أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 19th November,2001 العدد:10644الطبعةالاولـي الأثنين 4 ,رمضان 1422

الطبية

متى يكون من الضروري تناول الفيتامينات
يجمع أخصائيو التغذية، والحقائق الطبية على أن الطريقة المثلى لتغطية حاجة الجسم من الفيتامينات والأملاح المعدنية هي الحمية المتوازنة والمتكاملة من حيث الكميات والمحتوى.
ولكن في بعض الحالات يصبح من المناسب وقد يكون من الضروري تناول الفيتامينات والأملاح المعدنية كبدائل مثل:
بعد الخامسة والستين من العمر: حيث تبدأ عند البعض مشاكل صحية، أومشاكل تغذية تجعل من الصعب أن يتناول الشخص ما يكفي حاجته من الفيتامينات والأملاح المعدنية مثل ضعف الشهية تغير في طعم ورائحة الطعام، مشاكل في الأسنان، وبالتالي عدم تناول بعض الأطعمة كالخضار واللحوم وعموما كلما تقدم الإنسان بالعمر كلما قل امتصاص فيتامين ب6 وفيتامين ب12 وفيتامين د فيصبح من الضروري تناولها كبدائل.
وهناك أدلة على أن الفيتامينات تزيد المناعة وتقلل الإصابة من بعض الأمراض.
بعد انقطاع العادة الشهرية عند النساء: حيث يصعب تناول المرأة ما يكفي من الكالسيوم وفيتامين د. فينصح بتناولها على شكل أقراص مكملة، ويعتبر فيتامين د والكالسيوم ضروريين لمقاومة هشاشة العظام.
عدم تناول الغذاء بشكل صحي: فإذا لم يتناول الإنسان ما يحتاجه من الخضار والفاكهة وهي 5 بدائل في اليوم فتناول الفيتامينات المتنوعة تصبح ضرورية.
عند اتباع حمية قليلة جدا بالسعرات الحرارية: فعند اتباع حمية أقل من 1000 سعرة حرارية/اليوم فمن المفيد أخذ فيتامينات وأملاح معدنية بديلة لأن الكميات القليلة من الطعام لن تفي بحاجة الجسم من الفيتامينات، ولكن من الضروري أن تكون مثل هذه الحمية بإشراف من الطبيب المختص، وأخصائي التغذية.
التدخين: فالتدخين يقلل من امتصاص الكثير من الفيتامينات والأملاح المعدنية ومنها فيتامين ب6 و ب 12 وج وكذلك حامض الفوليك والنياسين.
الحمل والرضاعة: في هاتين الفترتين تحتاج المرأة لبعض البدائل مثل حامض الفوليك والحديد فالحديد يساعد على عدم الإحساس بالتعب وذلك لدوره في تصنيع كريات الدم الحمراء.
والطبيب هو المسؤول عن وصف الفيتامينات والأملاح المعدنية المناسبة للأم.
ومن المهم أن تبدأ المرأة بتناول الفيتامينات قبل الحمل خصوصا إذا لم تكن بالوزن المناسب.
عند اتباح حمية خاصة: في بعض الحالات لا يستطيع الشخص تناول بعض الأطعمة وذلك بسبب حساسية لبعض الأطعمة، أو عدم امتصاص الجسم لبعض العناصر المهمة في الغذاء وكذلك الأشخاص النباتيين الذين لا يتناولون اللحوم والحليب ومشتقاته فيجب تناول فيتامين ب12 والزنك.
وفي بعض الحالات عندما يتعذر التعرض للشمس لمدة 15 دقيقة يوميا فيجب تناول فيتامين د وكالسيوم.
وتبقى الوجبات الغذائية الطبيعية المتكاملة التي تحتوي على الكربوهيدات، البروتينات، الدهون الفيتامينات الأملاح المعدنية، والسوائل هي الأفضل لمصادر الفيتامينات والأملاح المعدنية.
مرام حسن سكجها
أخصائية تغذية معالجة
قسم التغذية بمدينة الملك عبدالعزيز بالحرس الوطني

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved