أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 22nd November,2001 العدد:10647الطبعةالاولـي الخميس 7 ,رمضان 1422

رمضانيات

رم ض ان ي ات
ضاع «المدفع»!!
حين كنا صغاراً ومع بداية الصوم الأولى لي وجيلي كنا نستمتع بصوت مدفع الافطار ومدفع الامساك كان ذلك قبل عشرين عاما تقريباً أيام كانت العاصمة الرياض تضم مجموعة من الأحياء الصغيرة والمتقاربة والسيارات كانت لا تجاوز عشرات الآلاف وكان الضجيج لطيفاً وليس مثل وقتنا الحالي!
عشرات الأحياء وآلاف الطرق وملايين السيارات حجبت صوت مدفع رمضان وأصبح فعلاً ماضياً!
الواقع يقول إن الرياض تلك المدينة الصغيرة قبل عقدين تمددت شمالاً وجنوباً شرقاً وغرباً وأصبحت من كبريات العواصم العالمية ومن ثم فإن أصوات 100 مدفع الآن لن يسمعها أحد في هذه المدينة المترامية الأطراف ومن ثم فإن (مدفع رمضان) ضاع وسط الزحمة وضجيج العاصمة!.
واليوم أصبحنا نعتمد في افطارنا وامساكنا على أصوات المؤذنين ومفكرة التقاويم والفضائيات بعد أن توقف صاحب الصوت الجميل المدفع إلى الأبد!!
عبدالله الكثيري


تفطير 1000 صائم في البدائع
* البدائع/ فلاح حمود الحربي:
يقام في محافظة البدائع خلال شهر رمضان المبارك المشروع الخيري السنوي للمرة الخامسة على التوالي وهو مشروع إفطار صائم الذي ينفذ في عدد من مساجد البدائع ويقوم بتفطير 1000 صائم ويقوم عليه عدد من المحتسبين أثابهم الله وهو تبرع من أهل الخير في هذا البلد وتشرف عليه الجمعية الخيرية بالبدائع.
وقد دعا فضيلة الشيخ/ محمد السحيباني محبي الخير والمحسنين إلى المساهمة في هذا المشروع الخيري بالتبرع العيني أو النقدي.
***********
صرف معونات غذائية لـ 1000 أسرة في المخواة
* الباحة/ خالد زاهي:
أوضح أمين عام الجمعية الخيرية في محافظة المخواة الشيخ عبدالعزيز الشرقي بأن الجمعية قد بدأت منذ يوم السبت الماضي 18/8/1422ه صرف معونات غذائية لما يقارب من 1000 أسرة من الفقراء وذوي الحاجات. ويستمر صرف المعونات لمدة أسبوعين من تاريخ الصرف على النحو التالي:
1/ وادي الاحسبة وقراه ووادي يبس وقراه في يومي السبت والأحد الثامن والتاسع عشر من هذا الشهر.
2/ وادي ممنا وتيرا وشدا في يومي الاثنين والثلاثاء 20 و21 من شهر شعبان.
3/ الجوه وتوابعها في يومي الأربعاء والسبت الموافق 22 و25 من الشهر نفسه.
4/ بطاط والفرعه والحمرة ووادي ضيان في يومي الأحد والاثنين 26 ،27 من هذا الشهر.
5/ المخواه وتوابعها في يومي الثلاثاء والأربعاء 28 و29 من شهر شعبان.
ومن جهة أخرى تم توزيع مساعدات مالية على قرابة 900 حالة من أولئك المحتاجين وتقدر هذه المساعدات بحوالي 490 ألف ريال، وناشد الشرقي أهالي الخير والمحسنين وأصحاب التجارة إلى دعم الجمعية التي تقوم من جانبها بتوصيل هذه المعونات إلى اصحابها.
***********
مع تقديم مساعداتها الغذائية
خيرية شرورة تصرف أكثر من 265000 ريال للمستحقين
* عبدالله بن قرامز الصيعري الجزيرة شرورة:
تتواصل هذه الأيام في جمعية البر الخيرية في شرورة عملية توزيع المواد الغذائية على المستفيدين من خدماتها كالفقراء والأيتام والأرامل وكبار السن والعجزة وذوي الحاجات.
أوضح ذلك مدير الجمعية خالد بن منصور النهدي الذي قال بهذا الخصوص: بدأت الجمعية بتوزيع دفعة من المواد الغذائية على المستفيدين من خدماتها في منتصف شهر شعبان ويستفيد منها أكثر من 2000 أسرة تقدّم لهم المساعدات بشكل دوري وما لا يقل عن 1500 أسرة تقدم لهم المواد الغذائية كمساعدات مقطوعة.
وأضاف قائلاً: كما تصرف الجمعية حالياً المساعدات النقدية الشهرية للمستحقين عن الفترة من 1/5 30/8/1422ه والتي بلغ إجمالي مبلغها 74000 ريال يستفيد منها 199 أسرة، ونوه النهدي في هذا السياق إلى أن الجمعية صرفت مبلغاً قدره 93500 ريال بشكل مساعدات نقدية مقطوعة جاءت على النحو التالي:
47000 ريال مساعدات إيجار السكن والترميم والبناء استفاد منها 32 أسرة.
34000 ريال مساعدات لقضاء الديون والعلاج وظروف أخرى استفاد منها 31 أسرة.
12000 ريال مساعدات لأسر السجناء استفادت منها (6) أسر.
***********
خيرية الحائط تقيم مشروع إفطار صائم
* الحائط/ بشير الرشيدي:
تقيم الجمعية الخيرية بمدينة الحائط خلال شهر رمضان المبارك مشروع إفطار صائم طوال الشهر الفضيل وذلك في عدد من الجوامع والأحياء السكنية التي تمت دراستها من قبل فريق العمل.
أوضح ذلك فضيلة الشيخ فهد بن عيد الزويمل رئيس الجمعية الخيرية بالحائط وقال إن هذا المشروع واحد من المشاريع المنفذة في خطط الجمعية ويقام للمرة الثالثة على التوالي.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved