أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 22nd November,2001 العدد:10647الطبعةالاولـي الخميس 7 ,رمضان 1422

مشاعر المواطنين

أسرة التعليم في المملكة:
الفهد رائد نهضتنا التعليمية وحادي الركب الحضاري الزاهر
* الرياض عبدالرحمن المصيبيح:
عبر عدد من المسؤولين عن التربية والتعليم عن بالغ فخرهم واعتزازهم بذكرى مرور عشرين عاماً على تولي خادم الحرمين الشريفين.
وأكدوا في احاديث (للجزيرة) ان تلك الفترة التي تولى فيها حفظه الله مقاليد الحكم على مدى العشرين عاما رافقها انجازات في كافة المجالات التنموية.
كما ابرزوا في احاديثهم الدور البارز والمميز لخادم الحرمين الشريفين في خدمة الاسلام والمسلمين ونصرة القضايا العربية والاسلامية وفي مقدمتها قضية (فلسطين).
وتناولوا الحكمة السديدة والرأي الصائب لخادم الحرمين الشريفين في معالجة كافة الامور والثقل السياسي والسمعة الطيبة والمكانة الكبيرة التي تحتلها المملكة بين دول العالم اجمع. حيث تطرق الاستاذ عليوي بن خضر القُرشي مدير التعليم بالعاصمة المقدسة في بداية حديثه عن هذه المناسبة العظيمة فقال هذه الايام تمر علينا مناسبة عظيمة غالية على قلوبنا.. مناسبة مرور عشرين عاما على تولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم.
وأشار القرشي في كلمته الى اهتمام الدولة بأبنائها. فقال ولا غرو فيما يشاهده الجميع من انجازات ضخمة في مختلف الميادين، فمنذ عهد والدنا الباني مؤسس الدولة السعودية جلالة الملك المغفور له بإذن الله تعالى الملك عبدالعزيز آل سعود كان شغله الشاغل من بداية تأسيسه لهذه الدولة العظيمة الاهتمام بأبناء هذا البلد، وتزويده وتهيئة كل الامكانات التي تكفل العيش الرغيد لهم.
وتطرق الى اهتمام الدولة بالتعليم فقال: ومن جوانب اهتمام الدولة رعاها الله الجانب التعليمي والذي أولته حكومتنا الرشيدة جل اهتمامها، فكان من أولى اهتمامات والدنا الباني بعد ان تم توحيد الجزيرة العربية إرسال عالم لكل قبيلة يعلمهم.. وتواصلت المسيرة حتى أنشئت المديرية العامة للتعليم عام 1344ه، ومر التعليم بعدة مراحل ففي عام 1373ه أنشئت وزارة المعارف.
بناء شامخ وعطاء مستمر
وكان لها الحظ الاوفر حيث تولى دفتها خادم الحرمين الشريفين بموجب المرسوم الملكي رقم 5/3/26/4950 وتاريخ 18/4/1373ه فكان اول وزير للمعارف.. فبدأ العمل، والجهد، ومواجهة تحديات العصر؛ فكان البناء الشامخ، فمنذ توليه حفظه الله مسؤولية التعليم قطع على نفسه عهداً بأن يصل التعليم كل بيت يستنير بنوره وكان له.. فأنشئت الكليات، وشيدت المباني المدرسية بأحدث الطراز العمراني الحديث، وزاد عدد المعلمين والدارسين، كان عدد المدارس في بداية عهده اقل من (7000) مدرسة، حتى وصل عدد المدارس عام 1421ه (11316) مدرسة يدرس فيها (2161088) طالبا واستعرض عضوية المملكة في اليونسكو والمراكز الكبيرة التي حصلت عليها المملكة.
وقد تم انتخاب المملكة العربية السعودية في عام 1995م عضوا في المجلس التنفيذي لليونسكو.
انخفاض نسبة الأمية
وحصلت على المركز الأول بين الدول العربية لجهودها في انخفاض نسبة الأمية، وتسلمت جائزة المنظمة العربية للتربية والثقافة في مجال (محو الأمية الحضاري).
كما اختيرت الرياض عام 1421ه عاصمة للثقافة العربية.
والمتتبع لحركة التعليم في المملكة العربية السعودية منذ توحيدها وحتى وقتنا الحاضر يبهر بما حققته حكومتنا الرشيدة في غضون السنوات القليلة. فحفظ الله لنا خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود.
كما تحدث للجزيرة مدير عام التعليم بمنطقة عسير الاستاذ سياف بن عامر آل خشيل فقال الحقيقة اننا نحتفل بهذه المناسبة الغالية وقد توج الملك المفدى هذين العقدين من عمره المديد إن شاء الله بأعمال جليلة في الداخل والخارج.
توسعة الحرمين الشريفين
يأتي على رأس هذه الاعمال توسعة الحرمين الشريفين وهي تعني في المفهوم الوطني: الإخلاص للوطن، وإسعاد المواطن بالدرجة الاولى، ولا تكمن سعادة المواطن السعودي إلا في اداء عبادته بأمن واطمئنان في اي بقعة من ارجاء الوطن الغالي، لكنه يسعد كثيرا عندما يقوم بزيارة الحرمين الشريفين فيرى ما يبعث على الطمأنينة ويدعو الى الاعتزاز بما يشاهده فيهما من أعمال التوسعة لاستيعاب الحجاج والعمار والزوار الآتين من مختلف الاقطار والأمصار. هذا عدا ما اقامه رعاه الله من بيوت الله في كثير من أجزاء هذه البلاد الغالية وعدد من الدول في أرجاء المعمورة.
وأشار مدير تعليم عسير الى أن خادم الحرمين الشريفين لم يأل جهدا ولم يدخر وسعا في بذل ما من شأنه تطويرالوطن وتقدمه، فصب اهتمامه على توفير الخدمات لمواطنيه وانبرى وزراؤه يخططون لتنفيذ ما يراه من تعميم هذه الخدمات في كافة ارجاء الوطن، والذي يعنينا نحن في التعليم هو الحديث عن المرفق الهام الذي ازدهر في عهده حتى وصل إلى ما نراه في يومنا هذا من شمولية سواء من حيث وصوله إلى السهل والجبل والمدينة والقرية والهجرة أو من شموله للمنهج العلمي الشرعي او العلم الحديث لكل معطياته وأدواته.
اهتمام كبير بالتعليم
ومنذ ان تولى وزارة المعارف عام 1373ه، وهو يولي التعليم جل اهتمامه، وهو يرى ان الإنسان السعودي يجب ان يبني حضارته وتطوره على أسس من العلم يشاركه في ذلك المواطنة السعودية، حتى أصبح لدينا من فضل الله وبتوجيهه حفظه الله ثماني جامعات تشتمل على الكليات والأقسام في كل التخصصات، ومن خلالها حقق المواطن السعودي والمواطنة السعودية افضل المراتب علميا وتقنيا، حيث نافسوا في مجالات الطب والهندسة والتعليم والتقنيات وأصبحت خطط التنمية تعتمد اعتمادا كليا بعد توفيق الله على أبناء هذا الوطن في تحقيق الاهداف المنشودة لرقي هذه البلاد وأهلها.
وتناول اهتمام المملكة بمنطقة عسير شأنها شأن المناطق الاخرى فقال ان منطقة عسير ولله الحمد تحظى بنصيب وافر من معطيات هذا الجانب الحيوي الهام ففيها إدارة عامة للتعليم وخمس إدارات تعليمية في محافظات المنطقة تشرف على اكثر من (1500) مدرسة يدرس بها خمسة عشر الف معلم وتضم اكثر من مائة وثمانين الف طالب تقدم لهم الخدمات الواسعة من وسائل نقل وبناء منشآت مدرسية وخدمات صحية واجتماعية ومراكز اجتماعية كما تقدم لهم خدمات المناهج والمقاعد المدرسية، وتهيئ لهم الظروف المناسبة لتلقي العلم والاستفادة من مكونات حضارة العصر المتقدمة، ولا تزال يد العطاء تبذل بسخاء للرقي بهذا الجانب.
وإننا بهذه المناسبة نرفع لمقام مولاي خادم الحرمين الشريفين باسم منسوبي التعليم بهذه المنطقة مسؤولين وطلابا أسمى آيات التهاني بهذه الذكرى الغالية.
داعين الله سبحانه وتعالى أن يزيده توفيقا وأن يمد في عمره ليبقى ذخرا للإسلام والمسلمين، ولتقديم مزيد من الرعاية في الداخل والخارج.
وتطرق الاستاذ يحيي بن محمد آل فائع مدير التعليم في محافظة سراة عبيدة في كلمته للإنجازات التي تحققت في بلادنا الغالية فقال: منذ أن تولى خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله مقاليد الحكم والإنجازات تتوالى صباح مساء على ربوع مملكتنا الغالية مكونة منظومة وطنية توجت العقدين الأخيرين في القلادة المئوية والألفية الميلادية الثانية لتوحيد المملكة على يد مؤسسها الأول الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود (طيب الله ثراه).
وأبرز في كلمته تلك السنين الجميلة التي تحققت فيها هذه الانجازات وقال الواقع ان العشرين عاما التي مضت على تولي خادم الحرمين الشريفين في الحادي والعشرين من شهر شعبان عام 1402ه لم تكن امتدادا لسلسة من العطاء والبناء لأسلافه الميامين فقط، بل شهدت هذه المدة على قصرها في عمر الزمن زخما من المكتسبات والنجاحات في شتى الميادين والمجالات.
ثم تحدث عن اهتمام المملكة بالتعليم فقال ولو تحدثنا عن مجال واحد منها وهو (التربية والتعليم) كوننا معنيين بهذا الشأن لطال بنا الحديث، ولكن حسبنا ما تشهده المملكة الآن من طفرة تعليمية وتربوية شملت جميع ربوعها، وأوصلت مشاعل العلم والمعرفة الى كل مكان واستطاع المواطن السعودي ان يفاخر بنيله أعلى الشهادات؛ مما بوأ المملكة العربية السعودية (أعز الله قادتها) مكانتها الرفيعة ووضعها في مصاف الدول المتقدمة في مجال التعليم في عصرنا الحديث.
وعدَّدَ مدير التعليم بمحافظة الخرج الاستاذ محمد بن عبدالعزيز الفواز النعم التي تفضل الله بها على هذه البلاد فقال: لقد أنعم الله على هذا الوطن «المملكة العربية السعودية» بنعم كثيرة.. ومن اعظم هذه النعم ان خصه الله بأن جعل فيه بيته العظيم، وكعبته المشرفة قبلة المسلمين، ومحط انظارهم، وأفئدتهم.. حيث يتجه أكثر من مليار مسلم في مختلف انحاء المعمورة خمس مرات في اليوم الى وطننا، حيث بيت الله الحرام، كما يزوره في كل عام ملايين المسلمين للحج والعمرة، وزيارة مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة.
واستعرض مدير تعليم الخرج ما خص الله به بلادنا من نعم كبيرة فقال ومن هذه النعم التي تقتضي منا الحمد والشكر لله تعالى نعمة الأمن، والأمان، والاستقرار بفضل الله سبحانه الذي منّ على هذا الوطن بقيادة حكيمة أمينة على خيراته تعمل بإخلاص فيما يرضي الله، ويرعى الوطن، ويخدم المواطن، وذلك منذ ان وحد الملك عبدالعزيز رحمه الله أجزاء هذه البلاد، وأسسها على أسس عصرية حديثة، وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين.
واستعرض عهد خادم الحرمين الشريفين وانجازاته وقال: وهذا العام 1422ه يصادف مرور عشرين عاما على توليه حفظه الله مقاليد الحكم، ففي يوم الاحد 21 شعبان 1402ه الموافق 13 يونيو 1982م بايعت الأسرة الملكية، والشعب السعودي سمو الأمير فهد بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد آنذاك ملكاً على البلاد ، وسمو الأمير عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ولياً للعهد، وفي اليوم نفسه أصدر الملك فهد أمراً بتعيين ولي العهد الأمير عبدالله نائبا لرئيس مجلس الوزراء، إلى جانب رئاسته للحرس الوطني، والأمير سلطان بن عبدالعزيز وزير الدفاع والطيران والمفتش العام نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء .. وقد تميز عهد الملك فهد أمد الله في عمره بالكثير من الإنجازات العظيمة التي أسهمت في نهضة هذه البلاد في مختلف المجالات ، كما ان البلاد بفضل الله تعالى ثم بقيادة الملك فهد الحكيمة قد تمكنت من تجاوز عدد من الظروف الدقيقة التي مرت بها المنطقة دون ان تتأثر خططها التنموية، أو تنعكس على أمن المملكة، واستقرارها.
وتناول مدير تعليم الخرج اهتمام المملكة بتوسعة الحرمين والعناية بحجاج بيت الله الحرام فقال: كان من أول اهتماماته حفظه الله كسلفه من ملوك آل سعود منذ تأسيس المملكة وتوحيدها على يد الملك عبدالعزيز رحمه الله الحرمان الشريفان، وتوسعتهما، وبذل كل الجهود والإمكانيات للتيسير على الحجاج، والمعتمرين، بل ان الملك فهد اختار لنفسه لقب « خادم الحرمين الشريفين» تأكيداً على هذا التوجه، وتثبيتاً له. وتعد توسعة الملك فهد التي رفعت الطاقة الاستيعابية للحرم المكي الى أكثر من مليون مصل في أوقات المواسم، ومثل ذلك توسعة مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة أكبر توسعة للحرمين، حيث أضيف «365» ألف متر مربع للحرم المكي و«16500» متر مربع لمسجد الرسول صلى الله عليه وسلم.
وثمّن مدير تعليم الخرج الدور الكبير لمجمع الملك فهد تجاه كتاب الله وقال: كان لإنشاء مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة الذي افتتحه خادم الحرمين الشريفين بالمدينة المنورة عام 1404ه صدى عميق في نفوس المسلمين كافة، حيث يتم طبع ملايين المصاحف بأفضل طباعة ، وتجليد، مشتملا مصاحف كاملة، واجزاء، وترجمات معاني القرآن بمختلف اللغات، وتسجيلات وكتب السنة، والسيرة النبوية.
وتطرق الى النقلة النوعية التي احدثها خادم الحرمين الشريفين فقال: قد احدث خادم الحرمين الشريفين الملك فهد نقلة نوعية في اسلوب الحكم بعد اصداره للنظام الأساسي للحكم، ونظام مجلس الشورى، ونظام المناطق، وذلك في العام 1412ه ثم نظام مجلس الوزراء في العام 1414ه ومن خلال هذه الأنظمة اصبحت التشكيلات للسلطتين التننظيمية والتنفيذية في الدولة، مقيدة بفترة زمنية محددة، يتم بعدها التجديد ، أو التعيين كل اربع سنوات، وذلك للاستفادة من الكفاءات الوطنية الشابة، وتفعيل مشاركتها في النهضة التي تشهدها البلاد يوماً بعد يوم.
وامتدح مدير الخرج الصفات الكبرى والقيادة المحنكة لخادم الحرمين الشريفين فقال: لا عجب ان يكون خادم الحرمين الشريفين حفظه الله على هذا المستوى العالي من الحكمة، والخبرة في إدارة شؤون الدولة.. فقد عركته الحياة، وتخرج من مدرستها، حيث نشأ في كنف والده الملك عبدالعزيز رحمه الله مؤسس المملكة العربية السعودية. ،وعرف عنه حرصه على ملازمة مجالس والده، فعايش اسلوبه في إدارة الدولة، وتصريف شؤونها ، مما صقل شخصيته، وأكسبه مهارات قيادية مبكرة، وقد تلقى علومه الأولى على أيدي نخبة من المربين، والمعلمين، كما كان والده ينتدبه للقيام ببعض المهام، ويعهد اليه ببعض المسؤوليات الهامة، لما كان يلمسه فيه من النضج المبكر، والحنكة، والوعي، كما تولى حفظه الله مناصب قيادية، ومسؤوليات عليا قبل أن يبايع ملكا.. فقد عيِّن كأول وزير للمعارف في تاريخ المملكة عام 1373ه ومنذ توليه لمسؤولياته قام برسم سياسة تعليمية بعيدة المدى مازالت المملكة تجني ثمار تخطيطها، وتطبيقها وعمل على نشر التعليم، وتعميمه، وتطويره في جميع انحاء المملكة بمختلف مراحله حتى أصبح التعليم على ما هو عليه الآن.
تنظيم وزارة الداخلية
كما تولى مقاليد وزارة الداخلية عام 1382ه حيث اعاد تنظيم قطاعاتها العديدة وفق أسس عصرية تتناسب مع ما كانت المملكة قد وصلت إليه من تقدم نسبي آنذاك.
وفي عام 1387ه عيِّن نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء إضافة لمسؤولياته كوزير للداخلية، فأصبح يرأس بعض جلسات مجلس الوزراء، ويرأس الوفود الهامة المتعلقة بمستقبل المملكة، والخليج، إضافة لقيامه بسلسلة من الزيارات لعدد من الدول العربية، والإسلامية، والصديقة.
وعندما بويع حفظه الله ملكا على البلاد، وخلال عشرين عاما بذل الجهود ، ولايزال يسعى لإعلاء شأن المملكة، والارتقاء بها لمصاف الدول المتقدمة، وتذليل العقبات التي تعترض طريق التطوير.
وتطرق إلى اهتمام خادم الحرمين الشريفين بالدعوة الى التضامن الإسلامي فقال: قد عمل خادم الحرمين الشريفين الملك فهد على تعزيز الدعوة إلى التضامن الإسلامي التي تعد من أهم ركائز السياسة السعودية، كما أن له دورا مرموقاً في معالجة كثير من القضايا العربية وجهوده حفظه الله في حل القضية الفلسطينية، والدفاع عنها واضحة للعيان، وكذلك جهوده في حل القضية اللبنانية التي تفاقمت احداثها منذ عام 1975م وقد اثمرت جهوده عند احتضان المملكة لمؤتمر البرلمانيين اللبنانيين الذي عقد في الطائف عام 1989م واعاد الهدوء إلى لبنان، وعمل على المصالحة بين اللبنانيين.
وعن اتفاق دول مجلس التعاون الخليجي ضمن خطة عمل مميزة وموفقة قال: على الصعيد الخليجي يقول حفظه الله «لقد وفقا الله ان ننشئ مع اشقائنا في الخليج داخل دائرة الجامعة العربية دائرة قوية فعالة هي مجلس التعاون لدول الخليج العربية ليكون نموذجا لما يجب ان يكون عليه مستوى التعاون بين الأشقاء العرب»، وقد أثبت هذا المجلس فعاليته في مواجهة الأحداث التي مرت بمنطقة الخليج، ولا سيما الغزو العراقي لدولة الكويت.
كما تناول دور خادم الحرمين الشريفين في تفعيل دور المملكة على المستوى الدولي فقال: على الصعيد الدولي فقد عمل خادم الحرمين الشريفين على تفعيل دور المملكة في المجموعة الدولية سواء من خلال منظمة الأمم المتحدة التي شاركت في تأسيسها، أو من خلال المؤسسات الدولية المنبثقة عنها.
هذا قليل من كثير من إنجازات خادم الحرمين الشريفين لوطنه، وأمته العربية، والإسلامية، خلال العشرين عاما منذ توليه حفظه الله مقاليد الحكم في المملكة العربية السعودية، ومن غير الممكن حصر الأنجازات كلها، أو معظمها ، خلال هذه المقالة الموجزة، بل يحتاج ذلك إلى أسفار، ومجلدات، لإبراز ما قدمه خلال هذه الفترة، وما سيقدمه مستقبلاً.. أمد الله في عمره، ومتعه بالصحة، والعافية، وأدام الأمن، والأمان، والاستقرار، والرخاء، والتطور لمملكتنا في ظل العقيدة الإسلامية السمحة ، وتحت القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين، وولي عهده الأمين، وحكومته الرشيدة.
كما تحدث للجزيرة الأستاذ إبراهيم بن علي الفقيه مدير التعليم بمحافظة القنفذة استعرض فيها انجازات ومعالم التطور التي تعيشها بلادنا الغالية فقال: عشرون عاما من الانجازات في هذا العهد الزاهر تحققت فيها منجزات سجلت بمداد من ذهب لعل في ذورة سنامها مشاريع توسعة الحرمين الشريفين والتي لم يشهد لها تاريخ الاسلام مثيلا ولهذا حق لهذا الرجل ذلك الشرف العظيم خدمة الحرمين الشريفين خدمة جليلة تليق بمكانتهما الطاهرة كيف لا والصلاة فيهما تضاعف اضعافا كثيرة عن الصلاة في غيرهما.
واشار الى هذه المناسبة الغالية فقال: هذه المناسبة على درجة من الاهمية لكل فرد من أفراد هذا الوطن الغالي المملكة العربية السعودية ولكنها تكتسب اهمية اكبر لرجال التربية والتعليم اذ ان الفهد هو القائد الأول لمسيرة التعليم في المملكة والمؤسس الأول لوزارة المعارف. والذي في عهده شيدت اساسات البناء التعليمي، ففي عهده رسمت سياسة التعليم في المملكة تلك السياسة التي هي انموذج فريد يتميز عن جميع السياسات التعليمية في بقية الدول فهي تنطلق من قوله تعالى «وابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة ولا تنس نصييبك من الدنيا وأحسن كما أحسن الله إليك...» الآية. بينما بقية السياسات ذات نظرة قريبة تركز على آمال وطموحات مادية فقط. وبالاضافة الى ذلك ففي عهد الفهد وضعت اللوائح والنظم كلوائح الاختبارات والنظام الداخلي لمراحل التعليم الثلاث. وفي عهده كانت البداية الحقيقية للأنشطة الطلابية والمناهج.
إن الحديث عن انجازات الفهد لا يستطيع حصره باحث بل يحتاج الى فريق من الباحثين المتمرسين في ميادين البحث ليقوموا بحصره وارجو ان يتحقق ذلك لأن ذلك جزء هام وفريد في تاريخ هذه الدولة بل في سجل تاريخ الاسلام على مدى العصور.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved