أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 19th November,2001 العدد:10644الطبعةالاولـي الأثنين 4 ,رمضان 1422

القرية الالكترونية

رياح التغيير
بين تقنية (Gif Animators) وتقنية الفلاش (Flash) 1/2
د. عثمان بن إبراهيم السلوم
تعتبر البرامج المحركة للصور التي على هيئة (Gif) أو ما تسمى ب(animatorsGif) وكذلك برنامج الفلاش من البرامج التي لا يمكن الاستغناء عنها لأي شركة تقوم بعملية تصميم أو تطوير لمواقع الإنترنت فبرامج تحريك الصور تعتبر قديمة نوعا ما حيث ظهرت مع بداية ظهور الصور في الصفحات على الويب، واستعملها المصممون والمطورون العرب في أوائل ومنتصف التسعينيات الميلادية أي قبل حوالي سبع سنوات لإظهار النصوص العربية المتحركة على المستعرضات.
وفي ذلك الوقت كانت المستعرضات أو المتصفحات لا تستعرض النصوص العربية فكان المطورون يكتبون النصوص العربية على شكل صور ويحركونها لتبدو وكأنها نصوص متحركة أو ما تسمى الآن باسم (Marquees).
أما الآن فلم نعد في حاجة إلى استخدام هذه البرامج في تحريك النصوص العربية وخاصة أن المتصفحات الآن بإمكانها استعراض النصوص العربية بسهولة، ولكن مازال هناك حاجة لاستخدام مثل هذه البرامج في تحريك الصور التي على هيئة (Gif).
هذا النوع من الصور أوجدتها شركة كمبيو سيرف (CompuServe) للوصول إلى صور عالية الجودة، إذ تحتوي على 256 لون من الألوان لها نوعية قياسية وعالمية وهي صور تم ضغطها لتوفر مساحة كبيرة من التخزين على الأقراص و توفير الوقت في تحميلها وفتحها على الانترنت مقارنةمع الصور التقليدية الأخرى. وهذا بخلاف الصور التي على هيئة (JPEG) أو (jpg) والتي أوجدتها مجموعة خبراءالصور المشتركة Joint Photograph Experts Group))، وهي أعلى جودة من الصورالتي على هيئة (Gif) إذ تحتوي على الملايين من الألوان ومضغوطة جداً لتوفيرمساحة من القرص، وهي أفضل من الصور التي على هيئة (Gif) وأدق وخاصة للصورالشخصية والصور التي تحتاج لإعادة الطباعة من الإنترنت والاستفادة منها.
ولكنها تأخذ وقتا أطول في التحميل واكبر حجم من الصور التي على هيئة (Gif)، ولذلك فلا يمكن تحريكها باستخدام البرامج المحركة للصور والتي نحن الآن بصدد الحديث عنها، ومع ظهور برنامج شركة ماكروميديا (Macromedia) والمسمى بالفلاش و تزويده بإمكانية تصدير تطبيقاته على الويب فقد أدى ذلك إلى زيادة في استخدام الصورالمحركة باستخدام تقنية الفلاش على حساب تقنية برامج الصور المحركة، ويلاحظ في الآونة الأخيرة تحول شركات تصميم وتطوير المواقع إلى استخدام تقنية الفلاش بدلا من الصور المحركة في الدعايات والإعلانات في مواقع الشركات الكبيرة والمشهورة كموقع شركة ياهو وغيرها، ويمكن تحديد أوجه الاختلاف بين هاتين التقنيتين في أربعة أوجه، وهي الحجم والوضوح و إمكانية مزج الصوت وسهولة التحريك وسنتناول هذه المقارنة في الأسبوع القادم أن شاء الله.
ردود:
يستفسر الأخ مهند محمد (بريد الكتروني) عن كيفية استرجاع حساب بريد الياهو حيث تعذر دخوله على البريد ولكن عندما أجاب على سؤال نسيان الرقم السري تم إعطاؤه رقما سريا جديدا مختلفا ولكنه لم يستطع الدخول إلى الياهو مرة أخرى ولا يعرف المعلومات الخاصة باسترجاع الحساب. (انتهى)
مرت شركة ياهو بمراحل مختلفة لطريقة استرجاع الرقم السري أو اسم المستخدم.
فقد كان يمكن في السابق للمستخدم الذي ينسى رقمه السري أن ينقر على أيقونة «إرسال الرقم السري» ليتم إرساله إلى العنوان البريدي البديل الذي تم إدخاله أثناء فتح بريد ياهو في أول مرة. ثم زادت الشركة درجات الأمن وتطلبت الإجابة على سؤال معين بإجابة سرية. ثم زادت الشركة درجة الأمن مرة أخرى حيث يتم استرجاع الحساب (اسم المستخدم والرقم السري) كآلاتي:
عند نسيان المستخدم رقمه السري أو اسم المستخدم فإنه في هذه الحالة يمكن للمستخدم استرجاع هذه المعلومات إذا عرف المستخدم المعلومات الخاصة بالمستخدم والتي تم إدخالها عند بدء فتح البريد.
فمثلا عند إدخال المستخدم معلومات خطأ في اسم المستخدم أو الرقم السري فإن بريد ياهو تلقائيا يقوم بسؤال المستخدم هل نسي اسم المستخدم أو رقمه السري (Did you forget or misspell your ID or Password)?
ومن هذه الوصلة يمكن معرفة اسم المستخدم أو الرقم السري وخاصة إذا كان المستخدم لا يزال يتذكر بياناته التي تم إدخالها عند فتح الحساب أول مرة. فمثلا عند النقر على الوصلة السابقة فإن المستخدم ينتقل إلى صفحة أخرى ليتم تحديد المشكلة وهي هل المشكلة نسيان الرقم السري (FORGOT YOUR PASSWORD?) أم أن المشكلة هي نسيان اسم المستخدم FORGOT YOUR YAHOO ID!.
إذا كانت المشكلة هي نسيان اسم المستخدم فيتعين على المستخدم النقر على زر «نموذج طلب اسم مستخدم» Yahoo ID Search form ثم تعبئة الحقول الخاصة بالمستخدم والتي تم إدخالها عند التسجيل للخدمة كتاريخ الميلاد (birth day) والرمزالبريدي (Zip code) والدولة country وإدخال البريد الأصلي أو البديل الذي تم وضعه من قبل المستخدم عند فتح بريد ياهو ثم يتم إرسال اسم المستخدم إلى البريد الافتراضي.
أما إذا كانت المشكلة نسيان الرقم السري فيتعين على المستخدم النقر على زر «نموذج طلب رقم سري» Password Request Form)) ويقوم بتعبئة البيانات السابقة واسم المستخدم (user name) والإجابة على السؤال السري.
وفي حالة نسيان المستخدم للرقم السري وكذلك اسم المستخدم فيبدأ المستخدم بإرجاع اسم المستخدم أولا ثم يقوم باسترجاع الرقم السري وذلك بإعطاء المستخدم رقم سري جديد يولد عشوائيا و يرسل للمستخدم في البريد البديل.
وهذه الإجراءات الأمنية الزائدة توجب على المستخدمين تدوين جميع هذه البيانات وحفظها لحين الحاجة إليها.
ولذلك إذا لم يستطع المستخدم معرفة هذه المعلومات المطلوبة لاسترداد اسم الحساب أو الرقم السري فإنه أمام أمرين الأول هو فتح حساب آخر جديد وهذا أسهل أو تجربة وسائل أخرى غير مقننة لاسترداد البريد كالاتصال شخصيا بمدير نظام البريد في شركة ياهو بالنقر على زر مساعدة (help) واتباع التعليمات ثم شرح المشكلة باللغة الإنجليزية وإذا اقتنع المسؤول في الشركة بحقيقة أهلية المستخدم لهذا الحساب فسيقوم المسؤول عن نظام البريد بإرجاعه بدون معرفة المستخدم لهذه المعلومات.
وإلى اللقاء في الأسبوع القادم إن شاء الله

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved