعاية الاجتماعية وخصائص الرعاية الاجتماعية.
*************
خدمات المكتبات والمعلومات: قياسها وتقييمها
تأليف: ف. ويلفرد لانكستر، شارون ل. بيكر.
ترجمة: حسني الشيمي، جمال الفرماوي، 1421ه، 750ص.
هذا الكتاب مراجعة علمية شاملة لجميع الطرائق والأساليب والمداخل الممكنة التي تستخدم في قياس وتقييم بعض من الأوجه الرئيسة لخدمات المكتبات والمعلومات. فبعد مدخل عام لعملية تقييم خدمات المكتبات والمعلومات، يقدم المؤلفان فصلا عن آثار الاتاحة والملاءمة على استخدام موارد المكتبة يلي ذلك تناول قضية تقييم مجموعات المكتبة من منظورين رئيسيين: الأول الذي يركز على أوعية المعلومات والثاني يركز على الافادة من تلك الأوعية. وهي دراسة لتقييم الافادة داخل المكتبة وتقييم متاحية الأوعية واستخدام فهرس المكتبة وتقييم الخدمات المرجعية من منظوري الاجابة على الأسئلة والبحث في قاعدة المعلومات. ويلي ذلك ملاءمة المواصفات المعيارية لعملية التقييم ثم نطاق ومدى خدمات المكتبات ودراسة المستفيد.
*************
عمل المرأة السعودية
دراسة لتطور وضعها الوظيفي في القطاع الحكومي في المملكة العربية
تأليف: وفيقة بنت عبدالمحسن عبدالله الدخيل، 1421ه، 384ص.
يناقش هذا الكتاب موضوع عمل المرأة السعودية من خلال دراسة تطور وضعها الوظيفي في القطاع الحكومي في المملكة العربية السعودية. .
وقد بدأ الكتاب باعطاء نبذة تاريخية عن عمل المرأة العربية على مدى العصور المختلفة، كما قام برصد لتاريخ تطور عمل المرأة السعودية المعاصرة في المملكة للفترة بين 1300ه 1417ه.
وقد اشتمل الكتاب على ثلاثة أبواب قسمت الى مجموعة من الفصول تناولت قضايا عديدة من بينها تطور عمل المرأة في مختلف القطاعات الصحية والاجتماعية والادارية وغير ذلك من القضايا الأخرى،
كما تناولت المؤلفة الحقوق الوظيفية للمرأة السعودية العاملة بنظام الخدمة المدنية.



أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved