أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 19th November,2001 العدد:10644الطبعةالاولـي الأثنين 4 ,رمضان 1422

محليــات

تنظيمات التنقل بين مدن المملكة ومكة المكرمة
* الرياض واس:
أوضح الأمن العام للمواطنين والمقيمين الذي ينوون أداء العمرة والصلاة في المسجد الحرام خلال شهر رمضان المبارك أنه نظرا لما تشهده المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد الحرام من ارتفاع كبير في كثافة المقيمين والمشاة فقد تم تخصيص شبكة الطرق فيها لحركة حافلات النقل الجماعي.
وبيّن انه يسمح للسيارات الأخرى الوصول الى أقرب موقع للمسجد الحرام لانزال ركابها فقط وذلك في الاوقات التي تسمح ظروف الحركة المرورية فيها.
وأفاد انه تمت تهيئة عدد من المواقف المخصصة لوقوف سيارات الزوار والمعتمرين على كافة الطرق المؤدية الى المسجد الحرام حيث يتولى رجال المرور توجيه السيارات اليها كما يقومون على تنظيم الوقوف فيها وحمايتها ويتوفر في كافة المواقف حافلات مجدولة لنقل الركاب بين كل موقف والمسجد الحرام بالاضافة الى سيارات أجرة مرخصة للنقل الخاص للأسر.
وأشار الأمن العام الى أن التنظيمات الخاصة بكيفية التنقل بين مختلف مناطق المملكة ومكة المكرمة ستكون على النحو التالي..
أولا .. الانتقال الى مكة المكرمة..
تمنع كافة أنواع السيارات الخاصة التي يقودها معتمرون من الدخول الى مكة المكرمة حيث يتم توجيهها للوقوف في المواقف المعدة على مداخل مكة المكرمة ويواصل ركابها رحلتهم الى المسجد الحرام بواسطة حافلات الشركة السعودية للنقل الجماعي أو سيارات الأجرة المرخصة وسوف يسمح فقط بالوقوف في الطرق المؤدية للمسجد الحرام وحوله للتحميل والتنزيل فقط ويتم سحب السيارة التي تعيق الحركة وتغريم المخالف.
المعتمرون والزوار القادمون الى جدة أو الطائف جوا يستخدمون حافلات النقل الجماعي أو سيارات الأجرة المرخصة للنقل بين المدن او سيارات الأجرة المصرحة للعمل في المطارات الى داخل مكة المكرمة.
المعتمرون والزوار القادمون الى مكة المكرمة برا بواسطة حافلات الشركة السعودية للنقل الجماعي أو سيارات الاجرة المصرح لها بالنقل بأجر بين المدن يواصلون سيرهم الى داخل مكة المكرمة.
المعتمرون والزوار الذين يرغبون في استخدام وسائل نقل خاصة يملكونها كسيارات الصالون يشترط عليهم ان تكون حمولة السيارة من الركاب الذين يرتبطون بمالك السيارة أو سائقها برابط اجتماعي أو تعاقدي يمكن اثباته وأن يكون سائقها هو مالكها أو من مكفوليه أو مفوض رسميا منه ويحظر على هذه السيارات ممارسة نقل الركاب الآخرين بأجر أو بدون أجر.
ثانيا .. التنقل داخل مكة المكرمة..
يتم استخدام حافلات الشركة السعودية للنقل الجماعي وسيارات الأجرة الصغيرة المرخصة للعمل في نقل الركاب بأجر داخل مكة المكرمة وسيكون الحجاج الذين يركبون في أي سيارة أخرى غير مرخصة بنقل الحجاج بأجر في مكة المكرمة عرضه لطلب مغادرة السيارة فور ضبطها من قبل رجال المرور وبدون ضمان حق المطالبة بما تم دفعه من أجره.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved